أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / ما علاقة روسيا بصـ.ـراع الأسد ومخلوف.. صحيفة بريطانية تكشف التفاصيل

ما علاقة روسيا بصـ.ـراع الأسد ومخلوف.. صحيفة بريطانية تكشف التفاصيل

قالت صحيفة “الغارديان” البريطانية السبت إن الخـ.ـلاف بين بشار الأسد وابن خاله رامي مخلوف يكشف عن صـ.ـراع على السـ.ـلطة يهـ.ـدد وجود النظام برمته، فيما كشـ.ـفت عن دور روسي خـ.ـفي “يـ.ـغذي” هذا الخـ.ـلاف.

وأشارت الصحـ.ـيفة في تقرير لمراسلها في الشرق الأوسط مارتن تشولوف إلى أن كلمات مخـ.ـلوف تسببت في خـ.ـلاف بين أنـ.ـصار الأسـ.ـد، على الرغم من أن جميعهم لا يزالون يدعمـ.ـون النظـ.ـام ولكن البعض بدأ أيضا يتعاطف مع رامـ.ـي متسائلا لماذا يفعل بشار ذلك لابن خاله.

تصريحات مصطفى طلاس عن رامي مخلوف

كذلك تطرق تقرير الصحيفة إلى تصريحات رجل الأعمال السوري البارز فراس طلاس، ابن وزير الدفاع السوري السابق مصطفى طلاس، بشأن الخـ.ـلاف بين الأسد ومخلوف.

كشف طلاس عن كثير من الخـ.ـفايا التي تجـ.ـري داخل العائلة الحاكمة في سوريا والصـ.ـراع الدائر بين أقطابها وعن الفساد المستشري في قطاع النفط السوري تحت عـ.ـباءة النـ.ـظام والذي يديره رامي ووالده.

اللافت في تصريحات طلاس أنها جاءت عبر قناة مملوكة للحـ.ـكومة الروسية، التي سرعان ما قامت بحـ.ـذف المقابلة معه، وقالت إنها لا تتماشـ.ـى مع سياسة القناة.

اتهامات لموسكو بتأجيج خلاف الأسد ومخلوف

لكن هذا لم يمنع مناصري الأسد من الإشـ.ـارة لموسكو بالقيام بتغذية الخـ.ـلاف بين الأسد ومخـ.ـلوف.

وقبل ذلك تقول الصحيفة، إنه في الأسابيع التي سبقت ظـ.ـهور مخـ.ـلوف تحدث المسؤولون الروس عن خيبة أملهم من بشار الاسد، حيث أشار دبلومـ.ـاسيان سابقان إلى أنه قام بخطوات قليلة نحو حل سياسي يمهد لبـ.ـدء عمليات إعادة الإعمار، التي طالما انتظرتها موسكو.

كما أعرب دبلوماسـ.ـيون عن أسفهم لأداء الجـ.ـيش السوري في ساحة المعركة، زاعـ.ـمين أن الأسد نجى من الهـ.ـزيمة الحتمية بفضل الطـ.ـائرات الروسية، وفقا للصحيفة.

وتضيف “يوم الجمعة، تراجع مؤيـ.ـدو الأسد، وشككوا في فعالية الصـ.ـواريخ الروسية المضـ.ـادة للطـ.ـائرات التي قالوا إنها لم تفعل شيئا لوقف الهجـ.تمات الإسـ.ـرائيلية المتكررة على أهـ.ـداف إيـ.ـرانية داخل سوريا”.

كما عمدت حسابات مـ.ـوالية للأسد على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الإشارة إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرض حلولا سيـ.ـاسية على سوريا، لكنه لم يقدم سوى القليل من المساعدات.

الخلافات الحالية مقدمة لتغيير 

تضيف الغارديان “يرى البعض، بما في ذلك طلاس، أن الخـ.ـلافات الحالية هي مقدمة محتملة لتغيير لنـ.ـظام، وهو أمر ظلت روسيا مصممة على تجنبه خلال الحـ.ـرب، خاصة منذ انضـ.ـمامها رسميا إلى النـ.ـزاع في سبتمبر 2015”.

ومع ذلك، تؤكد الصحيفة، أن “المخاطرة بالمزيد من عدم الاستقرار الذي قد ينجم عن تغيير السـ.ـلطة أمر يبدو أن روسيا غير راغبة في القيام به”.

لكنها أشارت إلى أن “لعبة حافة الهـ.ـاوية الثلاثية بين الأسـ.ـد ومخـ.ـلوف وربما روسيا بدأت تدخل آفاقا جديدة”.

ظهور رامي مخلوف السابق

وكان رجل الأعمال السوري البارز رامي مخلوف اتهم الأحد الماضي “الأجهزة الأمنية” باعتقـ.ـال موظفـ.ـي شركاته وبالضغط عليه للتخلي عنها بعد يومين من مناشـ.ـدته في شريط فيديو نادر ابن عمته بشار الأسد التدخل لإنقاذ شركة الاتصالات التي يملكها.

ومخلوف، ابن خال الأسد، أحد أعمدة النـ.ـظام اقتصاديا منذ عقود واسمه مدرج على القائمة الأميـ.ـركية السوداء منذ العام 2008. ويرأس رجل الأعمال، الذي طالما بقي خلف الأضواء، مجموعة شركات أبرزها شركة “سيرياتل” التي تملك نحو سبعين في المئة من سوق الاتصالات في سوريا.
المصدر: شبكة شام

شاهد أيضاً

محكمة لبنانية تصدر قراراً بحـ.ـق زوج نانسي عجرم في قضية مقـ.ـتل الشاب السوري محمد الموسى

قالت مصادر إعلامية لبنانية إن القضاء اللبناني أصدر قراراً جديداً بحـ.ـق فادي الهاشم زوج الفنانة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *