الرئيسية / أخبار العالم / السيسي يبيـ.ـع حفتر في سوق النخـ.ـاسين

السيسي يبيـ.ـع حفتر في سوق النخـ.ـاسين

في انقلاب مفاجئ في موقف نظـ.ـام الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، شنَّ النائب في البرلمان المصري، المُقـ.ـرَّب من جـ.ـهاز المخابرات، سمير غطاس، هجـ.ـومًا حادًّا على اللواء الليبت.ـي المتقـ.ـاعد خليفة حفتر

وقال “غطاس” في لقاءٍ مع الإعلامي خالد أبو بكر، إن “حفتر” عين نفسه مشـ.ـيرًا، وإن كان حلـ.ـيفًا إستـ.ـراتيجيًّا لمصر فلا يجب أن يخـ.ـسر المعـ.ـركة في ليبيا، مضيفًا: ” “الحليـ.ـف الإستراتيجي لمصر لا يجب أن يخـ.ـسرني ما تبقى من ليبيا”.

: “ليبيا ثلاثة أقاليم برقة وطـ.ـرابلس وفزان، وهذا الأمر تاريخ ورئيس البرلمان عقيـ.ـلة صالح عندما طرح مبادرته عاد لنفس التشكيل، ومصر لديها حليـ.ـف وساهمت معه في تطـ.ـهير المنطقة المحاذية للحـ.ـدود وقللته للحـ.ـد الأدنى، لماذا أخـ.ـسر ما تبقى من ليبيا”.

وتابع “غطاس”: “من طرابلس حتى الحدود التونسية لم يعد لنا علاقات، أصبحنا طرفًا، وحفتـ.ـر حاصر طرابلس 14 شهرًا ولم ينـ.ـجح”، فيما واصل المذيع المقرَّب من النظـ.ـام المصري محاولاته الدفـ.ـاع عن “حفتر”.

وعندما أشار المذيع “أبو بكر” إلى أن ميليشـ.ـيات حفتر هي الجيـ.ـش الليبي الرسمي، رد عليه “غطاس” بالقول: “إذا اعتبـ.ـرته أنت جيـ.ـشًا أنا لا اعتبره جيـ.ـشًا”.

واعتبر ناشطـ.ـون أن تصـ.ـريحات النائب البرلماني تمثل قرارًا مصريًّا جديدًا بالتخـ.ـلي عن “حفتر” في ليبيا واعـ.ـتراف بالهـ.ـزيمة.

ويرى محللون وسياسيون أن مصر بدأت البحث عن خيارات أخرى بعد اقتراب قـ.ـوات حكـ.ـومة الوفاق من سرت، قد تفضي إلى استبدال “حفـ.ـتر” من أجل استمرار نفوذها في ليبيا وخاصة في شرق البلاد، بعد هـ.ـزائم “حفتر” المتتالية رغم الدعـ.ـم غير المحدود ماليًّا وعسكـ.ـريًّا وسيـ.ـاسيًّا الذي يتلقاه من حـ.ـلفائه.

وقال الكاتب والمحلل السياسي عبد الله الكبير، لـ”الجزيرة نت” أن “حفتـ.ـر سيُسـ.ـتبعد بهدوء من المشهد، وقد يجدون بديلًا يحافظ على تماسـ.ـك قـ.ـواته ومن أجل العودة إلى مسار التـ.ـفاوض السـ.ـياسي”.

ويرى “الكبير” أن “حـ.ـفتر” لن يكون له أي دور سيـ.ـاسي أو عسكـ.ـري، لأن القـ.ـوى السـ.ـياسية لن تتـ.ـفاوض معه، فضـ.ـلًا عن انزعاج داعـ.ـميه من عدم التـ.ـزامه بجميع المـ.ـعاهدات التي سعوا إليها في عدة مبادرات دولية.

ومما يشير إلى اسـ.ـتياء القاهرة من حليفها “حفتر”، فـ.ـشل الأخير في عقد لقاء ثنائي وجهًا لوجه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، كما أن رئيس برلمان طبرق عقـ.ـيلة صالح بدا أنه كان أكثر قربًا من “السيسي”، وحظي باهتمام أكثر خلال اجتماع الرجلين معه، وفقًا لمصادر إعلامية.

ويذكر أن قـ.ـوات “حكومة الوفاق”، تمكّنت في الأيام الأخيرة من استعـ.ـادة السيطرة على كامل منطقة طرابلس الكبرى التي تضـ.ـم العاصمة وضواحيها وانتـ.ـزاع مدينة ترهونة الإستراتيجية جنوبي العاصمة، فيما تتراجع قـ.ـوات “حفتر” شرقًا.

ويحـ.ـظى “حفتر” بدعـ.ـمٍ من الإمارات ومصر والسعودية ومرتـ.ـزقة من روسيا، بينما تـ.ـدعم تركيا قـ.ـوات “حكـ.ـومة الوفاق” الشـ.ـرعية.

شاهد أيضاً

هل يفعلها ترامب قبل رحيله … انفراجة كبرى ممكنة في الخليج العربي

أعلنت وكالة “رويترز” للأنباء أن جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض يتوجه على رأس وفد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *