أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / تصريحات هامة لوزير الدفاع التركي بشأن إدلب

تصريحات هامة لوزير الدفاع التركي بشأن إدلب

تركيا الحدث- وكالات: قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، اليوم الإثنين، إن بلاده تبذل جهودا لتأمين وقف إطـ.ـلاق نـ.ـار دائم في منطقة إدلب السورية، ضمن إطار الاتفاقية المبرمة بين أنقرة وموسكو في آذار الماضي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها أكار، أثناء جولة أجراها برفقة قادة الجيـ.ـش، تفقد خلالها مقرات عسـ.ـكرية بولاية قيصري وسط تركيا.
وأضاف أكار: “نبذل ما في وسعنا للتوصل إلى حل سـ.ـياسي بإدلب. هناك بعض الانتـ.ـهاكات الصغيرة إلا أن المشهد العام يظهر الالتزام بوقف إطـ.ـلاق الـ.ـنار”.

وأشار أكار، إلى أنه في أعـ.ـقاب الاتفاقية المبرمة بين أنقرة وموسكو، عاد قرابة 300 ألف سوري إلى مناطقهم التي نزحوا منها في إدلب.

وفي 5 آذار الماضي، أعلن الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين، توصلهما إلى اتفاق لوقـ.ـف إطـ.ـلاق الـ.ـنار في إدلب، اعتبارا من 6 من الشهر نفسه.

وجاء الاتفاق على خلفية المسـ.ـتجدات في إدلب، إثر تصـ.ـعيد شهدته المنطقة، بلغ ذروته بمقتل 34 جنديا تركيا أواخر شباط الماضي، جراء قصـ.ـف جـ.ـوي لقـ.ـوات النظام على منطقة “خفـ.ـض التصعـ.ـيد”، وإثر ذلك أطلـ.ـقت تركيا عمـ.ـلية “درع الربيع” ضـ.ـد قـ.ـوات الأسد في إدلب.ـ

وفي سياق آخر أعلن وزيـ.ـر الدفـ.ـاع التركي خلوصي أكار، تحييد 1458 عنصرا من “ب ك ك” شمالي العراق، وسوريا منذ مطلع كانون الثاني الماضي.

وأضاف أن تحييد العناصر جاء ضمـ.ـن إطار عمليات مكافحة “الإرهـ.ـاب” شمالي سوريا والعراق، حيث تنـ.ـشط منظمة “ب ك ك”، مؤكدا أن العـ.ـمليات مستمرة لحين القـ.ـضاء على آخر عنصر من ” ب ك ك ” في المنطقة.

ودأبت قـ.ـوات الأمـ.ـن والجـ.ـيش التركي على اسـ.ـتهداف مواقع منظـ.ـمة ” ب ك ك “وملاحقة عناصـ.ـرها داخل البلاد وشمالي العراق وسوريا، ويأتي ذلك ردا على هجـ.ـمات تنفذها المنظمة داخل تركيا بين الحين والآخر، مستهدفة المدنيين وعناصر الأمـ.ـن والجيـ.ـش.
المصدر: الأناضول

شاهد أيضاً

قتلى وجرحى من عناصر ميليشيا أسد في البادية السورية

أعلنت عناصر ميليشيا أسد الطائفية عن قتلى وجرحى نتيجة انفجار لغم أرضي في بادية تدمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *