الرئيسية / أخبار سوريا / دراسة توضِّح تأثير قـ.ـانون “قيـ.ـصر” على النـ.ـظام السوري وحقيـ.ـقة انعكاسه على المواطن العادي

دراسة توضِّح تأثير قـ.ـانون “قيـ.ـصر” على النـ.ـظام السوري وحقيـ.ـقة انعكاسه على المواطن العادي

نشرت وكالة “رويترز” اليوم الثلاثاء تقريراً أوضحت خلاله تأثير قـ.ـانون “قيصر” الأمـ.ـريكي على النظـ.ـام السوري وحقـ.ـيقة انعـ.ـكاسه على المواطن العادي، وذلك مع اقتـ.ـراب موعد تطبـ.ـيقه.

وذكر التقرير أن القانون الذي سيبدأ تطبـ.ـيقه بعد أيام سيزيد الضـ.ـغوطات على نظـ.ـام الأسد ويعمق أزمته الاقتصادية المتصـ.ـاعدة، مضيفاً أن القانون يوجه ضـ.ـربة لحـ.ـلفاء النـ.ـظام حيث إنه يسـ.ـتهدف للمرة الأولى الكـ.ـيانات الروسية والإيـ.ـرانية المتعامـ.ـلة معه.

وأشار إلى أنه من المـ.ـتوقع أن تعمل العـ.ـقوبات على إثناء المستثمرين بدرجة أكبر عن التعامل مع الأسـ.ـد وتعميق عزلتـ.ـه عن النظـ.ـام المالي العالمي، وأن تقـ.ـضي على أمل روسيا والنظـ.ـام في بدء حملة عالمية لإعادة الإعمـ.ـار قبل مرحلة انتـ.ـقال سياسي تُرضِـ.ـي الغرب.

ونقلت الوكالة عن رجال أعمـ.ـال قولهم إن عدداً من أصحاب الأموال في الأردن والإمارات “أصابهم التوتـ.ـر وبدؤوا يتـ.ـخلون عن خطط للاستثمار في سوريا”.

وبحسب التقرير فإن تدهـ.ـور الأوضاع الاقتـ.ـصادية يظهر إمكانية حت.ـدوث موجة جديدة من الاضـ.ـطرابات، مشيراً إلى المظـ.ـاهرات التي خرجت في السويداء مؤخراً.

وأكد أن قانـ.ـون “قيصر” يُعفِـ.ـي واردات السلع الغذائية الضـ.ـرورية وغيرها من ـضـ.ـرورات إنسانية من العـ.ـقوبات، لكنه يُشـ.ـدِّد الفحص لمساعدات الأمم المتحدة والمنظـ.ـمات الأهلية لضت.ـمان عدم استفادة النظـ.ـام السوري منها.

يُذكر أن السفارة الأمريكية في دمشق أصـ.ـدرت يوم أمس بياناً توضـ.ـيحياً حول قانـ.ـون “قيـ.ـصر” ذكرت خلاله أنه يوفر لواشنطـ.ـن آلية قـ.ـوية لمـ.ـحاسبة نظام الأسد على فظـ.ـائعه، ويحرمه من الموارد المالية لتغـ.ـذية حملات العـ.ـنف التي قتـ.ـلت مئات الآلاف من المدنيين، مضيفة أنه وبموجب القـ.ـانون لا ينبغي لأي شركة أجنبية الدخول في عمل مع النـ.ـظام أو إثـ.ـراؤه.

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *