أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / بوتين يعلن احتلال روسيا

بوتين يعلن احتلال روسيا

فتح الروس الباب أمام الرئيس فلاديمير بوتين ليبقى في السلطة حتى عام 2036 بتصـ.ـويتهم بأغلبية ساحـ.ـقة لصالح حـ.ـزمة تعديلات دسـ.ـتورية تسمح له بتـ.ـرشيح نفسه للرئاسـ.ـة فترتين جديدتين غير أن معـ.ـارضين قالوا إن النتـ.ـائج شهـ.ـدت تـ.ـزويرا على نطاق واسع.

وأظهرت النتائج الرسـ.ـمية التي نشرت اليوم الخميس بعد فـ.ـرز 99.9 في المئة من بطـ.ـاقات الاقتـ.ـراع أن بوتيـ.ـن، ضـ.ـابط المخـ.ـابرات السوفيتية السابق الذي يحـ.ـكم روسيا منذ أكثر من 20 عاما كرئيس أو رئيس للوزراء، فاز بسهولة بالحـ.ـق في الترشـ.ـح مرتين أخريين للرئاسة بعد انتـ.ـهاء ولايته الحـ.ـالية في 2024.

وهذا معـ.ـناه أن بوسع بوتين (67 عاما) أن يبقـ.ـى رئيسا لروسيا لمدة 16 سنة أخرى.

وقالت لجنة الانتخـ.ـابات المركزية إن 77.9 في المئـ.ـة من الأصوات التي تم فرزها في أنحـ.ـاء أكبر دولة في العالم من حيث المسـ.ـاحة جاءت مؤيدة لتغيير الدستور، وصـ.ـوت برفـ.ـض التعـ.ـديلات الدسـ.ـتورية ما يزيد قليلا على 21 في المئة من الأصوات.

وقالت إيلا بامفيلوفا رئيسة اللجنة إن التصويت اتسم بالشـ.ـفافية وإن المسـ.ـؤولين بذلوا كل ما في وسعهم لضـ.ـمان نـ.ـزاهته.

غير أن السـ.ـياسي المـ.ـعارض أليكـ.ـسي نافالني كان له رأي مخـ.ـتلف إذ وصف التصـ.ـويت بأنه استعـ.ـراض لا شـ.ـرعية له وغير قـ.ـانوني هـ.ـدفه إضفـ.ـاء الصـ.ـبغة القـ.ـانونية على تولي بوتين الرئاسة مـ.ـدى الحياة.

وأضاف أن المعـ.ـارضة لن تنظم احتجـ.ـاجات الآن بسبب جائحـ.ـة فيروس كورونا المسـ.ـتجد لكنها ستخرج للاحتجـ.ـاج بأعداد كبيرة في الخريف إذا منعت السـ.ـلطات مرشحيها من المشاركة في انتـ.ـخابات إقليمية أو تعـ.ـرضـ.ـت نتائج هذه الانتخابات للتـ.ـزوير.

ومما شجع الناخبين على المشاركة في التصويت إجراء سحـ.ـوبات على جوائز تقدم شقـ.ـقاً سكنية وحملة إعلانية تسلط الضــ.ـوء على تعديلات أخرى في ذات الحـ.ـزمة لها شعبية مثل حماية معـ.ـاشات التقـ.ـاعد وفـ.ـرض حـ.ـظر على زوا.ج المـ.ـثلـ.ـيين.

وبأمر من بوتين جرى تحويل مبـ.ـلغ عشرة آلاف روبل (141 دولارا) كمنـ.ـحة مالية لمرة واحدة إلى كل أُسـ.ـرة من أُسر الناخـ.ـبين لديها أطـ.ـفال وتوجهـ.ـت يوم الأربعاء لمراكز الاقـ.ـتراع، لتشارك في اليوم الأخير من عملية التصـ.ـويت التي نُظـ.ـمت على مدى سبعة أيام في محاولة للـ.ـحد من تفشـ.ـي فيروس كورونا.

وقالت ناخبة تدعى ليودميلا ”صراحة لم أقرأ عن التعديلات… ما جدوى التصـ.ـويت إذا كانوا قرروا بالفعل من أجلك. هذا حال بلدنا، اقرأ شيئا وصوّت، وأنا أدليت بصوتي“.

وقال مسؤولو الانتخـ.ـابات إن نسبة الإقبـ.ـال بلغت نحو 65 في المئة.

وذكر تلفزيون راين أن مجموعة صغيرة من النشـ.ـطاء نظمت احتجـ.ـاجا رمزيا في الميدان الأحمـ.ـر يوم الأربعاء وشكلوا بأجـ.ـسامهم تاريخ 2036 قبل أن تلـ.ـقي الشرطة القبـ.ـض عليهم على وجـ.ـه السـ.ـرعة.

وشكا الحـ.ـزب الشـ.ـيوعي المـ.ـعارض، الذي نصـ.ـح أنصاره بالتصـ.ـويت برفـ.ـض التعـ.ـديلات الدسـ.ـتورية، من حدوث تجـ.ـاوزات.
وقال زعـ.ـيم الحـ.ـزب جينادي زيوجانوف إن بوتين والنـ.ـاخبين في حاجة لتقـ.ـييم عـ.ـواقب التمـ.ـسك بسيـ.ـاسات القـ.ـائد الروسي التي قال إنها أفشـ.ـلت الاقتصاد.
المصدر: رويترز

شاهد أيضاً

“الملك سلمان” يصدر أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق بابنة عم الرسول

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرًا بشأن جزء في المسجد الحرام يتعلق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *