close
أخبار سوريا

روسيا تعلن عن علاقتها بأمريكا في سوريا بعد وصول “بايدن” إلى الحـ.ـكم ، وتكشـ.ـف سـ.ـراً!..

متابعة : تركيا الخبر

أعلنت روسيا، الأربعاء، أنها تجري اتصالات بشكل يومي مع أمريكا للتنسيق على المستوى العملياتي والتكتيكي في سوريا.

وقال وزير الدفـ.ـاع الروسي، سيرغي شويغو، بحسب ما نقلت وكالة “تاس” إن هذا الأمر قد يكون “سـ.ـرًا” لكننا نكشفه..، تجري اتصالات عدة مرات في اليوم بين روسيا والولايات المتحدة في إدارة المجال الجوي بسوريا.

وأضاف أن الخطوات الأولى للإدارة الأمريكية الجديدة مع وصول الرئيس جو بايدن تثير الأمل.

واعتبر “شويغو” أن الولايات المتحدة الأمريكية انتقلت من طرح مطالب ومقترحات غير قابلة للتحقيق، إلى حوار طبيعي وبناء.

يذكر أن العلاقات بين أمريكا وواشنطن شهـ.ـدت مؤخرًا توتـ.ـرًا كبيرًا، إثر إطـ.ـلاق الرئيس الأمريكي جو بايدن، تصريحات شـ.ـديدة اللهجة ها.جم فيها روسيا ورئيسها “فلادمير بوتين”.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………….

عاجل :صفـ.ـعة قـ.ـوية لروسيا !أمريكا تعـ.ـاقب روسيا وتفرض عقـ.ـوبات جديدة عليها…


أعلنت وزارة التجارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، فرض عقـ.ـوبات جديدة ضـ.ـد روسيا، تدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من غد الخميس.

وقالت الوزارة في بيان لها إن الولايات المتحدة توسع قيـ.ـود التصدير إلى روسيا بسبـ.ـب قضية المعـ.ـارض الروسي أليكسي نافالني، الذي تعتقد واشنطن أنه تعر.ض لهجـ.ـوم كيمـ.ـيائي الصيف الماضي.

وأوضح البيان أن العقـ.ـوبات الجديدة تشمل الصادرات ذات الصلة بالأمـ.ـن القومي، مع إبقاء بعض الاستثناءات المتعلقة بقطاع الطيران والفضاء سارية حتى 1 سبتمبر المقبل.

ووفقًا لقرار الخارجية الأمريكية 2 مارس 2021، استخدمت حكـ.ـومة روسيا أسلـ.ـحة أو مواد كيميائية أو بيولوجية في انتـ.ـهاك للقانـ.ـون الدولي ضـ.ـد مواطنيها.


وجاء في بيان وزارة التجارة الأمريكية «من خلال نشر مواد غير قانـ.ـونية ضـ.ـد المنشـ.ـقين، داخل حدودها وخارجها على حد سواء، تصرفت الحـ.ـكومة الروسية في انتـ.ـهاك صا.رخ لالتزاماتها بموجب اتفاقية الأسلـ.ـحة الكيمـ.ـيائية وعر.ضت مواطنيها ومواطني الدول الأخرى بشكل مباشر لخطـ.ـر ممـ.ـيت،

وزارة التجارة ملتزمة بمنـ.ـع روسيا من الوصول إلى التقنيات الأمريكية الحسـ.ـاسة التي قد يتم تحويلها إلى أنشطة الأسـ.ـلحة الكيمـ.ـاوية الخبـ.ـيثة».

وشـ.ـن الرئيس الأمريكي جو بايدن، هجـ.ـومًا عنـ.ـيفًا على نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ووصفه بالقاتل، وأنه «سيدفع الثمن قريبًا» لتدخله في الانتخابات الأمريكية.

واستنكر مجلس النواب الروسي هجـ.ـوم الرئيس الأمريكي على نظيره الروسي ووصفه بالقـ.ـاتل.

وقال رئيس مجلس النواب الروسي «الدوما» فياتشيسلاف فولودين، إن الهجـ.ـمات على بوتين هي هجـ.ـمات على روسيا، وإن بايدن أهـ.ـان الروس بإهـ.ـانته لبوتين، قائلًا «بايدن أهـ.ـان مواطني بلدنا بتصريحه».

………………………………………………….

عاجل : الرئيس الأمريكي “بايدين ” يهـ.ـاجم و يوجه رسالة شـ.ـديدة اللهـ.ـجة للرئيس الروسي “بوتين “

وصف الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الأربعاء، نظيره الروسي فلاديمير بوتين بـ “القـ.ـاتل”، مشـ.ـددًا على أنه “سيدفع ثمن تدخله في الانتخابات الأمريكية”.

وأوضح بايدن أن بوتين “سيواجـ.ـه عـ.ـواقب بسبب جهوده في محـ.ـاولة قـ.ـلب الانتخابات لصالح ترامـ.ـب”.

المصدر : وكالة ستيب نيوز

………………………………………….

مستشار في الخارجية الروسية يفـ.ـجر مفاجئة ويكشف مضمون 40 رسالة متبادلة بين بشار الأسد وموسكو “تضمنت فضـ.ـائح واعتـ.ـرافات”!!…

متابعة : تركيا الخبر

كشف الدبلوماسي السابق والمستشار لدى الخارجية الروسية رامي الشاعر عن فحوى ومضمون 40 رسالة جرت بين نظـ.ـام بشار الأسد ومسؤولين روس منذ عام 2013 وحتى 2015،

تضمنت اعـ.ـترافات بشار الأسـ.ـد بحصار المدن وقطـ.ـع الرواتب عن موظفي المناطق الخارجة عن سيطـ.ـرته، وفضـ.ـائح عن استجدائه المتكرر للروس بالتدخل العسـ.ـكري لحمـ.ـايته من السقـ.ـوط.

وجاء ذلك، عبر لقاء أجرته معه صحيفة الشرق الأوسط، ونشرته اليوم الإثنين، مع حلول الذكرى العاشرة للثـ.ـورة السورية.

وقال الشاعر إنه بعد الوضع المحتدم الذي تعـ.ـرض له نظـ.ـام الأسـ.ـد في عام 2013، كلف بشار الأسد مسؤولا من مكتب الرئاسة بمهمة وحيدة وهي التواصل مع روسيا، لافتا إلى أن المسؤول المكلف (لم يذكر اسمه)، زار موسكو أكثر من 20 مرة وحمل أكثر من 40 رسالة متبادلة بين بشار الأسـ.ـد ومسؤولين روس، خلال تلك المدة.

وأوضحت الصحيفة أنها اطّلعت على مضمون الجزء الأكبر من هذه الرسائل والتي تمحور بعضها حول تطورات الوضع الميداني، وخطط نظـ.ـام أسد لاسترداد المناطق، وجزء منها حمل “نداءات استغاثة مباشرة”.

وبحسب الصحيفة، ركزت بعض الرسائل من الجانب الروسي على «نصائح» مرتبطة بطلبات لإبداء مرونة في تسهيل عملـ.ـيات الحوار مع المعـ.ـارضة في لقاءات جنيف وموسكو وسوتشي لاحقا، بهدف دعم الجهد الروسي في المسار السـ.ـياسي.

مضمون إحدى الرسائل


ونشرت الصحيفة مضمون إحدى الرسائل من نظـ.ـام الأسـ.ـد إلى روسيا بتاريخ 6 تموز 2013، جاء فيها : نضعكم في صورة الوضع الميداني، نحن نواصل سياسة الحصار والقضم والعـز.ل.

من خلال عزل شرق سوريا عن غربها بالكامل، وتم قطع الإمدادات والرواتب عن المناطق الشرقية لتحريك الحاضنة الشعبية ضـ.ـد جبـ.ـهة النصـ.ـرة، ما يساعد على تأمين الأوتوسترادات الدولية، في المحور الحيوي من حلب إلى درعا، ويقلص مساحة تحرك المسـ.ـلحين ويضعف استخدامهم للصحراء.

وفيها أيضا: نعمل على عزل مدينة حلب عن ريفها تمهيدا لتحـ.ـريرها مثل القصير (في ريف حمص في 2013) لذلك نعتمد على العمـ.ـليات الخاصة لتسهيل اجتـ.ـياح المدينة تحضيرا للعمـ.ـلية الواسعة الشاملة التي يسبقها قطع كل الإمدادات. في حمص تتواصل عمـ.ـلية قضم ما تبقى من المدينة خاصة بعد تجفيف إمدادها من القصير. وهي مسألة أيام.

وتقول الرسالة : أما دمشق وهي أم المعـ.ـارك فتقوم بعمـ.ـليات واسعة ونوعية جدا في الغوطة الشرقية ونحضر ما يلزم من جمع المعلومات عن الوضع في الغوطة الغربية، والتي سيبدأ تحـ.ـريرها من جوبر بعد النجاح النسبي في قطع الإمدادات بين الغوطتين.

والنصر حليفنا (…) لكن يبقى الشغل الشاغل الانهـ.ـيار الاقتصادي وقيمة الليرة التي إن لم تعالج سريعا فمن الممكن أن تسقط كل الإنجازات العسـ.ـكرية.

وقال الشاعر كما نقلت الصحيفة أن أهمية الرسالة في ذلك التوقيت كانت أن النظـ.ـام يعي جيدا أن “الوضع الاقتصادي يتدهور بسرعة ورغم ذلك لم يستجب لكل الجهود التي بذلها الأصدقاء للعب دور أساسي في السير بعمـ.ـلية الانتقال السـ.ـياسي”، في غمز إلى أن الروس يسعون لحل سـ.ـياسي في سوريا.

وأضاف أنه مع حلول نهاية العام 2013، كان اتضح أن النظـ.ـام لا يزال غير قادر على حسم المعـ.ـارك، ووجه في 23 (تشرين الثاني) رسالة الاستـ.ـغاثة الأبرز التي جاء فيها أن “المسلـ.ـحين باتوا على بعد 3 كيلومترات من مطار دمشق، ولا بد من تدخل عسـ.ـكري روسي سريع”.

وفقا للشاعر فقد كانت موسكو تعي خطورة المشـ.ـكلات التي يواجـ.ـهها النظـ.ـام، ليس فقط بسـ.ـبب تشـ.ـديد عملـ.ـيات المعـ.ـارضة المسـ.ـلحة، لكن بسـ.ـبب أدائه وأخطائه، فضلا عن تركيبة المؤسسة العسـ.ـكرية والأجهزة الأمـ.ـنية الطائفية، وهو أمر خطير بسـ.ـبب المخـ.ـاوف الجدية من عمـ.ـليات تطهير وانتقام واسعين.

وفي عام 2014 تتالت رسائل متبادلة بين بشار الأسد ومسؤولين روس كان أبرزها حول العـ.ـملية السيـ.ـاسية وفقا للشاعر.

مزاعم روسية


وزعم الشاعر في لقائه مع الصحيفة أن تطورين مهمين هما مَن شكل أبرز مفاصل التدخل الروسي: الأول، قناعة موسكو بضرورة تدمـ.ـير السـ.ـلاح الكيماوي السوري في 2013 ليس فقط بسـ.ـبب التهـ.ـديد بعمـ.ـلية عسـ.ـكرية غربية،

بل بسـ.ـبب ظهور مخـ.ـاوف جدية من خروج هذا السـ.ـلاح عن السيطرة واستخدامه على نطاق واسع على خلفية تأجـ.ـيج الحالة الطائفية ومشاعر الانـ.ـتقام، ما يعني أن وقـ.ـوع بعض مكوناته في أيدي إرهـ.ـابيين كان سيشكل كارثـ.ـة.

وزعم أيضا أن موسكو كانت تخشـ.ـى من خطـ.ـر استـ.ـيلاء المجموعات المسلـ.ـحة على الجزء الأعظم من أسلـ.ـحة الجيـ.ـش السوري – وفق تعبيره- وهذا كان سيشكل خـ.ـطرا استراتيجيا ليس في سوريا وحدها بل وعلى الأردن ولبنان.

أما التطور الثاني، فقد ترسخت القناعة الروسية في خريف 2015 أن ما يفصل دمشق عن السـ.ـقوط ( وبالتالي نظـ.ـام أسد)هو أيام أو أسابيع على أبعد تقدير.

ومن الملاحظ أن روسيا زادت مؤخرا تقصد إحراجها وإهـ.ـانتها لنظـ.ـام أسد، فقبل أيام نشر الشاعر نفسه، عبر صحيفة روسية، فحوى إحدى رسائل الاستـ.ـغاثة التي وجهها بشار الأسد للروس عام 2013، واليوم يكمل نشر مضمون رسائل أخرى.

وكانت روسيا بدأت منذ 2017 بنشر فضـ.ـائح بشار الأسـ.ـد وإهـ.ـانته، ومنها تصريح وزير خارجيتها سيرغي لافروف في ذلك الوقت “أنه لولا تدخلنا في سوريا عسـ.ـكريا لسقـ.ـط نظـ.ـام أسد”.

ويتزامن الكشف عن فحوى هذه الرسائل، مع فتح روسيا لمسار ثالث حول سوريا بعد أستانا وسوتشي، واختلافه الواضح عنهما هو عدم وجود إيران فيه، لتكون قطر بدلا منها.

ورغم أن المعلومات لاتزال شحيحة حول ما تريده روسيا من هذا المسار، غير أن مراقبين ومقربين من دوائر القرار الروسي، يعتقدون أنه يأتي في إطار التضييق على إيران في سوريا ومحاولة إبعادها بالاتفاق مع إسرائيل.

المصدر : اورينت نت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى