close
أخبار سوريا

محـ.ـاكمة رجل سوري أب لثلاثة أطفال قـ.ـتل زوجته بالرصـ.ـاص في السويد

حفاظًا على شـ.ـرف الأسرة .. زوج و أب لثلاثة أطفال يقـ.ـتل زوجته بالرصـ.ـاص في ستوكهولم

باتت جـ.ـرائم القـ.ـتل بدافع الحفاظ على الشـ.ـرف من الجـ.ـرائم التي تـ.ـؤرق الحكومة السويدية و تهـ.ـدد استقـ.ـرار الأسرة في السويد،

حيث قام رجل سوري الجنسية من مدينة حلب و يبلغ من العمر (41عام) بقـ.ـتل زوجته بالرصـ.ـاص داخل شقتهما بستوكهولم، و ادعى أنه كان خطـ.ـأ غير مقـ.ـصود وقد و جه له المدعـ.ـي العام السويدي في 4 يونيو تهـ.ـمة القـ.ـتل العـ.ـمد بدافع الحفاظ على شـ.ـرف الأسرة.

جـ.ـريمة القـ.ـتل تعود لتاريخ الثالث من ديسمبر الماضي ، حيث قـ.ـام رجل يبلغ من العمر 41 عاما بتسليم نفسه للشرطة و التبليغ عن أنه قـ.ـتل زوجته بالخطـ.ـأ،

و قد توجهت الشرطة إلى منزل الزوج و تم العثور على جـ.ـثة الزوجة مقـ.ـتولة بالرصـ.ـاص في شقتهما في منطقة .Nacka’ بستوكهولم وكانت الزوجة ملـ.ـفية على الأرض وغـ.ـارقة في الد.ماء.

و قد تم القبـ.ـض على الزوج و توجيه له تهمة القـ.ـتل العـ.ـمد بدافع الحـ.ـفاظ على شـ.ـرف الأسرة وفقاً للائحة الإتهـ.ـام.

بينما رفـ.ـض محامي المـ.ـتهم “هنريك ليليا “هذه التهـ.ـمة معللاً ذلك بعدم و جود أي دليل على أن الزوجة قد ارتكبت جـ.ـريمة بسبب ما يسمى بشـ.ـرف الأسرة،

و أن ما حدث مجـ.ـرد قـ.ـتل خطـ.ـأ خصوصاً و أن الزوج عضو في نادي الرمـ.ـاية، و معتاد على التعامل مع السـ.ـلاح و حمل السـ.ـلاح لفترات طويلة، و أن المدعي العام مخطـ.ـئ في توجيه تلك التهـ.ـمة لموكله.

في المقـ.ـابل تم عرض الزوج المُتـ.ـهم على الطـ.ـب النفـ.ـسي … وقد أوضح تقرير الطـ.ـب النفـ.ـسي الخاص بالزوج يعاني من اضـ.ـطرابات نفـ.ـسية شديدة أثناء حدوث الجـ.ـريمة ولكنه في حالة عقـ.ـلية سليمة .

الزوجان متـ.ـزوجان منذ ثلاثة عشر عامًا في ظـ.ـروف مادية و وضع معيشي جيد جدا ولديهما ثلاثة أطفال أعمارهم ( 3، 6 ، و 13 عاماً )،

و يمتلكان منزل في منطقة ‘ Fisksätra ‘ ( من أصول تحمل الجنسية السورية من مدينة حلب ) لكنهما باعا ذلك المنزل بـ.ـغرض شراء منزل جديد، و انتقلت الأسرة بشكل مؤقت إلى منزل أحد أقربائهم.

ولكن بعد انتقالهم لمنزلهم تمت الجـ.ـريمة التي يعُـتقد أنها بسبب جـ.ـريمة شـ.ـرف دون تفاصيل لأسباب جـ.ـريمة الشرف .

حيث يقول شهـ.ـود من أقارب وأصدقاء العائلة أن القـ.ـتيلة هالة تزوجت في 2007 وعـ.ـانت العنـ.ـف والإسـ.ـاءة من زوجها بشكل دائم .

ولـ.ـم يسمح لها الزوج بدراسة اللغة السويدية ولا العمل في السويد ولا الاختلاط بالمجتمع ،

كما أظهرت التحـ.ـقيقات أن الزوج لديه غـ.ـيرة قـ.ـاتلة وكان يـ.ـراقب المنزل بالـ.ـكاميرات ويـ.ـراقب زوجته دائما ، وكان يحـ.ـذر زوجته من أن الخروج من المنزل بدونه سوف يعـ.ـرضها للخطـ.ـر والأذ.ى . كما يوجد متطـ.ـرفين من اليمـ.ـين المتطـ.ـرف يستهـ.ـدفون المحجـ.ـبات والمهاجـ.ـرين وسوف يعتـ.ـدون عليها ..

ويقول عامر ..شقيق الزوجة الضـ.ـحية هالة ” أن أهل هالة يعيشون في ألمانيا ، وحاولوا أن يتم تطـ.ـليق هالة من زوجها لأنهم كانوا يعرفون العـ.ـنف والإسـ.ـاءة التي تتعـ.ـرض لها ، ولكن هالة كانت تخـ.ـاف من الانفـ.ـصال وانتـ.ـقام زوجها أو ـ.ـعدم رؤية أطفالها.

الرجل – الزوج يخـ.ـضع حاليا للاحتـ.ـجاز في انتظـ.ـار محاكـ.ـمته بتهـ.ـمة قـ.ـتل زوجته تحت أسباب جـ.ـرائم الشـ.ـرف ،

و في نفس السياق المتعلق بجـ.ـرائم قـ.ـتل الزوجات و وفقاً لما أحصـ.ـته صحيفة افتونبلادت السويدية في تقرير بعدد الزوجات اللاتي تم قـ.ـتلهن عـ.ـلى يد أزواجـ.ـهن فإنه من بين عامي 2000 إلى عام 2020 تم قـ.ـتل 326 زوجة على يد زوجها

حيث تمت 11 جـ.ـريمة قـ.ـتل بحـ.ـق الزوجة في عام2020 فقط، منهن أربعة قتـ.ـلن بالرصـ.ـاص، و البقية بأدوات مختلفة كالسـ.ـكين و عـ.ـصا الهـ.ـوكي أو خنـ.ـقاً، فيما تم إنتـ.ـحار الجـ.ـاني بعد إرتكـ.ـاب الجـ.ـريمة في أربعة حالات من تلك الجـ.ـرائم.

و بخصوص جـ.ـرائم القـ.ـتل التي تحدث بدافـ.ـع الحفـ.ـاظ على الشـ.ـرف فإن البرـ.ـلمان السويدي أقر قانون في يوليو من العام الماضي بتغـ.ـليظ العقـ.ـوبات على جـ.ـرائم القـ.ـتل بدافع استعـ.ـاده شـ.ـرف الأسرة.

المصدر : المركز السويدي للمعلومات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى