close
أخبار سوريا

مقترح يخص اللاجئين السوريين في الخارج وذويهم في الداخل السوري من نظام الأسد

يدرس نظام الأسد، مقترحا يسمح لأهالي اللاجئين، التقديم في سوريا على طلب عودة أبناءهم في المغترب إلى القطر.

وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في برلمان الأسد، “بطرس مرجانة”، إن الهدف من القرار هو تقديم التسهيلات للمغتربين.

وتحدث عن إمكانية أن يكون التقديم على عودة اللاجئين في المكاتب القنصلية في الداخل، عوضاً عن السفارات في الخارج.

وأشار إلى أن بعض السفارات في الخارج ليست كبيرة لاستقبال المراجعين، وكادر موظفيها قليل.

وأضاف أنه تم تقديم مقترح بهذا الخصوص لوزير الخارجية “فيصل المقداد”، كاشفا أن الأخير وعد بدراسته.

وزعم أن وزارة الخارجية قطعت الطريق على السماسرة، بحيث يمكن لأي مغترب التواصل مع السفارة أو القنصلية عبر الخدمة الالكترونية.

وأوضح أنه يحق لأي سوري العودة إلى سوريا، وتسوية وضعه، حيث يتم منحه مهلة، لإجراء معاملاته الإدارية بهذا الصدد.

ونوه إلى أن هناك تنسيق بين برلمان الأسد ووزارة الخارجية بشأن المغتربين الراغبين بالعودة إلى سوريا.

نوعية اللاجئين الذي يريدهم نظام الأسد

كانت تقارير صحفية، تحدثت نهاية العام الماضي، عن أن نظام الأسد، حدد نوعية اللاجئين السوريين الذي يرغب بعودتهم إلى سوريا.

وعرّف وفد نظام الأسد اللاجئ غير الحقيقي بأنه اللاجئ السياسي أو لأسباب سياسية، لافتاً إلى أن عودته تكون بشروط وضوابط.

وادعى الوفد ذاته أن دول اللجوء تمنع السوريين من العودة إلى سوريا لاستخدامهم لأسباب سياسية، وأن جزءاً من السوريين خارج سوريا يعمل، بينما الباقي عاطل عن العمل.

ورأى الوفد أن أهم شروط عودة اللاجئين هي رفع العقـ.وبات وإعادة الإعمار.

ويعمل نظام الأسد على الترويج لعودة السوريين الى القطر،رغم تسجيل حالات اعتـ.قال بحق لاجئين، كانوا قد عادوا ولم يعرف مصيرهم إلى اليوم.

المصدر : مدونة هادي العبد الله

……………………………….

رسالة عاجلة من تركيا إلى روسيا حول سوريا

متابعة : تركيا الخبر

دعت تركيا، روسيا لوقف الهـ.جمات الجوية على إدلب.

وجاءت الدعوة التركية، بعد غـ.ارات جوية للطيران الروسي على مناطق مختلفة من محافظة إدلب أمس الأحد.

وقالت وزارة الدفاع التركية، إن القـ.صف الروسي، استهدف مخيم حاس قرب بلدة قاح، ومركزا لتجمع الشاحنات بين بلدة سرمدا ومعبر باب الهوى.

واضافت الوزارة، أن القـ.صف أوقع 7 جـ.رحى من المدنيين قرب سرمدا، وأدى لنفـ.وق عدد من رؤوس الماشية في قاح.

وأكدت الوزارة على أن قواتها في حالة تأهب في المنطقة، مشيرة إلى أنها تتابع عن كثب جميع التطورات.

دعوة سابقة للــ.جم الأسد

وقبل أيام، طلبت تركيا من روسيا لجـ.م نظام الأسد، بعد هـ.جوم صـ.اروخي نفذته قــ.واته على منطقة “درع الفرات”.

وذكرت وزارة الدفاع التركية حينها، أن قوات الأسد في مطار كويرس العسـ.كري، قصـ.فت حـ.راقات وقود قرب مدينة الباب في منطقة “درع الفرات”.

وأدى القصـ.ف حينها لسـ.قوط قتـ.لى ومصـ.ابين من المدنيين، في حادث ليس الأول من نوعه.

دوافع القـ.صف

وكشف منسقو فريق استجابة سوريا، دوافع قـ.صف قوات الأسد لقرى ومناطق ريف إدلب.

واعتبر في بيان مطلع الشهر الحاري، أن القـ.صف هدفه منع عودة المدنيين لمناطقهم.

وتكررت خروقات نظام الأسد لاتفاق موسكو، الموقع بين الرئيسين التركي “رجب طيب أردوغان”، والروسي “فلاديمير بوتين”.

وتجلت الخـ.روقات، بقصـ.ف مدفعي لنظام الأسد يستـ.هدف جبل الزاوية وريف إدلب الجنوبي، تزامنا مع قـ.صف جوي روسي بين الحين والآخر.

المصدر : هادي العبد الله

………………………………………………

خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

متابعة : تركيا الخبر

رسائل متبادلة وبوادر خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

عاد ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا إلى الواجهة مجدداً خلال الساعات الماضية جراء التصـ.ـعيد الروسي على المنطقة بعد فترة طويلة من الهدوء النسبي، وذلك تزامناً مع تطورات لافتة يشهدها الملف السوري على الصعيدين الميداني والسياسي.

ويربط عدد من المحللين التصـ.ـعيد الروسي الأخير بفـ.ــشل الجولة التي أجراها وزير خارجية روسيا “سيرغي لافروف” إلى الخليج قبل أيام، وعدم قدرة القيادة الروسية على إقناع العواصم الخليجية بإعادة التطبيع مع نظام الأسد، أو تحصيل أي دعم مالي لاقتصاده المنـ.ـهار.

كما يشيرون إلى أن روسيا اعتادت خلال الأعوام الماضية أن تحصل على مكاسب سياسية عبر الضغـ.ـط على المدنيين عن طريق استهـ.ـدافهم، الأمر الذي يجعل من احتمالية أن يكون التصـ.ـعيد الأخير رداً على الموقف الغربي الثابت تجاه انتخابات الرئاسة السورية المقبلة.

فيما يرى العديد من الخبراء العسكريين السوريين أن روسيا أرادت من خلال هذا التصـ.ـعيد أن تبعث برسالة واضحة المعالم لتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مفادها أنها مازالت متمـ.ـسكة بوجهة نظرها تجاه الحل في سوريا.

وضمن هذا السياق، يشير الباحث في مركز “جسور” للدراسات “وائل علوان” أن الخطوة الروسية الأخيرة في إدلب مرتبطة بشكل مباشر بالتطورات التي شهدتها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وتوقع “علوان” أن لا يتأثر اتفاق التهدئة في إدلب بالتصـ.ـعيد الروسي، مشيراً إلى احتمال تطور الوضع الميداني في المنطقة إلى محاولات تقدم محدودة أو توسع دائرة القـ.ـصـ.ـف، الأمر الذي سيفتح المجال أمام مفاوضات جديدة بين أنقرة وموسكو.

من جهته، اعتبر الكاتب والباحث “حسام محمد” في حديث لموقع “نداء بوست” أن ما حصل في إدلب يمكن تصنيفه ضمن الرسائل الدولية.

ولفت أن التصـ.ـعيد الأخير يدل على عمق الخـ.ـلافات، ووصول مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري إلى طريق مسدود.

ونوه أن بوادر الخـ.ـلافات بين روسية وتركية بدأت تظهر بوضوح في منطقة شرق الفرات، خاصةً مع عدم التزام الجانب الروسي بتعهداته بشأن إخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من بعض المناطق شرق الفرات بموجب اتفاق “سوتشي” الموقع بين الطرفين.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الخـ.ـلاف الروسي التركي الجديد يتمحور حول طلب تركيا من روسيا رفع يدها عن قوات “قسد” وإبعادها عن حدودها، وبعض المناطق مثل “تل رفعت” و”منغ” و”عين العرب” بريف حلب و مدينة “عين عيسى” شمال محافظة الرقة.

وقد بدأت معالم الخـ.ـلاف بين الجانبين تظهر للعلن مؤخراً مع استهــ.ـداف الطائرات التركية لمواقع “قسد” بالقرب من “عين عيسى”، الأمر الذي قابلته روسيا باستهـ.ـداف عدة مناطق بريفي حلب وإدلب.

من جانبه، يرى الصحفي السوري “عقيل حسين” أن التصـ.ـعيد الروسي عبارة عن عمل يستهـ.ـدف مجدداً التهدئة وقطع الطريق على الآمال بمنح الجهود السياسية القائمة فرصة، في إشارة منه إلى إمكانية أن تؤثر الخطوة الروسية الأخيرة على التفاهمات مع تركيا في إدلب.

تجدر الإشارة أن وزارة الدفاع التركية كانت قد أصدرت يوم أمس بياناً طالبت فيه القيادة الروسية بضرورة وقف استهـ.ـداف المناطق المحررة في الشمال السوري بشكل فوري.

ونوهت الوزارة في بيانها أنها أعطت الأوامر لوحداتها العسـ.ـكرية المنتشرة في المنطقة باتخاذ التدابير اللازمة، مشيرة أنها تواصل متابعتها للتطورات.

المصدر : طيف بوست

………………………………………….

تصريحات لمسؤولة أمريكية بار.زة تتحدث فيها عن خطة بلادها القادمة في سوريا،بعد دعوة بايدن إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سـ.ـريع…

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية تمسـ.ـكها بمسار الحل السياسي بالنسبة للملف السوري، كحل وحيد قابل للتطبيق نتيجة الأوضاع القائمة على الأراضي السورية، حيث دعا الرئيس الأمريكي “جو بايدن” يوم أمس المجتمع الدولي إلى ضرورة التحـ.ـرك لإيجاد حل سريع في سوريا.

وأكدت نائبة المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية “جالينا بورتر” في تصريحات صحفية، اليوم الأحد 21 آذار/ مارس، أن إدارة “بايدن” لا ترى أي حل للأوضاع في سوريا إلا من خلال تسـ.ـوية سياسـ.ـية شاملة.

وتحدثت “بورتر” عن خطوات بلادها القادمة في سوريا، حيث أكدت أن الإدارة الأمريكية الجديدة سوف تستمر بفرض المزيد من العقـ.ـوبات على النظـ.ـام في دمشق لإجباره على المضي قدماً في عمـ.ـلية التسوية السـ.ـياسية بموجب القرارات الدولية.

ونفت المسؤولة الأمريكية في معرض حديثها أن تكون لدى إدارة “بايدن” أي نية لرفع العقـ.ـوبات المفروضة على نظـ.ـام الأسـ.ـد، موضحةً أن موقف الرئيس الأمريكي واضح بهذا الخصوص حيال الأسـ.ـد ونـ.ـظامه.

كما أشارت أن الإدارة الأمريكية ستعمل بالتنسيق مع الأمم المتحدة للدفع نحو الوصول إلى حل سيـ.ـاسي حقيقي وشامل للملف السوري في أقرب وقت ممكن.

ونوهت “بورتر” أن لدى المسؤولين الأمريكيين في إدارة “بايدن” رغبة كبيرة بإيجاد حل سياسي في سوريا لإيقاف معـ.ـاناة السوريين.

وشـ.ـددت المسؤولة الأمريكية أن بلادها ستواصل وقوفها إلى جانب الشعب السوري خلال الفترة المقبلة المليئة بالمتغيرات.

وأكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية ستستمر بدعم نضـ.ـال السوريين من أجل توفير الأمن والسلام الذي يستحقه الشعب السوري، على حد تعبيرها.

من جهتها قالت “رجاء التلّي” في تصريح لـبرنامج “واشنطن أونلاين” وهي حالياً أحد الأعضاء الـ 12 للمجلس الاستشاري النسائي للمبعوث الخاص، إن كافة منظمات المجتمع الدولي والجهات السياسية الفـ.ـاعلة ترى ضرورة إيجاد حلول مستدامة للتغيير في سوريا.

وأعربت عن أسفها نتيجة الأوضاع التي وصلت إليها سوريا خلال العشر أعوام الماضية بسـ.ـبب ممـ.ـارسات نظـ.ـام الأسد واستمرار عرقـ.ـلته لإمكانية التوصل إلى حلول بعيدة المدى.

وكان الرئيس الأمريكي “جو بايدن” قد دعا يوم أمس في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين، إلى ضرورة التحرك العاجل من قبل مجلس الأمـ.ـن الدولي لإيجاد حلول لعدة ملفات، على رأسها الملف السوري.

كما أكد القائم بأعمال نائب السفير الأمريكي لدى الأمم المتحدة “جيفري دي لورينتيس” أن بلاده لن تعترف بانتخابات الرئاسة القادمة في سوريا، ما لم يقبل نظـ.ـام الأسد بإجـ.ـرائها تحت إشراف دولي، بما يضمن أن تكون الانتخابات حـ.ـرة ونـ.ـزيهة وبمشاركة كافة مكونات الشعب السوري.

تجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة تعمل على مسارين بالنسبة للملف السوري، الأول مسار قصير الأمد يتمثل بالدفـ.ـع لتمثيل كافة المكونات السورية والنساء والأقليات، والمسار الآخر تسعى من خلاله للوصول إلى عمـ.ـلية تغيير سياسي حقيقي وبعيد المدى في سوريا.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………..

لأول مرة .. فراس طلاس يكشف تفاصيل وأسرار جديدة عن “بشار الأسد”

متابعة : تركيا الخبر

كشف رجل الأعمال السوري “فراس طلاس” تفاصيل وأسرار جديدة عن رأس النظام السوري “بشار الأسد”، وذلك في مقابلة مع صحيفة إسرائيلية.

وقال “طلاس” الذي كان يعتبر من ضمن الدائرة الضيـ.ـقة المحيطة بالأسد قبل بداية “الثورة السورية” عام 2011، أن “بشار الأسد” أبلغه في بدايات الثورة أن “هـ.ـمه الوحيد أن يبقى على رأس السلطة حتى لو تم تـ.ـدمير الدولة”.

وأكد “طلاس” في حديثه لصحيفة “ميكور ريشون” الإسرائيلية، أن ما قاله الأسد له، جاء في الأسابيع الأولى لانطـ.ـلاق الثورة، وقبل تحـ.ـريك الجيش لمواجـ.ـهة المتظـ.ـاهرين وقمـ.ـعهم.

وأضاف: “عبرت عن رفـ.ـضي للممـ.ـارسات العـ.ـنيفة بحق المعـ.ـارضين”، لافتاً أن “الأسد” قال له حينها أنه سيضغـ.ـط على أولئك الأشخاص “المتظـ.ـاهرين” ويكـ.ـسـ.ـرهم، وبعد ذلك سيفكر بتنفيذ الإصـ.ـلاحات.

ونوه “طلاس” أن بشار الأسد كان مـ.ـصراً على عدم وجود أي فسـ.ـاد في العائلة الحـ.ـاكمة، مشيراً أن “الأسد” كان ينظر إلى عائلته على أنها تـ.ـحمي الدولة ومن حقها أن تأخذ نصيبها من خيراتها دون أي رقـ.ـيب أو حـ.ـسيب.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية في تقريرها أن “طلاس” رجل أعمال سوري غـ.ـني يعيش في الإمارات بعد خروجه من سوريا قبل نحو 10 سنوات.

وأشارت إلى أن “طلاس” قال خلال المقابلة، بأن بشار الأسد “جـ.ـبان” ويخاف من والده وخاله محمد مخلوف ومن شقيقه الأكبر باسل.

كما لفت “طلاس” أن بعد رحــ.ـيل هؤلاء جميعاً بقي مع زوجته أسماء وهو يخـ.ـاف منها أيضاً، وينفذ كل ما تطلبه، مؤكداً أن “أسماء الأسد” من الناحية العـ.ـملية هي من يتخذ القرارات الجـ.ـدية في سوريا بالوقت الراهن.

وأشار “طلاس” في معرض حديثه للصحيفة أن “بشار الأسد” منذ طفولته كان ولداً إشـ.ـكالياً وتسيطر عليه الغـ.ـيرة من شقيقه الأكبر “باسل”.

ونوه أنه حتى بعد رحـ.ـيل “باسل”، كانت علاقة بشار بوالده “حافظ” تشهد نوعاً من الكـ.ـراهـ.ـية، لافتاً أن “بشار الأسد” معروف بأنه “كـذاب كبير”، حيث كان يعطي الأوامر للوزراء وبعد ذلك ينـ.ـفي ويهـ.ـينهم أمام الجميع في العلن.

وحول الفترة التي بدأ فيها “حافظ الأسد” يؤهل “بشار” لتولي الرئاسة، قال “طلاس”: “أذكر في تلك الفترة أن ماهر الأسد عبر في الخـ.ـفاء عن شـ.ـكوكه تجاه قدرات أخيه بتولي السلطة”.

أما بالنسبة لخروجه من سوريا خلال الأشهر الأولى من بداية الثورة، أكد “طلاس” أنه كان يعـ.ـارض ممـ.ـارسات النظام حينها، مشيراً أن بشار الأسد كان يرسل له أشخاصاً من أجل الضغـ.ـط عليه ليصمت.

وأضاف: “بعد ذلك أبلغني ضباط كبار مقربون من النظام ويعرفونني بأنه اتخذ قراراً بقـ.ـتلـ.ـي، وإذا أردت البقاء على قـ.ـيد الحياة، فعلي الخروج من سوريا”.

وختم “طلاس” حديثه للصحيفة الإسرائيلية بالإشارة إلى أن تقديرات إسـ.ـرائيل كانت خـ.ـاطئة حين قررت عدم التدخل في سوريا.

ولفت إلى أن الواقع في سوريا حالياً مختلف بالنسبة لتل أبيب ويسبب لها الكثير من المشـ.ـاكل على حدودها، وبالتالي على إسرائيل أن تدرك أنه يوجد ثمن لعدم تدخلها.

المصدر : طيف بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى