الرئيسية / أخبار سوريا / لأول مرة ماس كهربائي إسرائيلي في هذه المحافظة

لأول مرة ماس كهربائي إسرائيلي في هذه المحافظة

أعلنـ.ـت وسائل إعلام موالية للنـ.ـظام تصـ.ـديها لأهـ.ـداف معادية في محافظة السويداء مساء اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة سانا التابعة للنـ..ـظام أن الدفاعـ.ـات الجـ.ـوية تتـ.ـصدى لأهت.ـداف في أجـ.ـواء السـ.ـويداء وكـ.ـباجب

وتوقع ناشطون أن طيـ.ـران إسـ.ـرائيلي قصـ.ـف مواقع عسـ.ـكرية لنـ.ـظام الأسد في المحافظة، ولم يذكر إعلام النظام أي توضـ.ـيح حتى لحظة تحرير الخبر.

وفي سياق متصل أكدت وسائل إعلام محلية أن طـ.ـيران مجهول نـ.ـفذ عـ.ـدة غـ.ـارات جـ.ـوية مساء أمس الاثنين على مدينة جبلة مساء اليوم الاثنين

وزعم نظام الأسد يزعم التصـ.ـدي لهـ.ـجوم بواسطة طـ.ـائرات مسيرة في أجتـ.ـواء مدينة “جبلة” بريف اللاذقية

وذكرت وكالة أنباء النظام السوري، “سانا” في نبأ عاجل عبر حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أن “الدفاعات الجوية السورية تتصـ.ـدى لطائرات مسيرة معـ.ـا دية في أجواء منطقة جبلة”.

فيما نقلت شبكة “الجزيرة” عن التلفزيون السوري قوله أن الدفاعات الجوية السورية تتـصـ.ـدى لهجـ.ـوم بطائرات مسـ.ـيرة على مدينة جبلة الساحلية”.

ولم يذكر نظام الأسد مزيد من التفاصيل حول الجهات المسؤولة عن الغـ.ـارات التي ذكرها، إلا أن نظام الأسد وروسيا يواصلون خـ.-رق الهـ.ـدنة واتفاق وقف إطـ.ـلاق النـ.ـار المبرم بين روسيا وتركيا.

اقرأ ايضا: الساحل يشتعل.. توتر أمني وشتائم علنية تطال الأسد
تعيش المعـ.ـاقل الرئيسية لنظام الأسد في الساحل (اللاذقية و جبلة ) حالة من التوتر والغليان نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة وانهيار الليرة الكلي و المستمر، والذي قارب سعر صرفها حاجز 4000 للدولار الواحد، وما رافق ذلك من فلتان الأسعار و الأسواق وانتشار الجـ.ـوع، ناهيك عن الصـ.ـراعات المحتدمة والعلنية ضـ.ـمن العائلة الحاكمة(أسد –مخلوف) .

وأكد الناشط حسن اللاذقاني “اسم مستعار” لأورينت نت أن مدينة اللاذقية تشـ.ـهد تشـ.ـديدا أمنيا مكثـ.ـفا ساعات الليل على غير العادة، حيث تنتشر الدوريات على المفارق و الطرقات الفرعية، و هناك تدقيق كبير لأوراق المارة مع بعض الاعـ.ـتقالات .
الناس متخوفون

وتابع اللاذقاني : الناس العاديون هنا أصبحوا متخـ.ـوفين من كل شيء ويعيشـ.ـون حالة تـ.ـرقب لما ستؤول اليه الأمور، فالاصطـ.ـفافات بين الملـ.ـيشيات المسـ.ـلحة أصبحت ظاهرة للعيان بين متضامن مع “مخلوف” أو مؤيد لشخص رأس النظـ.ـام، وكل مليشـ.ـيا تقوم بتدشـ.ـيم و تحصين مواقعها بشكل لافت، وتحولت عبارات الشـ.ـتم على ألسنة عناصر تلك المليشـ.ـيات، والتي تطال رأس النظـ.ـام إلى شيء عادي و متداول بشكل يومي .

وفي السياق ذكرت عدة وسائل إعلامية أن مدينة جـ.ـبلة استفاقت يوم الإثنين الماضي على مجموعة من الشعارات الاحتـ.ـجاجية ضـ.ـد النظام كتبت على جدران المدراس و الأبنية، وكلها تعبر عن مشاعر الغضـ.ـب و الاستياء من رأس النظام و الوضع الاقتصادي الكـ.ـارثي الذي أوصل إليه البلاد.

تصادم مسـ.ـلح
بدوره رأى الباحث في الشأن السوري حمود كرّوم، أن انهيـ.ـار الأوضاع المعيـ.ـشية والفـ.ـقر الذي وصل إلى صفوف البيئة الحاضنة إضافة إلى اشتداد حدة الصـ.ـراع بين (أسد ومخلوف) و ما خلفه من استقـ.ـطاب حاد ضمن المليـ.ـشيات المسلـ.ـحة سواءً الداعمت.ـة ل “مخلوف” أو المؤيدة لرأس النـ.ـظام و المستفيدة من المكاسب و النفوذ ربما ستؤدي في النهاية إلى حالة من التصـ.ـادم المسـ.ـلح .

وأشار كروم لأورينت نت، إلى أن هناك قناعة لدى طـ.ـائفة النـ.ـظام أنها ضحت خلال تسع سنوات بأكثر من 100 ألف قتيل في سبيل بقاء أسد على الكرسي ولذلك يلعب “مخلوف” على هذا الجانب لاستغلاله لصالحه في صـ.ـراعه مع ابن عمته ” أسد “، وهذا ما يفسر الانتـ.ـقاد العلني، بل والشـ.ـتائم المتداولة على ألسن عـ.ـناصر المليشـ.ـيات ضـ.ـد رأس النـ.ـظام .
ضروروة الانتـ.ـفاضة

و في معرض حديثها عن العقـ.ـوبات الأمريكية صـ.ـرحت بثينة شعبان مستشارة الأسد لصحيفة الوطن الموالية أن ” قانـ.ـون قيصر يسـ.ـتهدف سوريا وحلفاءها ولا خيار أمامنا سوى الصـ.ـمود” لتمتلأ بعدها مواقع التواصل الاجتماعي الموالية بعدد كبير من الردود الغاضـ.ـبة والساخرة، حيث رد عليها أحدهم متهكما : “قريبا سيتم توزيع الصـ.ـمود عبر البـ.ـطاقة الذكية بمعدل 2 كيلو صمود و 3 كيلو تصدي و 2 ليتر مقاومة و الكمية ستكفي الجميع بلا تدفيـ.ـش يا شباب”.

فيما تداول ناشطون مقطعا مصورا لسيدة علـ.ـوية تدعى وفاء سلطان و تعـ.ـود أصولها إلى بانيـ.ـاس، شـ.ـنت فيه هجـ.ـوما لاذ عا ضـ.ـد بشار الأسد واصفة إياه بالمـ.ـجرم، و اعتـ.ـبرت ” أنه لا يوجد إرهـ.ـاب أبـ.ـشع من الذي مارسته عائـ.ـلة الأسد و طالبت السوريين بعـ.ـدم الصمت و الانتفاضـ.ـة في وجه العائلة الحاكـ.ـمة .

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *