الرئيسية / أخبار العالم / بوتين يضع يده على رأسه من هول الصدمة.. ضـ.ـربة موجـ.ـعة لروسيا

بوتين يضع يده على رأسه من هول الصدمة.. ضـ.ـربة موجـ.ـعة لروسيا

أعـ.ـلن المجلس الأوروبي الاثنين، عن تجديد العقـ. ـوبات الاقتصادية التي تستهدف بعض قطاعات الاقتصاد الروسي، على خلفية الأزمة الأوكرانية، لمدة ستة أشهر إضافية حتى 31 يناير القادم.

وذكر المجلس في بيان له أن هذا القرار جاء بعد الاجتماع الافتراضي الذي عقده أعضاء المجلس في 19 يونيو الجاري بهدف تقييم تنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بتسوية النزاع الأوكراني، حيث خلصوا إلى أن هذه الاتفاقات لم تطبق بالكامل.

وقرر الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي اتخاذ حزمة من خطوات عقابية بحق روسيا تستهدف القطاع المالي والدفاعي والطاقة والبضائع ذات الاستخدام المزدوج، عام 2014، على خلفية اندلاع الصراع في جنوب شرقي أوكرانيا وإعادة انضمام شبه جزيرة القرم إلى روسيا.

وشددت روسيا مرارا على أنها ليست طرفا في الصراع الأوكراني وأن عودة القرم إلى قوام روسيا على خلفية أزمة سياسية حادة في أوكرانيا جاءت تلبية للإرادة التي أعربت عنها الأغلبية الساحقة من سكان شبه الجزيرة في استفتاء شعبي، بالتوافق التام مع القانون الدولي.

تقيد هذه الخطوة وصول البـ.ـنوك والشركات الروسية إلى أسواق رأس المال في الاتحـ.ـاد الأوروبي، وتحـ.ـظر المساعدة المالية أو السـ.ـمسرة للمؤسسات المـ.ـالية الروسية. وتوقـ.ـف جميـ.ـع الواردات والصادرات أو نقل المعـ.ـدات الدفاعيـ.ـة، وتحد من وصول روسيا إلى بعض التـ.ـقنيات “الحساسة” المستخـ.ـدمة في إنتاج النفط. وكان لقي أكثر من 14 ألف شخص مصـ.ـرعهم في قتـ.ـال بين القـ.ـوات الأوكـ.ـرانية وانفصاليين مدعـ.ـومين من روسيا في شرق أوكرانيا.

يأتي التمـ.ـديد في وقت تعمـ.ـقت الأزمة الاقتصادية التي تواجت.ـهها روسيا بسبب استـ.ـمرار جائحـ.ـة كورونا، واستقرار أسعار النفـ.ـط عند مسـ.ـتويات منخفـ.ـضة مقارنة بما كانـ.ـت عليه في بداية العام.

وحذّر المصـ.ـرف المركزي الروسي في بيان نُشر على موقت.ـعه الرسمي الأسبوع الماضي، من أن يفوق انكمـ.ـاش الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام الحالي التوقعات، ليبلغ إجمالي التراجع عن عام 2020 ما بين 4 و6 في المائة، على أن تلي ذلك فترة من انتعـ.ـاش الاقـ.ـتصاد الروسي في عامي 2021 و2022

شاهد أيضاً

مسلح يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ

 أعلنت الوسائل الإعلامية الروسية إن مسلحاً يحتجز 6 أطفال رهائن في مدينة سان بطرسبورغ حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *