أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / روسيا وإيران ستبيع الأسد بثمن بخـ.ـس والفضل لقيصر

روسيا وإيران ستبيع الأسد بثمن بخـ.ـس والفضل لقيصر

قالت صحيفة “واشنطن بوست” في افتتاحيتها، الخميس، إن نهـ.ـاية النظـ.ـام السوري لا تبدو قريبة، رغم أنه يعت.ـاني اقتصاديا بشكل كبير، ويعود الفت.ـضل في ذلك بحسب الصحيفة إلى قانـ.ـون قيصر، ومـ.ـصور النظام المنـ.ـشق.

وتابعت بأن الأسد كان يحاول الدفـ.ـع نحو النصـ.ـر النهـ.ـائي في الحـ.ـرب هناك، وساعـ.ـدته روسيا في ذلك، لكن تـ.ـركيا عـ.ـرقلت جهـ.ـوده وتقدمه نحو إدلب.

وقالت إن جزءا من الفضل يعود للكـ.ـونغرس الأمريكي الذي مرر قانـ.ـون قيصـ.ـر لحماية المدنيين السوريين، والمصـ.ـور في الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية الذي انشـ.ـق عن النظام وكشـ.ـف حجـ.ـم القمـ.ـع الذي يمـ.ـارس في السجـ.ـون السورية.

ونشر “قيصـ.ـر” 55 ألف صورة لسـ.ـجناء عذبوا وقـ.ـتلوا في سجـ.ـون ومستشـ.ـفيات النظام، وقدم شـ.ـهادة في الكـ,ـونغرس، ما دفـ.ـع إلى تشـ.ـريع يدعو إلى زيـ.ـادة الضغوط على نظـ.ـام الأسد، ومعاقبـ.ـة أي فرد أو كيـ.ـان أجنبي يقـ.ـدم الدعـ.ـم له، ولقـ.ـواته، ولاقتصاده.

ولفتت الصحيفة إلى أن العـ.ـقوبات أدت لانـ.ـهيار العملـ.ـية السورية التي فقـ.ـدت ثلثي قـ.ـيمتها منذ بداية العالم الحالي، ما دفـ.ـع النظـ.ـام إلى البحـ.ـث عن التمـ.ـويل من رجال الأعمال والأثـ.ـرياء، وأحـ.ـدهم ابن خـ.ـال الأسد، رامي مخلوف، الذي رفـ.ـض التعاون وكشـ.ـف عن انقسـ.ـامات في العـ.ـائلة.

وأشارت إلى أن العقـ.ـوبات لو نفـ.ـذت بشكل صحيح فستـ.ـطال مسؤولين روس، وشركات دعمـ.ـت الـحـ.ـرب هناك، وشركات أجنبية تشتـ.ـري النفط السوري، أو تسـ.ـاعد النـ.ـظام في مشاريع الإنشاء.

وتوقعت أن يؤدي قانـ.ـون قيـ.ـصر إلى أن تـ.ـتخلى روسيا وإيران عن الأسد، بدل من التـ.ـورط في حـ.ـرب لا يمكن الانتصـ.ـار بها، كما دعـ.ـت الصحـ.ـيفة الكونغـ.ـرس إلى التـ.ـأكد من تنـ.ـفيذ وزير الخـ.ـارجية، مايك بومبيو، وعده بتنفـ.ـيذ عقـ.ـوبات أشد على الأسد وداعـ.ـميه.

على جانب آخر، اتفقت صحيفة “فايننـ.ـشال تايمز” وموقـ.ـع “ميدل إيست آي” البريطانيين، على فـ.ـكرة أن النظـ.ـام السوري، لن يكـ.ـون هو المتـ.ـضرر من قـ.ـانون قيـ.ـصر الأمريكي، بل “سيـ.ـدفع السـ.ـوريون العـ.ـاديون” ثمـ.ـن القـ.ـانون.

وقالت صحيفة “فايننشال تايمز” في تقرير أعدته كلـ.ـوي كـ.ـورنيش، وترجمته “عربي21″، إن إدارة دونالد ترامب وعـ.ـدت عندما كشـ.ـفت عن العـ.ـقوبات الجـ.ـديدة أن يكون الصيف الحالي هو “صـ.ـيف قيـ.ـصر”، إلا أن التحـ.ـرك يظل محـ.ـدودا.

وقالت الولايات المتحدة إن الإستـ.ـراتيجية تستهـ.ـدف مشـ.ـاريع التـ.ـطوير الفـ.ـاخرة التي أقامـ.ـها المقـ.ـربون من النـ.ـظام على أراض تم الحـ.ـصول عليها بطريقة غير قـ.ـانونية. كما يسمح القـ.ـانون للولايات المتـ.ـحدة بفـ.ـرض عقـ.ـوبات على شركات أو أفراد تنطـ.ـبق عليهم التصـ.ـنيفات مما يضع ضـ.ـغوطا على مستـ.ـثمرين ودول مثل الإمارات العربية في خـ.ـط النـ.ـار.

وأضافت الصحيفة: “وفي الواقـ.ـع فهـ.ـناك استثمارات قليلة بسبب استمرار الحـ.ـرب منذ تسعـ.ـة أعوام. ولم يشعر بصـ.ـدمة القـ.ـانون الأولى النظـ.ـام، ولكن السوريين العادييـ.ـن الذين راقبـ.ـوا الأسعار المرتفعة مع بـ.ـدء تطـ.ـبيق القـ.ـانون الذي أثر على قيمة العملـ.ـة السـ.ـورية”.

بدوره نشر “موقع ميدل إيست آي”، مقالا لأستاذ العـ.ـلاقات الدوليـ.ـة بجامعة كوين ماري في لندن، كريسـ.ـتوفر فيليبس عن “قانـ.ـون قيـ.ـصر” وأثره على النـ.ـظام الـسـ.ـوري.

وقال ماري، في المـ.ـقال الذي ترجمته “عربي21” إن الأسد هـ.ـزم بشكل كبير المـ.ـعارضة المسـ.ـلحة لنظـ.ـامه ولكن اقتصـ.ـاده ينـ.ـهار.

وأضاف: “فالأزمة المالية والسيـ.ـاسية في لبنان، إلى جانب الحـ.ـرب الأهـ.ـلية التي مضـ.ـى عليها تسـ.ـعة أعوام، وعـ.ـقوبات غربية وفسـ.ـاد حكـ.ـومي مستشر، أدى لنقـ.ـص في المواد الأسـ.ـاسية ونسبة عالية من البطـ.ـالة وانهـ.ـيار شبه كامل لليرة السورية”.

واليوم يواجه نظـ.ـام الأسد وشعـ.ـب سوريا الذي تبـ.ـلغ نسبة الفـ.ـقراء منه 80% تحـ.ـديا جـ.ـديدا وهو “قانـ.ـون قيصـ.ـر”.

وقال إن نظـ.ـام الأسد يتـ.ـعرض لعقـ.ـوبات منذ ما قبل الثـ.ـورة عام 2011، إلا أن النهـ.ـج الجديد الذي تتـ.ـبعه واشنطـ.ـن أوسع. فبدلا من استـ.ـهداف أفراد في النظـ.ـام يعـ.ـاقب قانـ.ـون قيصـ.ـر أي شركة وفـ.ـرد ودولة تتعـ.ـامل مع نظـ.ـام فرضـ.ـت عليه العـ.ـقوبات.

ورأى أنه من المتوقع أن يمنع هذا القـ.ـانون الشركات الأجنبـ.ـية من الإسـ.ـتثمار، ويحـ.ـرم الحـ.ـكومة من الرأسمال الذي تحتـ.ـاجه، بشكل يزيد من التـ.ـدهور الاقتصـ.ـادي. وتأمل الولايات المتـ.ـحدة أن يؤدي هذا إلى إجبـ.ـار النظـ.ـام على تقديم تنـ.ـازلات سياسيـ.ـة أو تـ.ـعديل سلوكه السـ.ـياسي، أو حتى التحـ.ـريض على انقـ.ـلاب داخلي ضـ.ـده.

إلا أن فيلـ.ـيبس يعـ.ـتقد أن هذه النتيـ.ـجة ليست محـ.ـتملة، وذلك بناء على تجـ.ـربة العقـ.ـوبات في سوريا وغيـ.ـرها.

فرغم الدعم الذي تلقاه العـ.ـقوبات من صـ.ـناع السياسة في الدول الغربية، بحـ.ـيث تعطيهم ورقـ.ـة نفوذ للضـ.ـغط بدون تدخـ.ـل عسـ.ـكري، إلا أنها من النـ.ـادر ما حققـ.ـت الأهـ.ـداف المنشـ.ـودة منها.

وقال إنه على العكس من ذلك كشفت الأبحاث العلمية، أن العقـ.ـوبات تدفـ.ـع الأنظـ.ـمة الديكتاتورية للتمـ.ـترس بدلا من الانهــ.ـيار أو تغيير سـ.ـلوكها.

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *