أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تطورات في سعر صرف الليرة السورية

تطورات في سعر صرف الليرة السورية

بالنسبة إلى إدلب ففقد كان لليرة النـ.ـصيب الأكبر من التحـ.ـسن فيها اليوم حيث انخفـ.ـض سعر تداول الدولار بنسبة 3% تقريباً ، ليصل سعر شراء الدولار إلى 2500 والمبيع إلي 2550 ليرة للدولار الواحد، بمدى يومي يتراوح بين 2550 و 2630 ليرة.

ويشكل هذا الانهـ.ـيار الاقتصادي المتـ.ـجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصـ.ـاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهـ.ـارة وسط انعـ.ـدام لفرص العمل في ظلِّ ظروف معيشية “مزرية”.

وأبقى المصرف المركزي على ثبات نشراته بسعر صرف للدولار بلغ 1250 ليرة للحوالات، 1256 ليرة للتدخل والمصارف والمستوردات، فيما سُجل سعر صرف اليورو بـ 1421 ليرة سورية، حسب نشرة اليوم الأحد 28 حزيران.

كما أبقت جمعية الصاغة في دمشق التابعة للنظام تسعيرة الذهب الرسمية، اليوم الأحد، حيث بقي سعر غرام الـ 21 ذهب، 1000 ليرة حيث أصبح غرام الـ 21 ذهب، بـ 100500 ليرة شراءً، 101000 ليرة مبيعاً.

وتنعكس ممـ.ـارسات نظام الأسد والإجراءات التي يفـ.ـرضها على سوق الذهب سلباً، كما تعد من عوامل انهـ.ـيار الليرة السورية، فيما يذهب مراقـ.ـبون إلى ماخلف تلك القرارات ليجـ.ـدو أن النظام يسعى لخلق فرق بين السعر المـ.ـفروض على الصـ.ـاغة وبين السوق السوداء، ليقوم بجمع مدخـ.ـرات الأهالي من الذهـ.ـب بواسطة استحـ.ـواذه الشخـ.ـصيات النافذة على تلك الأسواق.

يشار إلى أنّ جمعية الصـ.ـاغة تخضع لسـ.ـيطرة نظام الأسد وهي المسؤولة عن إدارة قطاع الصاغة في البلاد، وتحديد أسعار البيع والشراء، المحلية لكن معظم بائعي الذهب لم يعودوا يتقيّدون بالتسعيرة الرسمية الصادرة عن الجمعية، لقناعتهم بعدم عدالة أسعارها، التي قد تتسبب بخـ.ـسائر فادحـ.ـة لهم، حيث يمتنع الصاغة عن إتمام أيّ عملية بيع وشراء للذهب في السوق التي باتت ترزح تحت الجـ.ـمود التام وتقتـ.ـصر عمليات البيع على قلتها في أماكن خارج الأسواق المحلية.

وبالانتقال إلى إدلب، حددت نقابة الصاغة تسعيرة غرام الـ 21 ذهب، بـ 48.50 دولار شراءً، و48.75 دولار مبيعاً، أما في اعزاز بريف حلب الشمالي، فقد حددت نقابة الصاغة تسعيرة غرام الـ 21 ذهب، بـ 330 ليرة تركية شراءً، و337 ليرة تركية مبيعاً.

وطالب بشار الجعفـ.ـري مندوب النظام لدى الأمم المتحدة، من الأخيرة إعداد تقرير عن مدى انسجام العقـ.ـوبات الأمريكية والأوروبية عليه، مع أحـ.ـكام الميثاق والقـ.ـانون الدولي والقـ.ـانون الدولي الإنساني ومع قرارات مجلـ.ـس الأمـ.ـن ذات الصلة، إنه من الضـ.ـروري، أن يشير التقرير إلى التحـ.ـديات الخطيرة الناجمة عن العقـ.ـوبات على مسار العملـ.ـية السيـ.ـاسية.

وزعم الجـ.ـعفري أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي “أقدما منذ فترة زمنية على إصدار قرارين تنفيذيين لتجديد وتشديد مفاعيل الإجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على الشعب السوري”، بالإضافة مع قانـ.ـون قيـ.ـصر الذي دخل حـ.ـيز التنفيذ.

وأعلنت وزارة الصـ.ـناعة أنها ستعيد إقلاع 74 خط وآلة إنتاج للعمل مجدداً، حيث تهدف هذه الخطوة إلى تلبية حاجة السوق المحلية من المنتجات بسعر منافس ومن ثم العمل على تصدير الفائض على حد زعم الوزارة.

ووصل سعر كيلو الفروج اليوم إلى 2600 ليرة بزيادة مقدارها 800 ليرة للكيلو عن الأسبوع الماضي، ليصبح شراؤه شاقاً للكثيرين منهم، بينما بيَّنَ آخرون أنهم إذا اشتروا فروجاً فسيقسمونه إلى عدة طبخات، بحسب مصادر إعلامية موالية.

نشرة أسعار الصرف بحسب موقع أخبار الليرة
الإثنين 29 حزيران

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق:
شراء 2,500 ل.س
مبيع 2,400 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 364 ل.س
مبيع 349 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 121,000 ل.س
مبيع 115,000 ل.س

وبالانتقال لمدينة إدلب:

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار:
شراء 2,510 ل.س
مبيع 2,460 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 366 ل.س
مبيع 358 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 122,600 ل.س
مبيع 118,900 ل.س

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *