close
أخبار تركيا

بعد “تعافي الليرة”.. أردوغان يعلن القـ.ـضـ.ـاء على “فقاعة الصرف”

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يوم الجمعة، إن الحكومة قضت على ما وصفها بـ”فقـ.ـاعة سعر صرف” الليرة، من خلال اتخاذ خطوات لحماية ودائع العملة التركية ضد التقلبات، خلال الأسبوع الجاري.

وصرح أردوغان “رأينا فقاعة أسعار الصرف تتلاشي في يوم واحد مع حزمة إجراءاتنا”، مضيفا أن الحكومة مضت قدما في خطتها الاقتصادية بخفض أسعار الفائدة على الرغم من المعارضة الداخلية.

وقبيل اجتماع مع خبراء اقتصاد وأكاديميين، ذكر أردوغان أيضا أن الاقتصاد التركي سيدخل بيئة شديدة الاختلاف هذا الصيف بفضل “نموذج اقتصادي جديد”.

وكانت الليرة التركية قد تراجعت، يوم الاثنين، إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق عند 18.4 مقابل الدولار بعد انخفاض استمر لأشهر، بسبب التخفيـ.ـضات غير التقليدية في أسعار الفائدة والمخاوف من حدوث دوامة تضـ.ـخم.

عقب ذلك، أعلن أردوغان عن خطـ.ـة يعوض بها البنك المركزي والخزانة الخسائر على الودائع المحولة إلى الليرة التركية مقابل العملات الأجنبية، مما أدى إلى أكبر ارتفاع على الإطلاق خلال يوم.

وقال الرئيس التركي، يوم الجمـ.ـعة، إنه يتوقع قيام الشـ.ـركات والبائعين بخفـ.ـض الأسعار بعد انتعـ.ـاش الليرة، بما في ذلك أسعار السيارات والمنازل، مضيفا أن الحكومة ستتـ.ـعـ.ـقب أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، عن رفع الحد الأدنى للأجور في تركيا بنحو 50 بالمئة ليبلغ 4250 ليرة شهريا العام المقبل في إطار إجراءات تهدف إلى تخفيف وطـ.ـأة انهـ.ـيار العملة وارتفاع التضـ.ـخـ.ـم.

وكان الحد الأدنى للأجور لعام 2021 يتراوح حول ما يقرب من 2825 ليرة شهريا، وتراجـ.ـعت قيمته مقابل الدولار إلى 185 دولارا مقارنة بما يصـ.ـل إلى 380 دولارا في بداية العام بسبب أزمـ.ـة العمـ.ـلة، وهي الثانية من نوعها في تركيا في غضـ.ـون 4 سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى