أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / صحيفة ألمانية: روسيا وإيران تختا عن الأسد وهذا ما سيحدث للعـ.ـلويين

صحيفة ألمانية: روسيا وإيران تختا عن الأسد وهذا ما سيحدث للعـ.ـلويين

قالت صحيفة “فرانكفورت الغماين” الألمانية، إن حليفتَيْ رئيس النظام السوري بشار الأسد روسيا وإيران تخلتا عنه، وهو يعيش أسوأ أيامه، مؤكدةً أنه يتعرض لضغوط كبيرة منذ بدء سريان قانون قيصر.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، أن “بشار الأسد يعاني من ضغوط داخلية لم يعدها منذ انطلاق الثورة ضده عام 2011، وذلك بعد أن خرجت مظاهرات بالسويداء التي كان يتفاخر بتأييدها له”.

وأوضحت أن العملة السورية عاودت الانخفاض ووصل سعر الدولار إلى 3000 ليرة، في حين أن حلفاء الأسد روسيا وإيران غير قادرين على مساعدته لإيقاف الانهيار الاقتصادي الذي يعاني منه، وليس لديهما رغبة في مساعدته.

وتابعت “فرانكفورت الغماين” الألمانية: أن “هناك ضغوطات جديدة أيضًا كبدء تعامل المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته في الشمال السوري بالليرة التركية”.

وذكرت الصحيفة، أن أمريكا منعت ميليـ.ـشيات “قسد”، بعد بدء سريان قانون قيصر، من بيع أو تهريب أي برميل نفط لنظام الأسد، كذلك تحـ.ـذير بعض الدول التي تدعمه سرًا من مساعدته.

وتطرقت الصحيفة إلى انخفاض شعبية عائلة الأسد حتى من قِبل الطائـ.ـفة العلوية بسبب سـ.ـطوة الميليشـ.ـيات الإيرانية والروسية، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار ونقص حـ.ـاد بالمواد الغذائية، وظهرت علامات الاسـ.ـتياء على مواقع التواصل.

وختمت الصحيفة، بأن المسؤولين الأمريكيين عازمون على معاقبة الأسد، ونقلت عن “جويل ريبورن” رئيس الإدارة المسؤولة في وزارة الخارجية، بأن هذه العقـ.ـوبات هي مـ.ـجرد بداية لسلسلة من حـ.ـزم العقـ.ـوبات التي سوف تزيد من عزلة الأسد.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أقرت عقـ.ـوبات على نظام الأسد وداعميه بموجب القانون “قيصر” لحماية المدنيين، وشـ.ـملت الحزمة الأولى 39 شخصًا وكيانًا في النظام، بينهم بشار الأسد وزوجته.
المصدر: الدرر الشامية

اقرأ أيضا: تطورات غريبة في سعر صرف الليرة

سجَّلت الليرة السورية، اليوم الخميس انهياراً جديداً في سعرها أمام الدولار الأمريكي والعملات الأجنبية بعد ثبات ليومين

يشهد القطاع الاقتصادي في مناطق سيطرة النـ.ـظام حالة تدهـ.ـور متواصل تزامناً مع انعـ.ـدام الخدمات العامة وسط تجـ.ـاهل نظام الأسد المنشغل في تمويل العمـ.ـليات العسـ.ـكرية، واستغلال الحديث عن فايروس “كورونا” بزعـ.ـمه أنّ الأزمـ.ـات الاقتصادية الخانقة ناتجة عن العقـ.ـوبات الاقتصـ.ـادية المفروضة على نظـ.ـامه المجـ.ـرم.

وبهذا تصل الليرة السوريّة إلى مرحلة غير مسبـ.ـوقة من الانهـ.ـيار مقابل العملات الأجنبية، حيث تجاوز سعر الصرف أرقام قياسية ما ينذر بتسارع عجـ,ـلة الانهـ.ـيار الاقتصـ.ـادي الذي تعيشه البلاد

ويرافق ذلك حالة من التـ.ـذمر والسخـ.ـط يعيشها السكان في مختلف المناطق وسط حالة من الذهـ.ـول والحيـ.ـرة مما يحدث بسبب الانهـ.ـيار غير المسبوق وعجـ.ـز نظام الأسد عن إيقاف تدهـ.ـور العملة، فيما أغلقـ.ـت محال تجارية ضمن الأسواق المحلية تضمنت مكاتب ومراكز الصـ.ـرافة في عدة مناطق.

ويشكل هذا الانهـ.ـيار الاقتصادي المتجدد الذي يتـ.ـفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصـ.ـاعب الحياة اليومية والمعـ.ـيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحـ.ـين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وهبـ.ـطت تعاملات الليرة السورية في الساعات الماضية، إذ قـ.ـفز انهيـ.ـار الليرة من 2600 إلى 2750 ليرة مقابل الدولار الواحد.

نشرة أسعار الصرف بحسب موقع أخبار الليرة
الإثنين 22 حزيران

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار في دمشق:
شراء 2,700 ل.س
مبيع 2,600 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 394 ل.س
مبيع 378 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 128,900 ل.س
مبيع 122,900 ل.س

وبالانتقال لمدينة إدلب:

سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار:
شراء 2,620 ل.س
مبيع 2,570 ل.س

سعر صرف الليرة السورية مقابل الليرة التركية:
شراء 382 ل.س
مبيع 374 ل.س

سعر غرام الذهب عيار 21 مقابل الليرة السورية:
شراء 126,200 ل.س
مبيع 122,500 ل.س

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *