close
أخبار سوريا

صور صـ.ـادمة تهـ.ـز العالم .. جـ.ـثث لاجـ.ـئة وطفـ.ـليها على الشواطئ الليبية ..شاهد التفاصيل والصور

صور جـ.ـثث امرأة وطفـ.ـلين لفـ.ـظهم البحر على شواطئ ليبيا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي لتسلط الضوء على المـ.ـأساة الإنسانية وأز.مة المهاجـ.ـرين الذين يفقـ.ـدون حياتهم على مشارف أوروبا. وأثارت الصور ردود فعل منظـ.ـمات غير حكومية نـ.ـددت بسياسة “الحدود المغـ.ـلقة”.( الصور في نهاية المقال )

التقطت صـ.ـور صـ.ـادمة الأسبوع الماضي على الشواطئ الليبية بالقرب من ميناء زوارة غرب طرابلس، تظهر فيها جـ.ـثث امرأة وطفـ.ـل صغير ورضـ.ـيع.

نشرت الصور أولا على وسائل التواصل الاجتماعي الصحفية الإيطالية المستقلة نانسي بورسيا المتواجدة في ليبيا. وأشارت إلى أن الصور التقطت يوم السبت 22 أيار/مايو وأن السلطات الليبية تدخلت بعد تلقيها بـ.ـلاغ، وتمكنوا لاحقا من انتـ.ـشال الجـ.ـثث ودفـ.ـنها في مقـ.ـبرة بالقرب من منطقة أبو كماش.

وحول تفاصيل الحـ.ـادث، من غير الواضح متى غـ.ـادر الضحايا ليبيا وماذا حدث لقـ.ـاربهم. وقال فلافيو دي جياكومو، المتحدث باسم وكالة الهجـ.ـرة التابعة للأمم المتحدة في إيطاليا “نحن نحاول الوصول إلى حقيقة هذا الأمر مع زملائنا في ليبيا.

هناك العديد من حطـ.ـام السفن التي لم يتم تسجيلها أبدا”. مشيرا إلى أنه لا يستبعد أن يكون قارب الضحـ.ـايا قد غـ.ـرق في المتوسط دون معرفة السلطات بذلك.

وتعتقد الصحفية الإيطالية أن جـ.ـثث الضحايا تعود لمهاجـ.ـرين حاولوا مغـ.ـادرة السواحل الليبية الأسبوع الماضي، إلا أن خـ.ـفر السواحل الليبي اعترضـ.ـهم وأعادهم. ونشرت في تغريدة “في الأسبوعين الماضيين، تم دفع حوالي 20 قاربا للمهـ.ـاجرين من زوارة ، غرب ليبيا… بدأت بعض الجـ.ـثث تصل إلى الشاطئ”.

ويوم الثلاثاء 18 أيار/مايو الجاري، أفادت وزارة الدفاع التونسية بإنقاذ نحو 33 مهاجـ.ـرا قبالة صفاقس، كانوا على متن قارب انطلق من ميناء زوارة الليبي باتجاه أوروبا. مضيفة، اختـ.ـفاء نحو 50 مهاجـ.ـرا آخرين كانوا على متن القارب.

هؤلاء الأطفال الصغار والنساء، كان لديهم أحلام وطموحات

تذكّر هذه الصور بالطـ.ـفل السوري الكردي أيلان كردي، الذي عثر على جـ.ـثته على شاطئ تركي في أيلول/سبتمبر 2015. مـ.ـات الطـ.ـفل البالغ من العمر 3 سنوات، مثل شقيقه البالغ من العمر 5 سنوات، أثناء محاولة العائلة الهـ.ـرب إلى اليونـ.ـان وطلب اللجوء.

أثارت تلك الصور غضـ.ـب المنظمات غير الحكومية التي تنـ.ـدد بسياسة الهجـ.ـرة الأوروبية وإغـ.ـلاق الحدود.

أوسكار كامبس، مؤسس منظمة “بروأكتيفيا أوبن آرمز” التي تنفذ عمليات إنقاذ في المتوسط، أعرب عن حـ.ـزنه في تغريدة على تويتر قائلا “إنني مصـ.ـدوم من هذه الصور المرعبة. هؤلاء الأطفال الصغار والنساء، كان لديهم أحلام وطمـ.ـوحات لحياتهم”.

وأصدرت مفوضـ.ـية اللاجئين اليوم الأربعاء تقريرا عن البحـ.ـث والإنقاذ وحماية المهاجـ.ـرين في المتوسط جاء فيه “الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء قلّصـ.ـوا بشكل كبير عمليات البحث والإنقـ.ـاذ البحرية، في حين مُنـ.ـعت المنظمات الإنسانية غير الحكومية من تنفـ.ـيذ عمليات الإنقاذ”، كما أن السفـ.ـن التجارية الـ.ـخاصة “تتجنب بشكل متزايد مساعدة المهاجـ.ـرين المعرّضـ.ـين للخطـ.ـر بسبب الجـ.ـمود والتأخـ.ـير في إنزالـ.ـهم في ميناء آمن”.

الصور الأخيرة أثارت أيضا ردود فعل السياسيين. وقال رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي “صور جـ.ـثث الأطـ.ـفال والرضـ.ـع التي جـ.ـرفتها الأمواج على أحد الشواطئ في ليبيا غير مقـ.ـبولة”.

غـ.ـادر آلاف الأشخاص ليبيا متجـ.ـهين إلى الساحل الأوروبي في الأسابيع الأخيرة، حيث يستغل المهـ.ـربون تحسن الطـ.ـقس لتنظيم رحلات الهجـ.ـرة عبر قوارب متهـ.ـالكة لا يصل الكثير منها إلى وجهتها.

ومنذ بداية العام، سجل وفـ.ـاة 702 شخصا أثناء محـ.ـاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط، فيما توفي 1,401 شخصًا في عام 2020. أما حصيلة عام 2015، وهي الأسوأ خلال العـ.ـقد الماضي، فكانت وفاة 5,096 شخصا غـ.ـرقا.

……..

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى