close
أخبار العالم

كل مايجب معرفته عن قانون الكفالة الشخصية في ألمانيا

قانون الكفالة الشخصية في المانيا

تعتبر الكفالة الشخصية في المانيا أساسية إذا كنت ترغب بالسفر إلى المانيا،

ويعتبر وجود كفيل في المانيا أو كشف حساب مصرفي لإثبات أنه لديك ما يكفي من الأموال لتغطية نفقاتك شرط أساسي للحصول على تأشيرة الدراسة أو العمل وغيرها في المانيا.

قانون الكفالة الشخصية في المانيا

يطبق قانون الكفالة الشخصية على كافة أنواع التأشيرات مثل، تأشيرة العمل أو السياحة او الدراسة، لكن يوجد بعض التأشيرات التي لا تحتاج إلى وجود نظام الكفالة الشخصية.

ويعد متطلب الكفالة الشخصية شرط أساسي على المتقدم بطلب الحصول على تأشيرة للسفر إلى المانيا.

و عند الطلب يجب عليك تقديم وثيقة رسمية تصرح فيها الإدارة المالية بشكل رسمي أنها غير مسؤولة عن الشخص المتقدم بطلب الكفالة الشخصية، وليس لها أي علاقة مادية به، بل سيقوم الكفيل بتحمل مسؤولية طالب الكفالة الشخصية.

الشروط المطلوبة من الكفيل

يشترط على الكفيل أن يكون لديه عقد عمل بأجر شهري

وجود منزل لدى الكفيل على لاستقبال المكفول واشتراط وجود مساحة خاصة له داخل المنزل
ماهي الوثائق والمستندات التي يجب على المكفول تقديمها؟

تختلف الوثائق حسب كل ولاية المانية ، حيث يوجد لكل ولاية إجراءاتها الخاصة بها، ومعظمها تطلب:

  • صور شخصية عدد ٢
  • لقاح للشلل.
  • ملاحظة: تقدم الوثائق جميعها باللغة الالمانية

إجراءات التقدم بطلب الكفالة الشخصية

يجب أولاً التأكد من هوية الكفيل ووضعه المادي للتأكد من قدرته على تحمل مسؤولية المتقدم بطلب الكفالة الشخصية.

وتتحقق الجهات المختصة من راتب الكفيل و وظيفة الكفيل، كما تتحقق من حالته الاجتماعية هل هو متزوج أم أعزب وهل لديه أولاد أم لا.

ويمكن للكفيل أن يتكفل بأكثر من شخص في وقت واحد حسب وضعه المادي والاجتماعي. كما لا يشترط ان يكون للكفيل الجنسية الالمانية أو حتى مقيم فيها بشكل دائم.

بل يكفي تقديم المستندات المطلوبة كوجود راتب ثابت لإعالة الشخص المتكفل به، كذلك لايشترط وجود معرفة بين الكفيل والمكفول.

المدة الزمنية للحصول على الموافقة على طلب الكفالة الشخصية

عند استكمال كافة الإجراءات والوثائق المطلوبة، ووفقاً لقانون الكفالة الشخصية في المانيا، يجب على المتقدم بطلب الكفالة الشخصية الانتظار ريثما تصل الموافقة من السفارة، ويعد الأمر سريعاً نوعاً ما، وقد تستغرف الموافقة بين 6 أسابيع إلى 12.

تجدر الإشارة إلى أنه لا داعي للقلق من تجديد طلب الكفالة الشخصية مرة أخرى ، لأنه لن تطلب هذه الأوراق من جديد عند تجديد الإقامة في المانيا كل عدة أعوام.

المصدر : ألمانيا بالعربي

…………………………………………………….

حالات سحـ.ـب الاقامة في المانيا وفق قانون اللجوء وتأثـ.ـيرها على وضع الحماية الفرعية للاجـ.ـئين

حالات سحـ.ـب الاقامة في المانيا لها أحكام وقوانين خاصة بها. لذالك ، يجب على الشخص المقيم على الأراضي الفيدرالية، التعرف عليها، لكي يتجنب الوقوع في مثل هذا الخطأ.

اسباب سحـ.ـب الاقامة في المانيا

تم تحديد سبب سحـ.ـب تصـ.ـريح الإقامة الألماني في قانون اللجوء، “إذا كان منح وضع صفة اللاجئ يستند إلى معلومات غير صحيحة. أو إخفاء حقائق أساسية ،

ولا يمكن أن يستند هذا الاعتراف إلى أي سبب آخر” ، فسيتم سحـ.ـب طلب اللجوء وكذلك ، سحـ.ـب اللجوء في المانيا . هناك أسباب ممـ.ـاثلة لإلغاء الحماية الفرعية المحددة في القسم 73 ب (3) من قانون اللجوء.

عندما يكون “للبيانات الكـ.ـاذبة أو الحـ.ـذف أو استخـ.ـدام وثائق مزورة تأثير حاسم على منح وضع الحماية الفرعية للاجئين” ، سيتم إلغاء هذا الوضع. بالإضافة إلى ذلك ،

إذا كان ذلك بسبب الاستثناءات المطبقة على الأهلية (مثل الجـ.ـرائم الجـ.ـنائية الخطـ.ـيرة أو الخطر أو السلامة للجمهور). يشبه إجـ.ـراء إلغـ.ـاء الحماية إجراء إلغاء حق الإقامة. إذا تم إلغـ.ـاء وضع اللاجئ ، فهذا لا يعني بالضرورة أن الأجنبي يفقد حقه في البقاء في ألمانيا.

يجب أن يتم اتخاذ القرار بشأن تصـ.ـريح الإقامة من قبل السلطات المحلية ، ويجب عليهم مراعاة الأسباب الشخصية التي قد تدعي البقاء في ألمانيا وبهذه الطريقة،

قد يتم إصدار تصريح إقامة مختلف حتى إذا تـ.ـم سحـ.ـب الإقامة من ألمانيا. كما تقرر على الصعيد المحلي. لا تتوفر إحصاءات عن عدد الحالات التي منح فيها الأفراد تصريح إقاـ.ـمة جديد بعد إلغاء. أو سحـ.ـب قانون الحماية.

حالات سحب الاقامة في المانيا

يجب على الأجانب الذين ليسوا من مواطني دول الاتحاد الأوروبي. إذا لم يكن لديهم أو لم يعد لديهم حقوق الإقامة المطلوبة ، أو ليس لديهم / لم يعد لديهم حقوق الإقامة، مغادرة البلاد. حسب اتفاقية الشراكة بين المجموعة الاقتصادية الأوروبية وتركيا.

على سبيل المثال ، إذا انتهت صـ.ـلاحية وثيقة الإقامة (التأشـ.ـيرة أو تصـ.ـريح الإقامة) أو تم إلغـ.ـاؤها أو سحبها. فقد تنتهي صـ.ـلاحية الإقامة.

كذلك، اذا تم تقـ.ـصير مدة سند الإقامة ، أو حدثت الشـ.ـروط الإلزامية الواردة في سند الإقامة ، أو بقي الأجنبي في الخارج لأكثر من ستة أشهر أو غادر البلاد لأغراض غير مؤقتة. بالإضافة إلى ذلك ، إذا صدر أمر طـ.ـرد ، أو تم الإعلان عن أمر طـ.ـرد بموجب المادة 58 أ من قانون الإقامة.

سحـ.ـب الاقامة والتـ.ـرحيل

يجب على الأجانب الذين يضطـ.ـرون إلى مغادرة البلاد المغادرة على الفور. أو إذا سُمح لهم بالمغادرة لفترة من الوقت ، يغادرون قبل نهاية هذه الفترة. كذلك، في حال فـ.ـشل الأجنبي في مغادرة البلاد. كما هو مطلوب قبل انتهاء فترة الإجازة المسموح بها ، فلن يتم ترحيله ، ولا يوجد حظر أو عقبات للترحيل تتعلق بإنفاذ القانون. وهي حالة من حلات سحب الاقامة في المانيا . في بعض القضايا القانونية ، يمكن للقاضي أن يأمر باحتجـ.ـاز الأجنبي في انتظار الترحيل.

كذلك، بعض القضايا القانونية ، يمكن للقاضي أن يأمر باحتجـ.ـاز الأجنبي في انتظار الترحيل. في بعض الحالات ، إذا لم يكن الترحيل ممكنًا لأسباب واقعية أو قانونية ، فسيتم تعليق الترحـ.ـيل مؤقتًا حتى يصبح الطلب غير ممكن (تصريح إقامة خاص) ، الفرضية هي أن تصرـ.ـيح الإقامة لا يُمنح لأسباب إنسانية.

بالإضافة إلى ذلك ، إذا احتاج الأجانب إلى البقاء مؤقتًا في جمهورية ألمانيا الاتحادية لأسباب إنسانية أو شخصية طارئة أو مصالح عامة رئيسية ، فيمكن منح تصاريح إقامة خاصة.

ملحوظة: لا تتجاوز فترة الإذن بالمغاـ.ـدرة ستة أشهر من التاريخ الذي لم يعد فيه واجب مغادرة البلاد قابلاً للاستئناف. لا يمكن تمديد هذه الفترة إلا في ظل ظروف بالغة الصعـ.ـوبة. إذا توقف الالتزام بالمغـ.ـادرة أو توقف الإشعار بإعلان الطـ.ـرد ، تنقطع فـ.ـترة الإذن بالمغادرة.

خـ.ـروج الأجـ.ـنبي من المانيا بالترحيل

في حالة إلغـ.ـاء حق الإقـ.ـامة في ألمانيا والترحيل ، يمكن للأجانب فقط الوفاء بالتزامهم بمغادرة ألمانيا عن طريق دخول دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي إذا سُمح لهم بالدخول والإقامة في تلك الدولة العضو.

كما هو الحال مع الترحيل ، يحظر الترحيل الدخول والإقامة وعادة ما يقتصر على الوقت الذي يغادر فيه الأجنبي البلاد. إذا أثبتت إدارة الأجانب أنه لا يوجد حق للدخول والإقامة ، فإن مواطني الاتحاد الأوروبي ملزمون بمغادرة البلاد.

إذا ألغت إدارة الأجانب أو ألغت تصريح الإقامة أو تصريح الإقامة الدائمة ، فيجب على أفراد الأسرة من غير مواطني الاتحاد الأوروبي مغادرة البلاد.

انواع تصاريح الاقامة في المانيا

يشمل سحب الاقامة في المانيا الأجنبي الذي تجاوز الفترة الزمنية التي يجب أن يكون فيها في ألمانيا ، لذلك يجب أن تفهم بوضـ.ـوح مدة تصريح الإقامة الذي تحمله. تصريح الإقامة (Aufenthaltserlaubnis) تنتهي صلاحية تصـ.ـريح إقامتك بعد 6 أشهر من مغادرتك ألمانيا ، وبالتالي تصبح حالة من حلالات سحـ.ـب الاقامة في المانيا .

إذا كانت إقامتك في الخارج في مصلحة جمهورية ألمانيا الاتحادية ، فيمكنك السماح بفترة زمنية أطول عند الطلب. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في العمل في الخارج كمطور ،

العيش في الخارج بصفتك قريبًا لدبلوماسي ألماني مقيم في الخارج ، فقد تم إرسالك إلى شركة دولية في ألمانيا لتنفيذ مهمة خارجية.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي (Blaue Karte EU)

تنتهي صلاحية بطاقة الاتحاد الأوروبي الزرقاء بعد 12 شهرًا من مغـ.ـادرة حامل البطاقة لألمانيا وتصبح إحدى حقوق الإقامة التي تم إلغـ.ـاؤها في ألمانيا. إذا كان حامل البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي يحـ.ـمل تصريح إقامة لأسباب عائلية ، فإن المهـ.ـلة تنطبق أيضًا على أقاربهم.

إذا كانت إقامة حاملها في الخارج لصالح جمهورية ألمانيا الاتحادية ، فقد يُسمح بفترة زمنية أطول عند الطلب. على سبيل المثال ، يمكن أن يحدث هذا إذا تم إرسال الحامل إلى شركة دولية تقع في ألمانيا لأداء مهمة أجنبية.

تصريح إقامة دائمة (Niederlassungserlaubnis)

بشكل عام ، تنتهي صلاحية تصـ.ـريح الإقامة الدائمة بعد 6 أشهر من مغادرة حامل البطاقة لألمانيا. تنتهي تصريح الإقامة الدائمة بعد 12 شهرًا من مغادرة حامل الإقامة الألمانية ، والتي تصبح أحد ظروف حالات سحب الاقامة في المانيا .

كذلك ، إذا كان عمر صاحب التصريح 60 عامًا على الأقل. وكان مقيمًا بشكل قانوني في الإقليم الفيدرالي لمدة 15 عامًا على الأقل.

إذا كان الزوج / الزوجة يحمل تصريح إقامة للعيش معه / معها. فإن الأمر نفسه ينطبق على زوجته / زوجها ، بشرط أن يكون عمر الزوج 60 عامًا على الأقل.

حتى إذا بقيت في الخارج لفترة أطول ، فلن تنتهـ.ـي صلاحية تـ.ـصريح إقامتك الدائمة، اذا :

أقام مالك التصريح بشكل قانوني في ألمانيا مدة 15 عام على الأقل. وحصل على وسائل المعيشة (وهذا ينطبق أيضًا على زوجته / زوجها الذي له وثيقة إقامة دائمة) ، أو إذا كان مالك التصريح ضمن المعاشرة الزوجية أو في شراكة حياتية موثقة ومسجلة مع مواطن/مواطنة ألماني.

سوف يصدر مكتب شؤون الأجانب في ألمانيا أو مكتب تسجيل المواطنين (Bürgerämter) مستند بهذا المعنى. وقد يكون هذا المستند مطلوب من أجل العودة إلى الأراضي الفيدرالية.

تصريح إقامة طويلة الأجل للاتحاد الأوروبي (Erlaubnis zum Daueraufenthalt-EU)

ينتهي تصريح الإقامة الدائمة للاتحاد الأوروبي. وتصبح من بين حالات سحب الاقامة في المانيا بعد 12 شهرًا من فترة البقاء خارج الاتحاد الأوروبي.

في احد بلدان الاتحاد الأوروبي التالية: الدنمارك ، بريطانيا ، ايرلندا. أو بعد مضي فترة 24 شهر على الإقامة خارج الاتحاد الأوروبي.

في احد بلدان الاتحاد الأوروبي التالية: الدنمارك ، بريطانيا ، ايرلندا. بشرط أن تكون حاصل في الفترة السابقة على البطاقة الزرقاء

الخاصة بالاتحاد الأوروبي (في هذه الحالة ، يطبق عليك الحد الزمني أيضًا على أقربائك الذين يملكون تصاريح إقامة لأسباب عائلية)، وذلك بعد مضي فترة 6 سنوات خارج الجمهورية الاتحادية ،

إذا حصـ.ـلت على تصريح الإقامة الدائمة من دولة أخزى عضو في الاتحاد الأوروبي.

حالات سحب الاقامة في المانيا للاجئين الذين يزورون بلدانهم

حذرت محامية الهجرة واللجوء الألمانية نهلة عثمان اللاجئين من آثار التغـ.ـريدات أو الكتيبات أو الصور التي تظهر أنهم في بلدهم الأصلي. وقالت المحامية السورية لمهاجر نيوز:

«على الرغم من أن مساهمات وسائل التواصل الاجتماعي وحدها لا تكفي لإلغاـ.ـء قانون اللجوء، إلا أنها المصدر الرئيسي للمعلومات حول هذه المسألة». المنشور الذي نشره اللاجئ، بحسب عثمان، يمكن أن يمثل بداية القيادة في تحقيقات لإلغاء حقه في اللجوء. وتضيف:

«إذا كان لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين أدلة على وجود اللاجـ.ـئ في بلده الأصلي، فإنه سيبرر فرصة إلغاـ.ـء حق اللجوء و يقوم إرسال رسالة إلى اللاجئ يبرر فيها أسباب سفره إلى بلده الأصلي. «في المرحلة الأولى، يمكن للاجئ إرسال رد كتابي، إذا كان كافيا، سيتـ.ـم إغلاق قضية سحب اللجوء».

وتواصل المحامية. غير أنه إذا لم تكن الأسباب كافية ، تطلب المفوضية من اللاجئ إجراء مقابلة شفوية لتقديم المزيد من المعلومات. ومع ذلك، إذا كان المكتب غير راض عن أسباب اللاجئ، فإنه سيحـ.ـرم من اللجوء. لكن «سـ.ـوء حظ» اللاجئ، كما تقول نهلة عثمان، هو أن دائرة الأجانب تعرف أنه يسافر إلى بلده الأصلي وتلـ.ـغي محل إقامته.

ويوضح أنه «إذا ألـ.ـغت دائرة الأجانب إقامته، وهو ما يتفق مع امتيازه، فإن اللاجئ ليس لديه مجال للاعتراضات وبالتالي يجب عليه تقديم طلب لجـ.ـوء جديد»، مشيراً إلى أنه قد يتم رفـ.ـض هذا الطلب أيضاً.

وفي الختام عزيزي القارئ. بامف يقول إن رحلة قصيرة إلى بلد المنشأ لتحمل «التزامات أخلاقية» مثل المشاركة في العزاء أو زيارة أحد أفراد الأسرة المـ.ـصابين بأمـ.ـراض خطـ.ـيرة ليست سببا لرفع حق اللجوء، إلا أن المحامية نهلة عثمان تشير إلى وجود حالات سحـ.ـب الاقامة في المانيا بالرغم من وجود هذه الاسباب لديها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى