close
هجرة ولجوء

شـ.ـاهد لحظة انفـ.ـجـ.ـار بركان في اسبانيا والتهـ.ـام مئة منزل واجـ.ـلاء الآلاف ( فيـ.ـديو رهيـ.ـب)

شـ.ـاهد لحظة انفـ.ـجـ.ـار بركان في اسبانيا والتهـ.ـام مئة منزل واجـ.ـلاء الآلاف ( فيـ.ـديو رهيـ.ـب)

استـ.ـمر بركا “كومبري فييخا” في جزيرة “لا بالما” الإسبانية في أرخبيل الكناري السياحي، إلقـ.ـاء حممه البركانية التي د.مـ.ـرت نحو مئة منزل بينما كانت تنـ.ـحدر ببـ.ـطء نحو البحر. ( الفيديو في نهاية الخبر )

وأجـ.ـلت السلطات نحو 5 آلاف شخـ.ـص من قرى في الجزيرة مع تدفق حمـ.ـم من البركان، فيما يحـ.ـذر الخبراء من أن ثوران البركان قد يستـ.ـمر لمدة شهرين.

لورينا هيرنانديس لابرادور، مستـ.ـشارة بلدية لوس يانوس دي اريداني، قالت في تصريحات صحفية: “حتى الآن تم إجـ.ـلاء خمسة آلاف شخص فيما د.مر مئة منزل في بلدات لوس يانوس وإل باسو وتاثاكورتي”.

وأكدت أنه لم يسـ.ـجل حتى الان سقـ.ـوط أي ضـ.ـحايا في ثوران البركان الذي بدأ الأحد، وهو الأول في جزيرة “لا بالما” منذ 50 عاماً.

وأظهرت مقاطع الفيديو التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي، تدفـ.ـقات هائلة من الحـ.ـمـ.ـم البركانية وهي تحـ.ـرق الأشجار وتغـ.ـطي الطـ.ـرق بالكامل وتندفع نحو المنـ.ـازل عبر النوافـ.ـذ المفتـ.ـوحة.

وذكر معـ.ـهد جزر الكناري لعلم البراكين أن الحمـ.ـم تتقدم بسرعة تبلغ 700 متر في السـ.ـاعة وحـ.ـرارتها حوالى ألف درجة مئـ.ـوية.

من جـ.ـانبه، أكد رئـ.ـيس بلدية إل باسو، إحدى القرى الأربع التي تم إخـ.ـلاؤها بشكل وقـ.ـائي من قبل السلطات، للتلفزيون العام الإسباني أن “ما لا يقل عن عشـ.ـرين منزلاً” قد “د.مرت بالكامل” في بلدته.

وقال عالم البراكين، خوان مارتن، من المجلس القومي للبحوث التابع للحكومة، لصحيفة “إل موندو” إن الثـ.ـوران الحالي قد يستـ.ـمر لمدة أسبـ.ـوعين على الأقل وربما يصل إلى شهـ.ـرين.

وكان بركان كومبري فييخا، الواقع في وسط جزيرة لا بالما، يخـ.ـضـ.ـع للمراقـ.ـبة الدقـ.ـيقة منذ أسبـ.ـوع بسبب الإرتفـ.ـاع الكبـ.ـير في النشاـ.ـط الزلزالي.

وثـ.ـار البركان الأحد بعيد الساعة 15:00 بالتوقيت المحلي وتقـ.ـدر كـ.ـمية الحمـ.ـم الـ.ـبركانية ما بين 17 و20 مليون متر مكعب، بحسب رئيس منطـ.ـقة جزر الكناري أنخيل فيكتور توريس الذي حذر في مقطع فيديو نُشر على “تويتر” من أن الثـ.ـوران “سيسـ.ـتمر” لهذا السبب. ( المصدر : العرب في اوروبا arab-europe )

فيديو آخر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى