أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / مصدر يكشف مصـ.ـير ’’عماد خميس’’ وسبب اعتـ.ـقاله من قبل الأسد

مصدر يكشف مصـ.ـير ’’عماد خميس’’ وسبب اعتـ.ـقاله من قبل الأسد

تركيا الحدث-وكالات: تضـ.ـاربت الأنباء في سورية أخيراً حول وفـ.ـاة رئيس الوزراء السابق في حـ.ـكومة بشار الأسد، عـ.ـماد خميس، القابـ.ـع في سجـ.ـن عدرا نتـ.ـيجة “فسـ.ـاده ومحـ.ـاولة الهـ.ـروب من سورية وتهـ.ـريب 400 مليون دولار”، وفق رواية النظام.

وفي وقت أكد فيه مصدر من دمشق لـ”العربي الجديد”، وصف نفسه بالمطـ.ـلع رافضاً نشر اسمه لأسباب أمنـ.ــية، مقـ.ـتل خميس في سجـ.ـن عدرا، مشيرًا إلى أنّ نظـ.ـام الأسد يـ.ـروّج أنه مـ.ـات بسبب أزمـ.ـة قلـ.ـبية، وقد تم نـ.ـقله أول من أمس إلى مشـ.ـفى الشامي وسط العاصـ.ـمة السورية، تمـ.ـهيداً لإعلان الوفـ.ـاة.

شكّـ.ـكت مصادر أخرى في حديـ.ـثها لـ”العربي الجديد” برواية القـ.ـتل، مؤكدة أن خمـ.ـيس يقـ.ـبع “حتى تاريخه” بسـ.ـجن عدرا بتهـ.ـمة الفسـ.ـاد، بعد كشف مبالغ كبيرة تم سـ.ـرقتها عبر منـ.ـاقصات وعـ.ـقود شراء “منها قطت.ـع ومعـ.ـدات لمعامل تجميع السيارات”.

وتابعت المصادر الخاصة من دمشق أن رئيس مجلس الوزراء الجديد، حسين عرنوس، فكـ.ـك “جماعة عماد خميس”، وأنهـ.ـى اليوم الثلاثاء تكلـ.ـيف مدير المكتب الصـ.ـحافي لرئيس الوزراء السابق “مرشد ملوك” وعـ.ـودته لجـ.ـريدة الثـ.ـورة الحكـ.ـومية، وألغى عشرات العقود الاستشارية مع “خبراء وظفهم خميس”، فضلاً عن “التريـ.ـث” بعقود مبرمة مع رجال أعمال سوريين لاستيراد مواد غذائية ومشتقات نفطية، وتوقيف “صفقات كثيرة” حتى مع الجانب الإيرانـي متعلقة بصناعة السيارات.

وكان رئيس النظام السوري بشار الأسد قد أصدر، في 11 يونيو/حزيران الجاري، مرسـ.ـوماً قضـ.ـى بإعـ.ـفاء رئيس مجلس الوزراء عماد خميس من منصـ.ـبه، وتكليف حسين عرنوس بمـ.ـهام رئيس مجلس الوزراء إلى حين انتـ.ـخاب مجلـ.ـس الشعب الجديد وتشكيل حكومة جديدة.

مصـ.ـدر حكومي سابق رأى خلال تصـ.ـريح لـ”العربي الجديد” أن نظـ.ـام الأسد اليوم “يتاجر بجـ.ـثة عماد خميس”، فعلى الرغم من أن كل الاحـ.ـتمالات قائمة، إلا أن الأرجح أن “قصة مـ.ـوت خميس هي لعـ.ـبة أمنـ.ـية بإيعـ.ـاز من بشار الأسد، لإلـ.ـهاء الناس والإعلام، ولا يسـ.ـتبعد أن نرى خميس قريباً، مد.اناً أو بـ.ـريئاً”.

وحول ما يقال عن انتهاء دور خميس الوظيفي وأن المرحلة بحاجة لكبـ.ـش فداء لتسـ.ـكين الشارع السوري المنـ.ـتفض جراء التفـ.ـقير والجـ.ـوع، يقول المسؤول السابق: “هذا صحيح، ونظـ.ـام الأسد من أبـ.ـرع من يستخدم مسؤوليه، لكنه قلما يرمـ.ـيهم من دون تدوير واستثمار، حتى وهم أمـ.ـوات”.

ويكشف المسؤول أن “هناك خطة أمـ.ـنية تم تمريرها للإعلام بسورية، لتحمـ.ـيل الحكـ.ـومة وزر الفقر وسوء الإدارة واستثمار الموارد خلال الحـ.ـرب، إلى جانب مقـ.ـولات الاستهداف الخارجي والمؤامرة على سورية، وإبعاد رئيس النظام عن أي مسؤولية” بل “ومنـ.ـع استخدام حتى صور بشار الأسد حين الحديث عن أخطـ.ـاء المرحلة ومكافـ.ـحة الفـ.ـساد”.

ويختم المسؤول السوري حديـ.ـثه لـ”العربي الجديد” بالقول إن “نظام الأسد اقتـ.ـرف ويقـ.ـترف جرائم أفظـ.ـع من قـ.ـتل رئيس الوزراء، ولكن إن كانت ضـ.ـمن هـ.ـدف أو لخـ.ـدمة غاية سـ.ـياسية، فما هي الغاية من قـ.ـتل عماد خميس وترك لغـ.ـز وفـ.ـاته معـ.ـلقاً، أو ربما يتحول من المنظـ.ـور الشعبي إلى ضـ.ـحية وبـ.ـريء”.

وأعاد ما يتردّد عن مقـ.ـتل عماد خميس، اليوم، السوريين إلى رئيس الوزراء بحـ.ـكومة حافظ الأسد، محمود الزعبي، الذي قيـ.ـل إنه انـ.ـتحر في بيته بمنطقة مشروع دمر في 21 أيار/مايو عام 2000، قبل أن تعتـ.ـقله مجـ.ـموعة أمـ.ـنية أرسـ.ـلها حافظ الأسد، بعد أن طـ.ـرد الزعـ.ـبي في 10 أيار 2000 من حـ.ـزب البعث، وقرر أنه تجب مـ.ـقاضاته بسبب فضـ.ـيحة تو.رط فيها مع شركة إيرباص الفرنسية لصناعة الطـ.ـائرات.

واتهـ.ـم الأسد الأب الزعبي وعددا من كبار الوزراء رسمياً باستلام عمت.ـولة غير مشروعة قدرها 124 مليـ.ـون دولار، في ما يتعلق بشراء ست طـ.ـائرات من طـ.ـراز 320-200 لشركة الخطوط الجـ.ـوية السورية في عام 1996.

كما تتردّد، على ألسنة السوريين اليوم، ذكرى وزير الداخـ.ـلية في عهـ.ـد بشار الأسد غازي كنعان، الذي تم قتـ.ـله في مكتبه بالوزارة في عام 2005 بعد تصـ.ـريحه لإذاعة لبـ.ـنانية ووعيده بكشف ملابسات مقـ.ـتل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحـ.ـريري.

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *