الرئيسية / أخبار سوريا / لأول مرة في تاريخها.. انهـ.ـيار كبير لليرة السورية

لأول مرة في تاريخها.. انهـ.ـيار كبير لليرة السورية

سادت حالة من التخبط والتذبذب في أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة السورية التي تواصل انهيـ.ـارها بشكل متسـ.ـارع، ووصلت أسعار الصرف نقلاً عن مصادر اقتصادية أشارت إلى أن الدولار يواصل ارتفاعه على حساب الليرة السورية.

وبلغ الدولار الأميركي في العاصمة دمشق ما بين 1990ليرة شراء، و2020 ليرة مبيع، كما سجل سعر مماثل في حمص وحماة وسط البلاد، بحسب مصادر اقتصادية متطابقة.

وفي الشمال السوري المحـ.ـرر في إدلب ما بين 1925 ليرة شراء، و1950 ليرة مبيع، وفي ريف حلب الشمالي، تراوح الدولار ما بين 1980 ليرة شراء، و2000 ليرة مبيع، فيما سجلت مدينة حلب ما بين 1980 ليرة شراء، و2000 ليرة مبيع.

ويشكل هذا الانهيار الاقتصادي المتجدد الذي يتفاقم عوائق جديدة تضاف إلى مصاعب الحياة اليومية والمعيشية للسكان في الشمال السوري لا سيّما النازحين مع انخفاض قيمة العملة المنهارة وسط انعدام لفرص العمل، وغياب القدرة الشرائية عن معظم السكان.

وأبقى المصرف المركزي على سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية، مسجلاً سعر 704 ليرات للدولار الأمريكي، 762 ليرة سورية لليورو، في حين ثبت سعر الحوالات الخارجية على سعر 700 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد.

فيما رفعت جمعية الصـ.ـاغة في دمشق، تسعيرة الذهب الرسمية، 5 آلاف ليرة لغرام الـ 21 ذهب، حيث أصبح الغرام بـ 93130 ليرة مبيع ، 92000 ليرة شراء، فيما أصبح غرام الـ 18 ذهب، بـ 79826 ليرة مبيع، 77500 ليرة شراء.

وأشارت الجمعية إلى أنها اعتمدت سعر الأونصة بـ 1725 دولار، مما يعني أنها اعتمدت “دولار الذهب” بـ 1731 ليرة سورية، ولا يتقيّد الصاغة بالتسعيرة الرسمية، في مناطق النظام، ويبيعون بأسعار أعلى منها، في معظم الأحيان، ما بين 3 إلى 5 آلاف ليرة.

وتـ.ـزعم داخلـ.ـية الأسد أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية قامت بضبط سيارة نوع فان تقوم بتـ.ـهريب الدقيق التمويني ومصادرة الدقيق وتسليمه الى مخبز تشرين في المشروع السابع وتم حجز السيارة، حسب وصفها.

شاهد أيضاً

سوري يقـ.ـتل حماته ليصالح زوجته !!! تفاصيل صـ.ـادمة

قام شاب من حي الصالحين بمدينة حلب بقـ .ـتل والدة زوجته “حماته ” بهدف دفـ.ـع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *