الرئيسية / إقتصاد / انهـ.ـيار غير مسبوق لليرة السورية أمام الدولار والليرة التركية

انهـ.ـيار غير مسبوق لليرة السورية أمام الدولار والليرة التركية

وصلت الليرة السوريّة إلى مرحلة غير مسبوقة من الانهـ.ـيار مقابل العملات الأجنبية، حيث تـ.ـجـ.ـاوز سعر الصـ.ـرف رقم 2020 ليرة سورية، مقابل الدولار الواحد، ما ينذر بتسـ.ـارع عجـ.ـلة الانهـ.ـيار الاقتصادي الذي تعـ.ـيشه البلاد مع تخطيه عتبة الـ 2000.

ومع وصول سعر صرف الليرة السورية مؤخراً إلى هذا المستوى الذي يعد تاريخـ.ـياً حيث سجلت التحـ.ـديثات الأخيرة لأسعار صرف الدولار مقابل الليرة السورية 2150 بدمشق و 2120 في حلب و2080 في إدلب، حيث تخـ.ـطت العام الميلادي الجاري 2020، وفقاً لما جاء في تعلـ.ـيقات ساخرة لنشطاء، فيما علق أخرون أنها قد تسبـ.ـقنا وتصل إلى عام 10 الف ميلادي، في إشارة إلى تسارع إنهـ.ـيار العملة.

وهيـ.ـمنت تداعـ.ـيات مرحلة الانهـ.ـيار الجديدة على صفحات التواصل لا سيّما الموالية التي باتت تتحدث عن وصول سكان مناطق سـ.ـيطرة النظـ.ـام لحالة من اليـ.ـأس والإحبـ.ـاط غير مسبوـ.ـقة بسبب عجـ.ـز إيقاف التدهـ.ـور المستمر الذي انعكس على الواقـ.ـع المعيشي.

ومع عجـ.ـزه عن اتخاذ القـ.ـرارات التي من شأنها إيقاف حدة الانهيـ.ـار الاقتصادي أبقى المصرف المركزي الذي يمثل نظـ.ـام الأسد على سعر صرف الليرة السورية أمام العـ.ـملات الأجنـ.ـبية، بسعر 704 ليرات للدولار الواحد في حين ثبـ.ـت سعر الحـ.ـوالات الخارجية على سعر 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

يُضاف إلى ذلك قـ.ـرارات تعسـ.ـفية و تشبـ.ـيحية من المركزي التابع للنظـ.ـام طالت السكان كان أخرها إغـ.ـلاق شركات صرافة والتهـ.ـديد والوعـ.ـيد بملاحـ.ـقة السكان بتهمـ.ـة تمويـ.ـل الإرهـ.ـاب وغيرها من الإجراءات التي تضـ.ـاعف من التضـ.ـييق على سكان مناطق سيطرة النظام.

ويشكل هذا الانهيـ.ـار الاقتصادي المتجدد الذي يتفـ.ـاقم عوائـ.ـق جديدة تضـ.ـاف إلى مصاعـ.ـب الحياة اليومية والمعيـ.ـشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخـ.ـفاض قيمة العمـ.ـلة المنـ.ـهارة وسط انعـ.ـدام لفرص العـ.ـمل، وغياب القدرة الشـ.ـرائية عن معظم السكان.

وينعـ.ـكس انهيـ.ـار الليرة السورية على المواد الغـ.ـذائية الأساسية إذ تضـ.ـاعفت معظم الأسـ.ـعار لا سيّـ.ـما في مناطق سيـ.ـطرة النظـ.ـام وسط عجز الأخير عن تأمين السـ.ـلع والخدمات الأساسية مما يزيد الوضع المعيشـ.ـي تدهـ.ـوراً كبيراً على حساب ميـ.ـزانية الدولة التي جرى اسـ.ـتنزافها في الحرـ.ـب ضـ.ـدِّ الشعـ.ـب السوري.

شاهد أيضاً

الليرة السورية تستأنف رحلة الانهيار

تركيا الحدث: بالنسبة إلى إدلب ففقد كان لليرة النـ.ـصيب الأكبر من التحـ.ـسن فيها اليوم حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *