أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / بالفيديو.. قيصر يُخرج شكران مرتجى عن صمتها ’’خفوا علينا بقى’’ وأنا لا اضع مكياج أبداً

بالفيديو.. قيصر يُخرج شكران مرتجى عن صمتها ’’خفوا علينا بقى’’ وأنا لا اضع مكياج أبداً

انتقـ.ـدت الفنانة والممـ.ـثلة السوريّة “شكران مرتجى” التجـ.ـار في سوريا الذين استغـ.ـلوا الأوضاع الاقتصـ.ـاديّة في البلاد لرفـ.ـع أسعار السـ.ـلع والخـ.ـدمات.

وقالت “مرتجى” في لقاء صحفي رصده «الحل نت» إنها تعـ.ـاني كغيرها من المواطـ.ـنين السوريين من موجـ.ـة غلاء الأسعار، والأوضاع الاقتصاديّة المتهدورة التي تعيشها في البلاد.

ووجهت الممثلة السوريّة رسالة إلى التجّار في الداخل السوري وقالت: «بهالفترة لازم نساعد بعض والتجّار كمان لازم يخفّوا علينا، هذه مسؤليّة كبير على التجّار».

يذكر أن تسارع هـ.ـبوط الليرة السورية خلال الأسابيع الأخيرة، أدى إلى عـ.ـدم استقرار في الأسواق وارتـ.ـفاع متكرر وجنـ.ـوني بالأسعار، في حين تراجعـ.ـت القـ.ـوة الشـ.ـرائية لمعظم السورين إلى أقل بكثير من القـ.ـدر على تأمين أدنى متطلبات المعيشة.

وفي ظل الانهـ.ـيار الحاصل في قيمة الليرة السورية، وما رافقه من ارتفاع في الأسعار، بات الأجر الشهري للعاملين في سوريا، لا يكفي لتغطية أقل من 10% من احتياجات الأسرة الأساسية.

وخلال أسبوعين أصبحـ.ـت تكاليف سلة الغذاء الأساسية 6,6 ضعف الحد الأدنى للأجـ.ـر، والبالغ قرابة 50 ألف ليرة، بحسب تقرير نشرته صحيفة (قاسـ.ـيون).

وأشارت الصحيفة إلى أن «تكاليف المعيشة لأسرة من خمسة أشخاص فاقت 550 ألف ليرة، إذا ما افتـ.ـرضنا أن الغذاء يشكل نسبة 60%».

وبالتالي ينبغي أن يتضاعف الحد الأدنى للأجر 11 ضعف، ليتيح لأسرة العامل السوري الاستمرار.

ودخل قانـ.ـون «قيصـ.ـر» منتصف شهر حزيران الفائت، حيّـ.ـز التنفيـ.ـذ، حيث ينص على معاقـ.ـبة داعـ.ـمي النظـ.ـام الحـ.ـاكم الاقتصاديّين، وسط مخـ.ـاوف حول تداعـ.ـياته على المؤسسات السوريّة والمدنيين ـفي سوريا، لا سيما مع الأوضاع الاقتصاديّة المتدهـ.ـورة التي تعيشها البلاد وانخفاض قيمة العملة المحليّة.

المصدر: موقع الحل
اقرا ايضا: صحيفة: الأسد سيظهر على التلفزيون معلناً تنحيه عن الرئاسة خلال أيام

شفت صحيفة تركية، أن الأسد على استعداد أن يظهر على التلفزيون معلناً تنحيه عن الرئاسة خلال أيام.

كلام الصحيفة التركية، جاء بعد حديث مشابه من صحفي تركي مشهور تكلم بنفس الطريقة عن رحيل الأسد.

حيث قال صحيفة “صباح” التركية بالاعتماد على مصادرها، أن هناك أنباء حول استعداد بشار الأسد للإعلان عن تنحيه خلال الأيام القادمة عبر كلمة متلفزة.

ولفتت إلى ورود معلومات تشير إلى أن الأسد سيلجأ إلى إحدى دول الشرق الأوسط، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

واستذكرت الصحيفة تصريحاً للدبلوماسي الروسي السابق، ألكسندر شوميلين، شدد فيه على ضرورة تخلص الكرملين من “الصداع السوري”، مؤكداً على أن المشكلة تتعلق بشخص واحد، وهو الأسد وحاشيته.

ويرى مراقبون، ان الحكومة التركية أول من سيعلم برحيل بشار الأسد في حال قرر الرحيل، وذلك من خلال الطرف الروسي.

فتركيا تشكل اللاعب الأساسي على الأرض في ظل وجود الأسد، وفي الفترة التي ستأتي بعد رحيله.

اقرأ ايضا: مواجـ.ـهة قريبة بين أقـ.ـوى دولتين على أرض سوريا
أعلنت وكالة الأنباء الرسمية للنظام الـ.ـسوري، يوم أمس الأربعاء، عن قيام الجـ.ـيش الأمريكي بإنشـ.ـاء قاعـ.ـدة عسـ.ـكرية جديدة له تضـ.ـمّ بداخلها مطـ.ـار عسـ.ـكـري، وذلك في منطقة اليعربية بريف الحسكة.

– موقع المطار الأمريكي الجديد
وفي التفاصيل، قالت وكالة ستيب نقلا عن مراسلها في المنطقة، إن القـ.ـوات الأمريكية انتهـ.ـت من إنشـ.ـاء مطـ.ـار جديد لها على بعد 8 كيلومترات جنوب مدينة اليعربية شرق مدينة الحسكة، وبالتحديد بين قرية أم كيف وقرية تل علو.

وأضافت، بأن المطار مجهز بثلاث مهـ.ـابط للطـ.ـيران المروحي وهو يعتـ.ـبر ذا موقع استـ.ـراتيجي كونه قريب من الحدود العراقية السورية ومن معبر اليعربية.

ونوهت إلى أهمية معبر اليعربية بالنسبة للقـ.ـوات الأمريكية، حيث تقـ.ـوم بإدخال الإمدادات العست.ـكرية لقواعـ.ـدها في سوريا ولحلـ.ـيفتها “قسد” من أقليم أربيل العراقي عبر هذا المعبر.

وأكدت ، أنّ ميليشـ.ـيا “قسد” قامـ.ـت بتوزيع عنـ.ـاصر سـ.ـوريين على نقاط محـ.ـارس هذا المطـ.ـار الجديد.

– روسيا تضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمريكية في سوريا
أعدت الباحثتـ.ـان الأمريكيتان، لارا سيلغمان وبيتسي وودراف سوان، تقريراً نشره موقع “بوليتكو” الأمريكي، كشـ.ـفتا فيه محاولة الروس الضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمريكية في سوريا.

وقالتا في التقرير: “إن القـ.ـوات الروسـ.ـية تقوم بالزحـ.ـف نحو المناطق التي تسيـ.ـطر عليها القـ.ـوات الأمريكية في شرق سوريا”، فيما يقول المسـ.ـؤولون الأمريكيون “إنها حملة للضـ.ـغط على القـ.ـوات الأمـ.ـريكية وإخراجها من سوريا بالكامل”.

وأوضحـ.ـتا بأنه نقلاً عن مسؤولين أمريكيـ.ـين، التحركات الروسية في سوريا تأتي على خلـ.ـفية التقارير التي كشفت عن منح وحدة سـ.ـرية في الجيـ.ـش الروسي مكافـ.ـآت لحركة طـ.ـالبان كي تقوم باستـ.ـهداف القت.ـوات الأمريكية والحلفاء في أفغانستان.

وأكد تقرير الموقع بأن مسـ.ـؤولين دفاعيـ.ـين غـ.ـربيين حملوا الرئيس الأمرـ.ـيكي، دونالد ترامب، مسـ.ـؤولية علمه بتلك الحـ.ـركات وصـ.ـمته عنها، غير أن الأخيـ.ـر نفى بشـ.ـكل قاطـ.ـع علمه بها.

وتزامن الكشـ.ـف عن برنامج المكـ.ـافآت الروسية، مع وجود احتكـ.ـاكات متزايدة بين الدولتيـ.ـن في منطقة أخرى وهي سوريا.

حيث دعمـ.ـت روسيا نظام الأسد فيما دعـ.ـم الأمريكيون الأكراد الذين يريدون إقامة منطقة حكـ.ـم ذاتي فعلية في شمال- شرق سوريا.

والجدير ذكره أنّه طوال سنوات الحـ.ـرب الماضية في سوريا، حاول الطرفان الأمريكي والروسي عدم التصـ.ـادم الدموي فيما بينهم، باستثـ.ـناء مرة واحدة فقط، عام 2018 عندما تم قتـ.ـل ما بين 200-300 من القـ.ـوات الموالية لنظـ.ـام الأسد بمن فيهم مرتـ.ـزقة روس يعـ.ـملون في شركة فاغـ.ـنر للتعهـ.ـدات الأمـ.ـنية.
ستيب

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *