الرئيسية / أخبار سوريا / صحفي تركي يفـ.ـجر مفاجأة: الأسد سيتنحى بهذا التاريخ وهذه الدولة التي سيلجأ إليها

صحفي تركي يفـ.ـجر مفاجأة: الأسد سيتنحى بهذا التاريخ وهذه الدولة التي سيلجأ إليها

قال رئيس بيت الإعلاميين العرب في تركيا توران قشلاقجي، يوم الثلاثاء، إن رئيس النظام السوري بشار الأسد، سوف يتنـ.ـحى عن السلـ.ـطة قريبا.

وأضـ.ـاف قشلاقجي، وهو مقـ.ـرب من دوائر صناعة القـ.ـرار في تركيا، في تغريدة على حسابه الشخصي في تويتر، “ورد أن بشار الأسد سيتـ.ـرك السـ.ـلطة قريبا جدا… قيل أن بلد اللجـ.ـوء تم تحديده أيضا… كما تم تحديد مدى المسـ.ـاعدة التي ستساعدها الدول في إعادة إعمار سوريا”.

وأنهى تغريدته، بالقول “سأشارك التفاصيل قريبا”.

وكانت وسائل إعلام تركية، قالت، إن العميد في قـ.ـوات النظام سليم حـ.ـربا، هو مرشـ.ـح روسيا ما بعد الأسد، مضـ.ـيفة أنه “تم تعيينه رئيسا لهيـ.ـئة الأركان العامة لنظام الأسد”.

اجتماع ثلاثي أستانا
وفي سياق متصل، أكد الكرملين، يوم الثلاثاء، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان، والإيراني حسن روحاني، سيجرون، اليوم الأربعاء، مفـ.ـاوضات بواسطة الفيديو من المتوقع أن تتركز على الملف السوري.

وذكر المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال من الصـ.ـحفيين عما إذا كانت هذه المحـ.ـادثات بين الزعماء الثلاثة ستجري غدا، قائلا: “بإمكان الكرمـ.ـلين تأكيد هذه المعلومات”.

من جانبه، لفت روحاني في كلمة ألقاها اليوم إلى أن الاجتماع كان من المقرر أن يعقد في إيران أصلا، لكنه سينظم بواسطة مؤتمر الفيديو على خلفية جائـ.ـحة فيروس كورونا المستجد، قائلا إن اللقاء بشأن الملف السوري يأتي “في إطار تعامل إيران البناء مع المـ.ـنطقة والعالم”.

وأشاد الرئيس الإيراني بالتعاون الوثيـ.ـق بين بلاده وروسيا وتركيا بشأن سوريا، مضيفا أن هذا التعـ.ـاون يأتي في إطار حـ.ـرص طهران على “إحلال الأمـ.ـن والـسـ.ـلام ومحـ.ـاربة الإرهـ.ـاب وتوفير المزيد من الحـ.ـرية للشعب السوري”.

وعـقـ.ـدت روسيا وإيران وتركيا، وهي الدول الضـ.ـامنة لعملية أستانا، عدة اجتماعات خلال السنوات الماضية، بخصوص الوضع في سوريا.

وسريت وسائل إعلام في الآونة الأخيرة، أن ثلاثي أستانة اتفقوا على تنحيـ.ـة بشار الأسد عن السلـ.ـطة.

ورغم خروج مسؤولين إيرانيين ونفيـ.ـهم لهذه التسـ.ـريبات، إلا أن روسيا لم تنـ.ـفها بشكل قطعي، وشنت عبر وسائل إعلامها غير الرسمية هجـ.ـوما على رأس النظام وعائـ.ـلته واتهمـ.ـتهم بالفسـ.ـاد.

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *