close
عاجل / هامعالم

طـ.ـالبـ.ـان تعلن سـ.ـيطرتها الكاملة على أفغانـ.ـستان ومخـ.ـاوف من عودة البـ.ـطش

أعلنت حركة طـ.ـالبان انتهاء الحـ.ـرب في أفغانستان بعد سيـ.ـطرتها على القصر الرئاسي في كابول مع رحيل القـ.ـوات الأجنـ.ـبية التي تقودها الولايـ.ـات المتـ.ـحدة ومسارعة الدول الغربية لإجـ.ـلاء مواطنيها على وجه السرعة.

بعد يوم من سيطرتهم الكاملة على أفغانستان، قال مسؤولون في حـ.ـركة طاـ.ـلبان اليوم (الاثنين 16 أغسطس / آب 2021) إنهم لم يتلقوا أي تقارير عن أي اشتباـ.ـكات بمختلف أنحاء البلاد حيث سيـ.ـطروا على العاصمة كابول بعد انهـ.ـيار الحكومة المدعومة من الولايات المتـ.ـحدة.

وقال عضو كبير في الحركة “الوضع هادئ وفقا لما لدينا من تقارير”. يذكر أن الرئيس الأفغاني أشرف غني فر من البلاد أمس مع دخول المأشرفغنيسلحين المدينة قائلا إنه آثر تجنب سـ.ـفك الدمـ.ـاء، في حين تكدس مئات الأفغان في مطار كابول أملا في مغادرة البلاد.

وقال محمد نعيم المتحدث باسم المكتب السياسي لحـ.ـركة طالبـ.ـان في تصريح لتلفزيون الجزيرة “هذا يوم عظيم للشعب الأفغاني وللمـ.ـجاهـ.ـدين. لقد شهدوا ثمار جهودهم وتضـ.ـحياتهم على مدار 20 عاما…الحمد لله الـ.ـحرب انتهـ.ـت في البلاد”.
واحـ.ـتاجت طـ.ـالبان ما يزيد قليلا عن أسبوع للسـ.ـيطرة على البلاد في حملة خاطـ.ـفة انتهت في كابول بينما اختفت القوات الأفغانية التي أنفقـ.ـت الولايات المتحدة وحلفاـ.ـؤها مليارات الدولارات لتدريبـ.ـها وتـ.ـسليحها على مدار سنوات. وبثت قناة الجزيرة مقطع فيديو قالت إنه لزعـ.ـماء من طالبـ.ـان داخل القصر الرئاسي ومعهم عشـ.ـرات المـ.ـسلحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى