close
هجرة ولجوء

غرموا الدولة ب 30 ألف يورو .. لاجئة عر,بية تربح قضية استرداد طفلها من أسرة أوروبية بعد سنوات

غـ.ـرمـ.ـوا الدولة النرويـ.ـجـ.ـية ب 30 ألف يورو .. لاجـ.ـئة عر,بـ.ـية تـ.ـربـ.ـح قضية استرداد طفـ.ـلها من أسـ.ـرة أوروبية بعد سـ.ـنوات في مـ.ـطالبتها لطـ.ـفلها

بعد لـ.ـجـ.ـوئـ.ـهـ.ـا إلى الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الأوروبية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الـ.ـإنـ.ـسـ.ـان في عدة دول أوروبية، تـ.ـمـ.ـكـ.ـنـ.ـت لاجئة صومالية مسلمة في النرويج من اسـ.ـتـ.ـرداد طفلها من أسرة حـ.ـاضـ.ـنـ.ـة مـ.ـسـ.ـيـ.ـحـ.ـيـ.ـة في النرويج كان سـ.ـُـ.ـلـ.ـّـ.ـم لها بـ.ـهـ.ـدف الـ.ـتـ.ـبـ.ـنـ.ـي.

قـ.ـضـ.ـت الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الأوروبية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الـ.ـإنـ.ـسـ.ـان في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، بـ.ـأحـ.ـقـ.ـيـ.ـة لاجئة صومالية مسلمة في اسـ.ـتـ.ـرداد طـ.ـفـ.ـلـ.ـهـ.ـا من أسرة حـ.ـاضـ.ـنـ.ـة مـ.ـسـ.ـيـ.ـحـ.ـيـ.ـة في الـ.ـنـ.ـرويـ.ـج كان سـ.ـُـ.ـلـ.ـّـ.ـم لها بهدف الـ.ـتـ.ـبـ.ـنـ.ـي.

وفي قرارها الذي أعلنته الأربعاء بعد نظر اعـ.ـتـ.ـراض تـ.ـقـ.ـدمـ.ـت به الأم، قالت الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة إن تـ.ـسـ.ـلـ.ـيـ.ـم الطفل لأسرة حـ.ـاضـ.ـنـ.ـة مـ.ـسـ.ـيـ.ـحـ.ـيـ.ـة يـ.ـنـ.ـتـ.ـهـ.ـك مادة الاتفاقية الأوروبية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الـ.ـإنـ.ـسـ.ـان التي تـ.ـنـ.ـظـ.ـم حقّ احـ.ـتـ.ـرام الـ.ـحـ.ـيـ.ـاة الـ.ـشـ.ـخـ.ـصـ.ـيـ.ـة والـ.ـأسـ.ـريـ.ـة.

كما اتخذت الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة قراراً يـ.ـقـ.ـضـ.ـي بـ.ـتـ.ـغـ.ـريـ.ـم الـ.ـنـ.ـرويـ.ـج مبلغ 30 ألف يورو تـ.ـعـ.ـويـ.ـضـ.ـاً بسبب انـ.ـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـهـ.ـا لـ.ـلـ.ـمـ.ـادة الـ.ـمـ.ـذكـ.ـورة.

وجاءت الصومالية ماريا عبدي إبراهيم إلى الـ.ـنـ.ـرويـ.ـج لاجئة مع طـ.ـفـ.ـلـ.ـهـ.ـا المولود في كينيا عام 2009، ورغم اعـ.ـتـ.ـراضـ.ـهـ.ـا على ما زعمته السلطات حينها من أن طـ.ـفـ.ـلـ.ـهـ.ـا “في خـ.ـطـ.ـر”، أُخذ طـ.ـفـ.ـلـ.ـهـ.ـا منها وسـ.ـُـ.ـلـ.ـّـ.ـم لأسرة مـ.ـسـ.ـيـ.ـحـ.ـيـ.ـة حـ.ـاضـ.ـنـ.ـة عام 2010.

وسـ.ـُـ.ـمـ.ـح لإبراهيم برؤية طـ.ـفـ.ـلـ.ـهـ.ـا 4 مرات عام 2010 و6 مرات عام 2011، وفي مايو/أيار 2015 قررت الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة النرويجية تـ.ـسـ.ـلـ.ـيـ.ـم الطفل لـ.ـلـ.ـتـ.ـبـ.ـنـ.ـي لدى أسرة مـ.ـسـ.ـيـ.ـحـ.ـيـ.ـة حـ.ـاضـ.ـنـ.ـة،

لتبدأ رحلة الأم الصومالية في الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الأوروبية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الـ.ـإنـ.ـسـ.ـان بعدة دول أوروبية، بعد رفـ.ـض الـ.ـطـ.ـعـ.ـن الذي تـ.ـقـ.ـدمـ.ـت به لـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الـ.ـاسـ.ـتـ.ـئـ.ـنـ.ـاف النرويجية.

لتبدأ رحلة الأم الصومالية في الـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الأوروبية لـ.ـحـ.ـقـ.ـوق الـ.ـإنـ.ـسـ.ـان بعدة دول أوروبية، بعد رفـ.ـض الـ.ـطـ.ـعـ.ـن الذي تـ.ـقـ.ـدمـ.ـت به لـ.ـمـ.ـحـ.ـكـ.ـمـ.ـة الـ.ـاسـ.ـتـ.ـئـ.ـنـ.ـاف النرويجية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى