أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / أول دعـ.ـوى قـ.ـضائية ضـ.ـد بشار الأسد في بلد عربي

أول دعـ.ـوى قـ.ـضائية ضـ.ـد بشار الأسد في بلد عربي

تقدم المحامي اللبناني أيلي محفوض بشكوى إلى النيابة العامة بلبنان، ضـ.ـد رأس النظام السوري بشار الأسد، بتهت.ـمة اعـ.ـتقال وخـ.ـطف لبنانيين.

وقال محفوض في الدعـ.ـوى المقدمة من قبله ومن قبل النائب أيدي أبي اللمـ.ـع، إن قـ.ـوات النـ.ـظام السوري ومنذ دخولها لبنان وحتى خروجها بنيسان 2005، خطـ.ـفت واعتقـ.ـلت مئات المدنيين والعسكـ.ـريين اللبنانيين.

وأوضح أنه تم أخذ المخـ.ـطوفين إلى سوريا وحـ.ـجب المعلومات عن مصـ.ـيرهم بشكل شبه كلي، كما ذكر أنها المرة الأولى التي تتأسس شكوى جـ.ـزائية في لبنان ضـ.ـد بشار الأسد.

وأشار إلى أن عدد المعتـ.ـقلين 622 وملـ.ـفاتهم موّثـ.ـقة بالاسم وكامل التفاصيل، ومن بينهم راهبـ.ـين من الرهـ.ـبانية الأنطونية اللبنانية، تمّ خـ.ـطفهم من الدير في منطقة بيت مري الجبلية أمام أهل المنطقة.

وأرجع المحامي التوجه نحو القـ.ـضاء اللبناني إلى شـ.ـهادة المواطن السوري عمر الشغـ.ـري الذي أكد وجود لبنانيين في سجون النظام السوري، ولفت لوجود لبنانيين معتـ.ـقلين بمكان توقيفه وهما يقـ.ـبعان في السـ.ـجن منذ 25 سنة أي أنهما منذ 32 سنة لكون الشـ.ـاهد أفـ.ـرج عنه عام 2015

وذكر محفوض أنه انطلاقاً من هذه الشـ.ـهادة الـ.ـموّثقة تحرك مع النائب إيدي أبي اللمع العضو بحـ.ـزب القـ.ـوات اللبنانية بإخـ.ـبار أمام النيابة التمييزية، وتم قبـ.ـول هذا الإخبار والملف يسـ.ـير بحسب الأصول المعمول بها في قـ.ـانون أصول المـ.ـحاكمات الجزائية.

اقرأ ايضا: صحيفة ألمانية: روسيا وإيران تخـ.ـلتا عن الأسد وهذا ما سيحدث للعـ.ـلويين
سوشال-متابعة فريق التحرير
قالت صحيفة “فرانكفورت الغماين” الألمانية، إن حليفتَيْ رئيس النظام السوري بشار الأسد روسيا وإيران تخلتا عنه، وهو يعيش أسوأ أيامه، مؤكدةً أنه يتعرض لضغوط كبيرة منذ بدء سريان قانون قيصر.

وأشارت الصحيفة في تقرير لها، أن “بشار الأسد يعاني من ضغوط داخلية لم يعدها منذ انطلاق الثورة ضده عام 2011، وذلك بعد أن خرجت مظاهرات بالسويداء التي كان يتفاخر بتأييدها له”.

وأوضحت أن العملة السورية عاودت الانخفاض ووصل سعر الدولار إلى 3000 ليرة، في حين أن حلفاء الأسد روسيا وإيران غير قادرين على مساعدته لإيقاف الانهيار الاقتصادي الذي يعاني منه، وليس لديهما رغبة في مساعدته.

وتابعت “فرانكفورت الغماين” الألمانية: أن “هناك ضغوطات جديدة أيضًا كبدء تعامل المناطق الخارجة عن سيـ.ـطرته في الشمال السوري بالليرة التركية”.

وذكرت الصحيفة، أن أمريكا منعت ميليـ.ـشيات “قسد”، بعد بدء سريان قانون قيصر، من بيع أو تهريب أي برميل نفط لنظام الأسد، كذلك تحـ.ـذير بعض الدول التي تدعمه سرًا من مساعدته.

وتطرقت الصحيفة إلى انخفاض شعبية عائلة الأسد حتى من قِبل الطائـ.ـفة العلوية بسبب سـ.ـطوة الميليشـ.ـيات الإيرانية والروسية، بالإضافة إلى ارتفاع الأسعار ونقص حـ.ـاد بالمواد الغذائية، وظهرت علامات الاسـ.ـتياء على مواقع التواصل.

وختمت الصحيفة، بأن المسؤولين الأمريكيين عازمون على معاقبة الأسد، ونقلت عن “جويل ريبورن” رئيس الإدارة المسؤولة في وزارة الخارجية، بأن هذه العقـ.ـوبات هي مـ.ـجرد بداية لسلسلة من حـ.ـزم العقـ.ـوبات التي سوف تزيد من عزلة الأسد.

يُذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية أقرت عقـ.ـوبات على نظام الأسد وداعميه بموجب القانون “قيصر” لحماية المدنيين، وشـ.ـملت الحزمة الأولى 39 شخصًا وكيانًا في النظام، بينهم بشار الأسد وزوجته.
المصدر: الدرر الشامية

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *