close
أخبار سوريا

بوتين يستحل سوريا ويتخذ إجراءات جديدة

تركيا الحدث-وكالات : وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسومًا من أجل التفاوض مع النظام السوري لتوسيع سيـ.ـطرة روسيا في المياه السورية، بحسب ما نشرته “البوابة الرسمية للمعلومات القانونية”.

ووفقًا للمرسوم الذي نشر اليوم، الجمعة 29 من أيار، كلف بوتين وزارة الدفـ.ـاع ووزارة الخارجـ.ـية الروسية، لإجراء مفـ.ـاوضات مع النظـ.ـام السوري من أجل توسيع السـ.ـيطرة الروسية.

وتضمن المرسوم موافقة بوتين على اقتراح الحكومة الروسية، تسليم العسـ.ـكريين الروس منشآت ومناطق بحـ.ـرية إضافية في سوريا، بناء على البروتـ.ـوكول رقم 1 الموقع في آب 2015، والذي نص على دخول روسيا بشكل رسمي عـ.ـسكريًا في سوريا.

ويسمح المرسوم لوزارة الدفـ.ـاع والخارجية الروسية بـ”إدخال تغييرات لا تحمل طابعًا مبدئيًا” في مسودة البروتـ.ـوكول التي صادقت عليها الحكومة الروسية.

ودعمـ.ـت روسيا النـ.ـظام السوري سيـ.ـاسيًا وعسكـ.ـريًا، واتخذت من قاعدة حميـ.ـميم في ريف اللاذقية مقرًا لها لإدارة عملياتها العسكرية، ومنطلقًا للطائرات الحربية التي نفذت ضربات جوية على مناطق المعارضة في كامل الخريطة السورية.

وبدأت خلال العام الماضي البحث عن فاتـ.ـورة تدخلها ودعـ.ـمها، فوقعت مع النـ.ـظام السوري عدة اتفاقيات في قطاعات حيوية وسيادية في الدولة مثل استخراج الفوسـ.ـفات والتنـ.ـقيب عن النفط والغاز وإنشاء صوامع قمح.

كما سعت إلى توقيع اتفـ.ـاقيات من أجل توسيع سيـ.ـطرتها على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

ومن هذه العقود، عقد مع شركة ستروي ترانس غاز (CTG) الروسية الخاصة، في نيسان 2019، والذي نص على استثمار الشراكة في إدارة وتوسيع وتشغيل مرفأ طرطوس لمدة 49 عامًا.

ويأتي المرسوم بعد أيام من تعييـ.ـن بوتين، السفير الروسي لدى سوريا، ألكسندر يفيموف، مبعوثًا خاصًا لتطوير العلاقات مع سوريا.

التعيين أثار تساؤلات حول ما إذا كان يمكن اعتباره زيادة هيـ.ـمنة روسية على القرار في سوريا، أم إجراء روتينيًا متعلق بالسـ.ـياسة الخارجية الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى