close
أخبار سوريا

الكونغرس الأمريكي يدعو لتحرك سريع في سوريا ويوجه رسالة قوية إلى “بايدن” بشأن بشار الأسد ونظامه!

متابعة : تركيا الخبر

الكونغرس الأمريكي يدعو لتحرك سريع في سوريا ويوجه رسالة قوية إلى “بايدن” بشأن بشار الأسد ونظامه!

دعا أعضاء في الكونغرس الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي إدارة الرئيس “جو بايدن” لتحرك سريع بما يتعلق بالملف السوري.

ووجه أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي “الكونغرس” رسالة قوية إلى “بايدن” من أجل وضع استراتيجية واضحة في سوريا بأسرع وقت ممكن.

وطالبوا “بايدن” بضرورة تطبيق بنود “قانون قيصر” بالكامل وتصـ.ـعيد الضغـ.ـط إلى أقصى درجة على بشار الأسد ونظامه والدول الداعمة له.

جاء ذلك في جلسة استماع عقدتها لجنة الشرق الأوسط وجنوب آسيا الفرعية، يوم أمس، حيث أكد النائب الديمقراطي “تيد دويتش” في كلمة له أن “الكونغرس الأمريكي” سيعمل على تطبيق كامل بنود مشروع “قيصر”.

وشدد على أن الولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الحالي في موقع قـ.ـوة للضغـ.ـط على نظام الأسد من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي في سوريا، وفق تعبيره.

وانتـ.ـقد “دويتش” رأس النظام السوري “بشار الأسد” بشـ.ـدة، مشيراً أن “الأسد” يسعى لمـ.ـحو محافظة إدلب من الوجود.

ونوه النائب الديمقراطي أن استمرار الأوضاع في سوريا دون التوصل إلى حل قد ساعد إيران بشكل كبير بتوسيع نفوذها في المنطقة.

ولفت “دويتش” أن روسيا كذلك الأمر استفادت من تدخلها في سوريا ونجحت بفـ.ـرض نفسها لاعباً أساسياً في منطقة الشرق الأوسط.

وطالب إدارة “بايدن” بضرورة التحرك الفوري والعمل على إطـ.ـلاق ســ.ـراح الأمريكيين المحـ.ـتجزين لدى النظام السوري، وبالتحديد الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” والطبيب السوري الأمريكي “ماجد كم الماز”.

كما طالب الإدارة الأمريكية بتحرك سريع في سوريا من أجل إنهاء معـ.ـاناة الشعب السوري، مؤكداً أن الكونغرس لم ينس السوريين. على حد قوله.

من جهته، أكد كبير الجمهوريين في اللجنة، النائب “جو ويلسون” في جلسة الاستماع التي تم عقدها تحت عنوان “10 أعوام من الحـ.ـرب: النظر في الصـ.ـراع المستمر في سوريا”، أن نظام الأسد ليس شرعياً.

وشدد على أنه لا يمكن التوصل إلى حل للملف السوري طالما أن “بشار الأسد” موجود على رأس السلطة في سوريا.

ودعا النائب الجمهوري الإدارة الأمريكية الجديدة إلى اعتماد مقاربة مختلفة بشأن الملف السوري، والتعامل مع الأوضاع في سوريا وفق استراتيجية جديدة لا تشبه الاستراتيجيات السابقة.

وأوضح “ويلسون” أن اعتماد نهج جديد أصبح ضرورة ملحة، وذلك نظراً لأن كل المحاولات السابقة التي سعت من خلالها الولايات المتحدة الأمريكية إلى إيجاد حل في سوريا بالتعاون مع روسيا وإيران لم تكن ناجحة، على حد قوله.

وبحسب “ويلسون”، فإن الوقت قد حان أن تتخذ إدارة الرئيس “بايدن” قراراً بالتصرف بسرعة لمنــ.ـع رأس النظام السوري “بشار الأسد” والدول الداعمة له من الاستمرار بأعمالهم وممارساتهم في سوريا، والحـ.ـيلولة دون “مـ.ـحو إدلب من الخريطة”، وفق تعبيره.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………………

نجل “رامي مخلوف” يطلق حملة تبـ.رعات لمساعدة السوريين.. وموالو الأسد يردون عليه (صور)

أطلق “محمد مخلوف” نجل رجل الأعمال “رامي مخلوف” الذي كان إلى وقت قريب يتحكم بالاقتصاد في سوريا، حملة تبرعات لمساعدة السوريين.

وقال “مخلوف” إن الحملة تحت عنوان “لا تترك أخوك السوري جـ.وعان”، مشيراً إلى تواصله مع عدد كبير من المشاهير العرب على مواقع التواصل الاجتماعي للمشاركة فيها.

وأضاف أن بنرامج الحملة يقوم على عدة مراحل، الأولى منها تتمثّل بجمع 10 مليون دولار أمريكي، لافتاً إلى أن عائلته ستسهم بتقديم مليوني دولار.

وأردف أنه تم اختيار منظمة “الهلال الأحمر” الإماراتي لتسلّم أموال التبرعات ثم توزيعها على السوريين.

وأشار إلى أن الحملة: “تأتي في ظل ظروف اقتصادية تجاوزت خط الفقر ووصلت إلى جوع يهـ.دد وجود السوريين”.

أرجِعوا الأموال المسـ.روقة

ولاقت هذه الدعوة استهجاناً شديداً من ناشطين على وسائل التواصل الاجتماعي، كون عائلة “مخلوف” كانت الداعم الأول لنظام الأسد وميليشياته التي تسبّبت بقتـ.ل السوريين وتجويعهم.

وأكد معلّقون أن الشعب السوري دخل بدوامة الجوع والفقر بسبب ممارسات السرقة والنهـ.ب التي اقترفتها عائلة “مخلوف” في سوريا، برعاية نظام الأسد.

مشيرين إلى أنه في حال أعادت عائلة “مخلوف” الأموال التي سرقتها، فلن يبقى هناك جائع واحد في سوريا.

يذكر أن مجلة “دير شبيغل” الألمانية قدّرت، عام 2019، ثروة “محمد مخلوف” فقط بأكثر من ملياري دولار أمريكي.

بينما تختلف التقديرات حول الثروة الإجمالة للعائلة ما بين 20 و40 مليار دولار أمريكي.

المصدر : هادي العبد الله

………………………………………….

فراس طلاس يتحدث عن خطة بايدن الجديدة في سوريا ومباحثات مثمرة بين أمريكا وتركيا بشأن الملف السوري!

متابعة : تركيا الخبر

فراس طلاس يتحدث عن خطة بايدن الجديدة في سوريا ومباحثات مثمرة بين أمريكا وتركيا بشأن الملف السوري!

تحدث رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” عن خطة أمريكية جديدة ستتبعها إدارة الرئيس “جو بايدن” في التعامل مع الملف السوري خلال المرحلة المقبلة.

وأشار “طلاس” في منشور له على صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إلى أن الإدارة الأمريكية الجديدة بدأت مؤخراً بإعادة تقييم لسياستها في سوريا.

ونوه رجل الأعمال السوري أن الاستراتيجية الأمريكية الجديدة قد ينتج عنها اتخاذ خطوات عملية في سوريا في الفترة القادمة.

وأوضح “طلاس” أن ما يقوله ليس تحليلاً شخصياً إنما بناءً على معلومات وصلته من صديق أمريكي يثق بأقواله، على حد تعبيره.

ووفقاً لمصدر “طلاس”، فإن مكتب الرئيس الأمريكي قد طلب من وزارات الخارجية والدفاع والاستخـ.ـبارات المركزية إعداد استراتيجيتين للتعامل مع الأوضاع في سوريا.

ولفت أن الاستراتيجية الأولى تتمثل بالتعامل بشكل مباشر مع كل من روسيا وتركيا وإسرائيل والدول العربية والداخل السوري.

أما الاستراتيجية الثانية فتتمثل باعتبار الملف السوري ضمن سياق تعاطي الإدارة الأمريكية مع الملف الإيراني.

وأضاف أن الخيار الثاني يعني أن يكون تعامل أمريكا فقط مع إسرائيل وإيران في هذا الملف، وذلك بما يخدم مصالح واشنطن في المنطقة.

وأوضح “طلاس” أن الولايات المتحدة الأمريكية لا تعنيها سوى مصالحها، منوهاً أن معـ.ـاناة السوريين آخر ما تفكر به الإدارات الأمريكية المتعـ.ـاقبة.

وأكد أنه بعد إعداد التقييم الذي طلبه مكتب الرئاسة الأمريكية سيتم اتخاذ القرار من قبل الرئيس “بايدن”، وذلك وفقاً للمصدر الذي لم يكشف “طلاس” اسمه.

كما توقع المصدر الذي نقل عنه “طلاس” أن يتم عقد اجتماع بحضور وزراء الخارجية والدفاع والاستخـ.ـبارات المركزية، وذلك لمناقشة الخيارات المطروحة بشأن التعامل مع الملف السوري خلال المرحلة القادمة.

وختم “طلاس” منشوره بالإشارة إلى أن المباحثات مع الدول المعنية بالشأن السوري قد تم تبريدها في المرحلة الراهنة، وعليهم أن ينتظروا، على حد قوله.

وفي شأن ذي صلة، أجرى وزير الخارجية التركي “مولود جاويش أوغلو” مباحثات هاتفية مع نظيره الأمريكي”أنتوني بلينكن”، بشأن عدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

وكشفت مصادر دبلوماسية تركية أن “أوغلو” و”بلينكن” أجريا محادثات مثمرة وبناءة بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأوضحت المصادر وجود تقدم في المباحثات بين أمريكا وتركيا، لاسيما بما يتعلق بالشأن السوري، والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط عموماً.

تجدر الإشارة إلى المباحثات التركية الأمريكية تأتي بالتزامن مع حراك دبلوماسي مكثف يقوده وزير الخارجية الروسي “سيرغي لافروف” من أجل إعادة سوريا إلى مقعدها في مجلس جامعة الدول العربية.

فيما تحدثت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مبادرة جديدة وصفقة شاملة ربما يتم عقدها في الأيام القادمة بالتنسيق بين روسيا وعدة دول عربية من أجل إعادة نظام الأسد إلى العمق العربي وإبعاده عن الحضن الإيراني.

المصدر طيف بوست

………………………………………………………….

عبر رسالة جديدة ومهمة وصلت من موسكو.. ضـ.ـغوط روسية على “الأسد”أهم ما تضـ.ـمنته!

تركيا الخبر

ذكرت مصادر إعلامية، أن موسكو بعثت برسالة إلى رئيس النظـ.ـام السوري بشار الأسد، تتضمن مطالبات بالانصـ.ـياع للحل السـ.ـياسي وتقديم تنـ.ـازلات.

ووفقًا لموقع “الوسيلة” فإن المبعوث الخاص بالرئيس الروسي “ألكسندر لافرينتيف” حمل رسالةً لبشار الأسد أثناء زيارته الأخيرة إلى دمشق تضمنت مطالب روسية لرئيس النظـ.ـام بتقديم تنـ.ـازلات تخص اللجـ.ـنة الدستورية السورية.

وأضافت المصادر أن الرسالة حثت النـ.ـظام على ضرورة الإسراع بعقد اجتماع جديد للجـ.ـنة قبل أن يتم إجـ.ـراء الانتخابات الرئاسية التي يسعى فيها النـ.ـظام لإعادة تنصـ.ـيب “الأسد” بولاية جديدة رغمًا عن معـ.ـارضيه.

وكانت الجولة الخامسة من مباحثات اللجـ.ـنة الدستورية عقدت، في أواخر شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، دون أن يصدر عنها أي نتائج إيجابية تتعلق بالحل السـ.ـياسي، وذلك بسـ.ـبب مماطلة النظـ.ـام وتعـ.ـنته.

ويصر نـ.ـظام الأسد على إجراء ما يسميه “الانتخابات الرئاسية” في موعدها رغم الاعتـ.ـراضات التي صـ.ـدرت عن الكثير من الأطراف، ومنها روسيا، ورغم أن أكثر من نصف الشعب السوري لا زال مهجـ.ـرًا داخليًا وخارجيًا.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………..

الأول منذ أعوام.. هجـ.وم يضــ.رب أحد حواجز قـ.وات الأسد في الساحل السوري

تعرض أحد حواجز قوات الأسد في مدينة “جبلة” جنوبي اللاذقية لهجـ.وم، هو الأول منذ أعوام، أسفر عن مقتـ.ل مساعد أول في جــ.يش النظام.

وذكرت صفحات موالية أن المساعد أول في قــ.وات الأسد “حسان أحمد شبانة” قُتـ.ل على حاجز “الفوار” في مدينة “جبلة” برصـ.ـاص مجــ.هولين.

استنفار للأجهزة الأمنية

وبيّن مسؤول لجان التنسيق المحلية في “جبلة”، أبو يوسف جبلاوي، أن الهجـ.وم وقع أول أمس الأحد، من قبل مسلـ.حين مجــ.هولين على حاجز كازية “الجيعان” في حي الفوار شرقي المدينة.

وأضاف، بحسب ما نقل عنه موقع “تلفزيون سوريا” أن عناصر أمن نظام الأسد استنفرت في المنطقة وأقامت حواجز.

لافتاً إلى أن الهجـ.وم يعتبر الأول الذي تشهده حواجز قــ.وات النظام في مدينة “جبلة” منذ عدة سنوات.

ورجحت مصادر أخرى في المدينة أن يكون الهـ.جوم بسبب خــلافات بين عناصر الأسد على عمليات تهــ.ريب أو خــ,لافات شخصية.

وبيّنت أن المنطقة التي حصل بها الهـــ,جوم تعد من المناطق الموالية للنظام، ومن المستبعد تنفيذ العملية ثم الانسحاب من المكان.

يشار إلى أن حواجز قوات الأسد تتمركز في المداخل الرئيسية لمدينة “جبلة”، ويتولى فرعا “المخـابرات العسـ.كرية” والمخابرات الجوية” الإشراف على معظم هذه النقاط.

المصدر : هادي العبد الله

………………………………….

توتـ.ـر و اتـ.هامات متبادلة بين تل أبيب وواشنطن بتسـ.ريب معلومات حول “عمـ.ـلية حسـ.ـاسة” في سوريا..إليكم تفاصيله !

تركيا الخبر

اتـ.همت جهات إسرائيلية الولايات المتحدة بتسريب معلومات عن عملية عسكرية لتل أبيب في الأراضي السورية.

وبحسب صحيفة “الشرق الأوسط” فإن الإسرائيليين ربطوا التسريبات الأمريكية بالانتقام من سياسة رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو”.

وأضافت أن الأمريكيين قالوا إن ضابطاً إسرائيلياً هو الذي سرّب خبراً عن عملية قبل ساعات من تنفيذها في إحدى “الدول العربية المعادية”.

عملية حساسة
وجاء في الخبر، بحسب الصحيفة، أن مصدراً أسرائيلياً سرب إلى وسيلة إعلام أجنبية معلومات بخصوص عملية عسـ.كرية حساسة “في دولة عـ.دو” نفذتها إحدى وحدات النخبة الإسرائيلية.

وأكد الأمريكيون ان التسريب حصل قبل يوم واحد من تنفيذ العملية، لكن الضابط الإسرائيلي الذي سربها لم يكن يعلم بتأجيل تنفيذ العملية العسكرية.

وحينما علم الضابط بتأجيل تنفيذ العملية اتصل بوسيلة الإعلام الاجنبية طالباً تأجيل نشر الخبر.

وأفادت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية بأن العملية العسـ.كرية المذكورة نفذت بنهاية المطاف، وجاءت ضمن جهود إسرائيل لمنع التموضع الإيراني في سوريا.

جنوبي سوريا (فيديو)
وأوضحت أن قلائل في قيادة الجيش والحكومة كانوا على علم بالعملية، لأنها كانت معقدة جداً وتشكل خطراً على حياة الجنود في مكان تنفيذها.

ومن هذا المنطلق، جرى التخطيط لتنفيذ العملية بعد استعدادات طويلة، وتدريبات صعبة أجرتها “وحدات النخبة”.

المصدر : مدونة هادي العبدلله

…………………………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى