close
عالم

أخـ.ـطر من كورونا.. الصين تعلن عن فيروس جديد سيصبح جائحـ.ـة عالمية

حددت الصين سلالة جديدة لفايروس جديد من الإنفـ.ـلونزا سيتحول إلى جائحـ.ـة عالمية قريبا.

وأوضح العلماء الصـ.ـينيون أن الفايروس الجديد ينتقل من الخـ.ـنازير إلى الإنـ.ـسان، ويدعى “G4 EA H1N1″، وبما أن فايروس “H1N1” سلالة جديدة؛ فالبشر لا يملكون المناعة ضـ.ـده، ويتوجب مراقبته بعناية.

وقال البرفسور “كين تشو شانغ” أحد معدي الدراسة إن “حاليا نحن مشغولون بفيروس كورونا المستجد، ومعنا الحـ.ـق في ذلك، ولكن لا يجب أن نغـ.ـفل عن الفيروسات الجـ.ـديدة التي يمكنها أن تكون خطـ.ـيرة”.

وتقول الدراسة “إن فيروسات G4 (التي ينتمي إليها هذا الفيروس) تحمل جمـ.ـيع السمـ.ـات الأساسية لفـ.ـيروس مرشـ.ـح لأن يصبح جائـ.ـحة”، مشيرة إلى أن هناك أدلة على أن عمـ.ـالا في مسـ.ـالخ بالـصين وموظفين آخرين يتعاملون مع الخـ.ـنازير قد أصيبوا بالفيروس.

وأوضح معـ.ـدو الدراسة أن لقـ.ـاحات الإنفلونزا المتوفرة حاليا لا تحمي من السلالة الجديدة، لكن هناك إمكانية لتعديلها وجعلها فعالة.

الجدير بالذكر، أن فيروسات كورونا هي فصـ.ـيلة كبيرة من الفيروسات التي قد تسبب المـ.ـرض للحيوان والإنسان. ومن المعروف أن عدداً من فيروسات كورونا تسبب لدى البشر حالات عـ.ـدوى الجهاز التنفـ.ـسي التي تتراوح حدتها من نزلات البرد الشائعة إلى الأمراض الأشـ.ـد خطورة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفـ.ـسية والمتلازمة التنت.ـسية الحت.ـادة الوخيـ.ـمة (السارس).

اقرا ايضا: كورونا يبدأ التغـ.ـلغل في مناطق الأسد

كشفت مصادر محلية من محافظة دمشق، تسجيل إصابات جديدة بين أعضاء الكوادر الطبية في مشفى الأسد الجامعي وأخرى لـ ممرضة في مشفى التوليد، بعد استقبال عشرات الحالات المشتبه بإصـ.ـابتها بفيروس كورونا.

ونقلت شبكة “صوت العاصمة”عن المصادر قولها، إن الإصابة الأولى بين أعضاء الكوادر الطبية في مشفى الأسد الجامعي سُجّلت نهاية الأسبوع الفائت، مؤكدةً أن العديد من الكوادر أجريت لهم المسحات اللازمة للكشف عن الإصـ.ـابة بالفيروس بعد مخالطتهم لحالات مصابة بالمشفى.

وأضافت أن إدارة المشفى أصدرت قراراً يقـ.ـضي بإغلاق المدخل الرئيسي، ومنع جميع الزيارات، إضافة لمنع دخول مرافقي المرضـ.ـى، تزامناً مع تسجيل الإصـ.ـابات.

وأشارت المصادر إلى أن مشفى الأسد الجامعي، علّق إجراء جميع العمـ.ـليات الجـ.ـراحية بكافة أشكالها، مستثنياً الحالات الإسعـ.ـافية الحـ.ـرجة.

وأكَّدت أن عشرات الحالات المشتبه بإصـ.ـابتها بفيروس كورونا وردت إلى المشفى خلال الأيام القليلة الماضية، مبينةً أن عدد كبير منهم وُضعت لهم أجهزة التنفس الصناعي في الممرات الداخلية للمشفى.

وبحسب المصادر فإن إصـ.ـابة أخرى سُجّلت لممـ.ـرضة في مشفى التوليد بدمشق قبل أيام، دون أي إعلان رسمي من قبل وزارة الصحة، مرجحة انتقال العـ.ـدوى إليها من ممرضات مشفى المواساة، حيث تتجـ.ـمع المـ.ـمرضات العاملات في المشفيين بسكن مشترك.

ولفتت شبكة “صوت العاصمة” إلى أن إدارة مشفى المواساة والمجـ.ـتهد بدمشق أصدرت الأسبوع الفائت قرارات مشـ.ـابهة لقرارات مشفى الأسد الجامعي، تضمّنت إغلاق جميع العيادات الخارجية بسبب تفـ.ـشي كورونا ضمن الكوادر الطبية.

وأمس الاثنين أعلنت وزارة الصحة في حكومة الأسد تسجيل 13 إصـ.ـابة جديدة بفيروس كورونا لأشخاص مخـ.ـالطين مايرفع عدد الإصابات المسجلة في سوريا إلى 269 حالة.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا في سوريا حتى اليوم بلغ 269 إصابة؛ شفيت منها 102 حالة وتوفيـ.ـت 9 حالات.

والأحد فـ.ـرض نظام الأسد عدة إجراءات لمواجـ.ـهة تفشـ.ـي فيروس كورونا في حلب، بينها إغلاق ساحات رئيسية وفرض عقـ.ـوبات مشددة بحـ.ـق مخـ.ـالفي القيود الصحية، بعد أول إصـ.ـابة بكورونا في المحافظة.

وبدأ نظام الأسد مؤخراً بالتخفيف بشكل تدريجي من إجراءات كورونا، رغم استمرار الجـ.ـائحة، ولا تعتبر الأرقام التي يقدمها النظام لضـ.ـحايا فيروس كورونا حقيقية، وفق ما أكدت العديد من المصادر المحلية في سوريا، وذلك بسبب انتشار المليشـ.ـيات الإيرانية على نطاق واسع واستمرار دخولها من العراق، الأمر الذي تسبب بنقل الفيـ.ـروس إلى العديد من المناطق، وسط تكـ.ـتم شديد من قبل النظـ.ـام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى