الرئيسية / أخبار العالم / السـ.ـيسي سيسقط في ليبيا قريباً.. والوفاق تعلن الحـ.ـرب

السـ.ـيسي سيسقط في ليبيا قريباً.. والوفاق تعلن الحـ.ـرب

نشرت صحيفة “الإندبندنت” تقريراً عن التـ.ـهديد بانـ.ـدلاع حـ.ـرب إقليمـ.ـية في ليبيا قد تتـ.ـواجه فيها مصر مع تركيا.

وقال الكـ.ـاتب “بورزو داراغاهي” إن تطـ.ـورات الحـ.ـرب الدائرة رحـ.ـاها في ليبيا تنـ.ـذر بمواجـ.ـهة عسكـ.ـرية بين تركيا ومصر.

فقد هـ.ـدد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الداعـ.ـم للقـ.ـائد العسكري الانقـ.ـلابي خليفة حفتر بنـ.ـشر قوات لمنـ.ـع المـ.ـقاتلين المـ.ـوالين للحـ.ـكومة المعترف بها دولياً في طرابلس من التقـ.ـدم نحو مدينة سرت الساحلية، ونحو قاعـ.ـدة جوية مهمـ.ـة في الجـ.ـفرة.

ووصفت حكـ.ـومة التحالف الوطني،  المدعـ.ـومة من تركيا، تصـ.ـريحات السيسي بأنها “إعـ.ـلان حـ.ـرب”. ودعت سـ.ـفارة الولايات المتحدة إلى وقف فـ.ـوري للقـ.ـتال واستئنـ.ـاف المـ.ـفاوضات.

ويرى الكاتب أن تركيا وحلـ.ـفاءها واثقـ.ـون من النـ.ـصر وغير مستعـ.ـدين لأي اتفاق. أما حفـ.ـتر وداعمـ.ـوه في الخارج فقد تعـ.ـرّضوا إلى الإهـ.ـانة في المعـ.ـارك الأخيرة، وهم أيضاً لا يرغـ.ـبون في التـ.ـفاوض من مـ.ـوقف ضعـ.ـف.

ويضيف أن مدينة سرت يبلغ عدد سكانها 50 ألفاً وأغلبهم من أنصـ.ـار “معمر القذافي” وهم يدعـ.ـمون خليفـ.ـة حفتر، ويـ.ـعارضون الحـ.ـكومة في طرابلس المتحـ.ـالفة مع بعـ.ـض الإسـ.ـلاميين.

وتقول حكـ.ـومة الوفاق ومعـ.ـها تركيا، إن الزحـ.ـف نحو سـ.ـرت لن يتوقف حتى تعود المدينة إلى سيـ.ـطرة حكومة طرابلس، ثم بعدها يتم فتح باب محـ.ـادثات السلام.

ويرى بورزو أن مصر لها قـ.ـوات جـ.ـوية وبرية وبإمكانها أن تقـ.ـدم دعـ.ـما كبيراً لحفـ.ـتر، وتشكل تحـ.ـدياً لتركـ.ـيا وحكـ.ـومة الوفـ.ـاق.

ولكنه يذكر أن أقـ.ـرب مدينة مـ.ـصرية إلى الحدود الليبية تتمركز فيها القـ.ـوات هي “مرسى مطروح” وتبعـ.ـد بمسافة 15 ساعة عن سـ.ـرت. أما تـ.ـركيا وحـ.ـكومة الوفـ.ـاق فلـ.ـهما حضور مكـ.ـثف في مصراتة، وهي على مسافة 3 ساعات فقط من سرت.

وفي سياق متصل كشفت وكالة أنباء “رويترز”، عن رسالة عسـ.ـكرية نـ.ـارية من الأتراك إلى رئيس النظام المصـ.ـري عبد الفتاح السيسي، بشأن الحـ.ـرب في ليبيا، والتي هـ.ـدد فيها الأخير بالتدخل المباشر.

ونقلت الوكالة عن مسؤول تركي، طلـ.ـب عدم كشف هـ.ـويته، قائلًا: “إن تهديد مصر من أنها قد تتدخل بشكل مباشر في ليبيا المجاورة لها، لن يرد.ع تركيا عن دعـ.ـم حلفائها الليبيين”.

وقلَّل المسؤول التركي من تصريحات رئيس النظام المصري، بقوله: إن “تصريحات (السيسي) لا أساس لها”، مبينًا أن “تركيا وليبيا لن تحـ.ـيدا عن عزمـ.ـهما”.

وختم المسؤول بقـ.ـوله: إن “حكومة الوفاق الوطني بدعـ.ـم من تركيا تواصل الاستـ.ـعداد للسـ.ـيطرة على مدينة سرت الساحلية الاستراتيجية، التي اسـ.ـتولت عليها قـ.ـوات حفتر في يناير كانون الثاني، ومنطقة الجفرة باتجاه الجنوب”.

شاهد أيضاً

شاهد بالفيديو .. طائرات “إف16” سعودية تحـ.ـول مواقع عسـ.ـكرية للحوثي إلى “جهـ.ـنم”

حولت طائرات حـ.ـربية من طراز “إف-16” تابعة للجيـ.ـش السعودي مواقع عسـ.ـكرية تابعة لميـ.ـليـ.ـشيا الحـ.ـوثي اليمنية …

تعليق واحد

  1. السيسي واحفتر اكبر المنافيق والمتخلفين الجوهالأ والفسدين والإرهابين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *