أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / روسيا تبيع الأسد بثمن بخس علناً.. وتعلن رضوخها لأمريكا

روسيا تبيع الأسد بثمن بخس علناً.. وتعلن رضوخها لأمريكا

تركيا الحدث-وكالات: أفصحت روسيا عن موقفها من التواصل والحوار مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن الملف السوري، ويأتي ذلك قبل أيام من بدء تطبيق قانـ.ـون “قيصر” ضـ.ـد نظام الأسد، الذي وقَّع عليه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في وقت سابق.

ووفقاً لنائب وزير الخارجية الروسي “سيرغي ريابكوف” فإن بلاده مستعدة للحوار مع الولايات المتحدة حول الملف السوري، في حال أبدت واشنطن الاستعداد والرغبة.

وصرح المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” مؤخراً بأن مهمته في سوريا هي جعل الحـ.ـرب طريقاً مسدوداً أمام الروس، كما شدد على بقاء القـ.ـوات الأمريكية في البلاد.

على الجانب الآخر كان مثيراً للانتباه تصريح السفير الأمريكي “جيمس جيفري” في أنّ الولايات المتحدة قدمت للأسد طريقة للخـ.ـروج من هذه الأزمة، وإنه إذا كان مهتـ.ـما بشعبه فسيقبل العـ.ـرض.

تصريح جيفري هذا جاء إثر انهيـ.ـار للعملة السورية قبيل تطبيق قانـ.ـون قيصر ببضعة أيام، وبدأ فيها صرف الدولار الواحد يقتـ.ـرب من حاجز 4000 ليرة سورية، وهو أمر يحدث لأول مرة في تاريخ سوريا.

جبفري الذي ربط هذا الانهـ.ـيار بقانون قيـ.ـصر لم ينس أن يتحدث عن عجز حلفاء النظام الأساسيين في إنقاذه هذه المرة حيث أشار إلى أنّ ما يحدث فيه “دليل على أن روسيا وإيران لم تعودا قادرتين على تعويم النظام: وأضاف “أن النظام لم يعد بدوره قادرا على تبييض الأموال في المصارف اللبنانية التي تعاني هي أيضا من أزمة”.

بعد مبادرة الجامعة العربية في دعوتها الأسد للتنحـ.ـي عن السلطة وسط عام 2012 ثم عودتها لتأكيد هذا النداء نهاية نفس العام، لم تظهر مبادرات رسمية عربية أو دولية مشابهة، الملاحظة المهمة في المرتين التي أطلقت فيها الجامعة العربية مبادرتها، أنها كانت تأتي عقب اجتماع كبير للمـ.ـعارضة السورية، المرة الأولى عقـ.ـب اجتماع القاهرة، والثانية عقـ.ـب تشكيل الائتلاف الوطني السوري.

يُذكر أن لكلٍّ من الولايات المتحدة وروسيا قواعـ.ـدَ عسـ.ـكريةً وتواجُداً في سوريا، ومؤخراً ارتفعت حـ.ـدة التوتر بين الجانبين في منطقة شمال شرقي سوريا، في إطار الصـ.ـراع على النفوذ.
المصدر: سوشال

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *