close
أخبار تركيا

بشرى سارة ،بوادر تجديد الاتحاد الأوروبي الاتفاق مع تركيا حول الهـ.ـجرة تلوح في الأفق …

متابعة : تركيا الخبر

أكد الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على ضرورة استمرار تنـ.ـفيذ اتفاق 18 مارس/آذار 2016 بشأن الهجرة مع تركيا، مشيرا إلى رغبة الاتحاد بتجديد الاتفاق في المستقبل.

جاء ذلك في تصريح صحفي الإثنين، عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكـ.ـسل.

وأوضح بوريل، أن الاتفاق الذي تم توقيعه بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 18 مارس 2016، “لا زال ساريا وينبغي استمرار تنـ.ـفيذه”.

ولفت إلى أن دعم تركيا هو “مصلحة مشتركة” لتخفيف العـ.ـبء عليها ولمنع الهجرة غير النظـ.ـامية وفقـ.ـدان الأر.واح، مضيفا “سيتم مناقشة الاتفاق بين دول الاتحاد الأوروبي ومؤسساته ومن ثم اللقاء من تركيا لأجل تجديد الاتفاق”.

وأضاف أن “الاتفاق تعر.ض لانتـ.ـقادات كثيرة لكنه أعطى نتائج ملمـ.ـوسة، وأدى إلى تقليل خسـ.ـائر الأر.واح والحد من العبور غير النظـ.ـامي للحدود”.

وتابع بوريل: “الاتفاق حسّن من وضع اللاجئين والمهاجرين في تركيا، والأرقام تظهر ذلك، وتم تخصيص 6 مليارات يورو لدعم اللاجئين”.

وأشار إلى أن السوريين في تركيا مازالوا بحاجة للمساعدة، وأن قادة الاتحاد الأوروبي سيبحثون العلاقات مع تركيا والنظر في اتفاق الهجرة باجتماع نهاية مارس الجاري.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/ آذار 2016، إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها البعض حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يتوجب عليها بخصوص الاتفاقين الأولين، في حين لم تقم بروكسل بما يتوجب عليها بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك وبنود أخرى.

المصدر: الأناضول

…………………………………………………………………………………..

عاجل _”تركيا”: انتهاء الاجتماع الوزاري والرئيس أردوغان يعلن عن قرارات مهمة …

متابعة : تركيا الخبر

انتهى الاجتماع الوزاري المنعقد منذ ساعات بين الرئيس التركي (رجب طيب أردوغان) وأعضاء حكومته، والذي تم خلاله مناقشة مسار وبـ.ـاء كورونا والتطرق لآخر التطورات الداخلية والإقليمية في البلاد.

وقال أردوغان في تصريحاته التي ترجمتها تركيا بالعربي: ” لقد بلغ عدد الملقحين ضـ.ـد كورونا في بلادنا 11 مليون و500 ألف شخص”.

وأضاف: “سيتم الانتهاء من دفع بدل العمل القصير في أواخر آذار الجاري”.

وقال أردوغان في تصريحاته ايضا “يجب علينا خفض عدد الإصابات والوفيات إلى أقل من رقم معين، قبل ذلك لا يمكن فتح كل مكان بالبلاد”.

وأكد: “سنفرض الحظر مجددا إذا لم يتم الالتزام بالإجراءات الوقائية، وسنتابع التطورات عن كثب ونتخذ الإجـ.ـراءات اللازمة حسب سير منحى الوباء”.

وتابع: “ستستمر التدابير الخاصة بفيروس كورونا كما أعلنا عنها سابقا لأسبوعين إضافيين”.

وأضاف: “لم ترتفع نسبة الدخول إلى المسـ.ـتشفيات على الرغم من ارتفاع أعداد الإصـ.ـابات وهذا مؤشر إيجابي”.

ستستمر التدابير الخاصة بفيروس كورونا كما أعلنا عنها سابقا لأسبوعين إضافيين”.

المصدر : تركيا بالعربي

………………………………………………………

على غرار التجربة الألمانية مساعِ تركية لدمج اللاجئين السوريين في البلاد…

متابعة : تركيا الخبر

مساعِ تركية لدمج اللاجئين السوريين في البلاد على غرار التجربة الألمانية

أعلنت رئيس بلدية غازي عنتاب التركية “فاطمة شاهين” أن الولاية تجري بحثاً لمعرفة أفضل طريقة لدمج اللاجئين السوريين.

وقالت في تصريحات أدلت بها للصحفيين:” إن بحثاً أجري لاستقصاء أفضل أساليب دمج اللاجئين السوريين، حيث تم دراسة النموذجين الألماني والفرنسي” بحسب موقع نيو ترك بوست.

وكشفت خلال حديثها أنه بعد دراسة النموذجين رجحت كفة نموذج ألمانيا في دمج اللاجئين و كان الأكثر نجاحاً.

على صعيد آخر،أوضحت رئيسة البلدية أن الولاية شهدت تأسيس شركات تضم ما يقرب من 900 سوري في غرفة تجارة غازي عنتاب وكذلك إنشاء 40 إلى 50 بنية تحتية صناعية مشتركة.

وأشادت شاهين بكفاءة اللاجئين السوريين في تركيا، داعيةً إلى منحهم أذونات عمل.

وقالت في هذا الصدد: “يجب علينا تسريع إجراءات إخراج أذونات عمل لأصحاب المؤهلات والكفاءات العالية من الشباب السوري”.

ووجهت شكرها للأطباء السوريين الذين ناضلوا إلى جانب الأطباء الأتراك في مكافحة فيروس كورونا.

الجدير ذكره أن مدينة غازي عنتاب تأتي في المرتبة الثانية بين المدن التركية

من حيث عدد السوريين المقيمين فيها بواقع 452.420 سورياً، بعد ولاية إسطنبول التي تحتضن 511.498 سورياً.

ووفقاً لإحصائية أصدرتها مديرية الهجرة التركية في تشرين الثاني 2020 بلغ العدد الإجمالي للاجئين السوريين في تركيا 3.627.481 شخصاً.

المصدر : موقع مرايا

…………………………………………

تركيا تبرر وجودها في سوريا رافضة الإتـ.ـهامات الأوروبية …

متابعة : تركيا الخبر

أعربت وزارة الخارجية التركية، عن رفضها، الاتـ.ـهامات التي وجهها البرلمان الأوروبي إليها بانتـ.ـهاكات ترتـ.ـكبها في سوريا.

ورفضت الخارجية، في بيان نشرته وكالة الأناضول، الادعاءات التي وجهها البرلمان الأوروبي إلى تركيا، بخصوص تحملها مسؤوليات كبيرة بمفردها بسـ.ـبب الحـ.ـرب في سوريا.

وردّت الخارجية التركية على الاتـ.ـهامات، بقولها إن “أنقرة نفذت عمـ.ـليات عسـ.ـكرية شمالي سوريا بموجب حق الدفـ.ـاع عن النفس المنصوص عليه في المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، بهدف مكافـ.ـحة التنـ.ـظيمات الإرهـ.ـابية التي تشكل خطـ.ـرا على الشعبين التركي والسوري”.

وأكّدت على أن تركيا “بذلت جهودا كبيرة في سبيل عدم إلحاق الأذى بالمدنيين خلال تلك العمـ.ـليات”، مؤكدةً أن العمـ.ـليات أسفرت عن عودة أكثر من 420 ألف لاجئ سوري إلى ديارهم طوعا، مع إشراف قـ.ـوات محلية تابعة للحكومة السورية المؤقتة في الحفاظ على الاستقرار والأمـ.ـن بالمنطقة.

ودعت الخارجية التركية، البرلمان الأوروبي لإدراك مدى أهمية المساهمات التركية في سوريا من حيث حماية حدود الناتو وأوروبا، والسعي للمساهمة في التوصل إلى تسوية سياسية للمشكلة، بدلا من توجيه اتـ.ـهامات غير مسؤولة وبعيدة عن الواقع.

وسبق أن أقرّ البرلمان الأوروبي مشروعا يتهم تركيا بارتـ.ـكاب انتـ.ـهاكات في سوريا، مطالبا إياها بسحب عناصرها من الأراضي السورية.

المصدر : بلدي نيوز

………………………………………………….

وزير الخارجية التركي التقى رياض حجاب في قطر وبوادر تطورات جديدة تلوح في الافق

تطورات جديدة قادمة بخصوص سوريا، وفق ما ذكره المسؤول التركي جلال دمير.

جاء ذلك تعليقاً منه على لقاء جمع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو بالمسؤول السوري المـ.ـعارض رياض حجاب.

لقاء أوغلو وحجاب جاء ضمن زيارة للوزير التركي إلى قطر ناقش فيه الجانبان آخر تطورات سوريا وسط حديث عن تحركات سياسية جديدة.


تحركات دولية بشأن سوريا


وتمثلت تلك التحركات بمشاورات روسية سعودية للملف السوري وزيارة وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف إلى دول خليجية عديدة.


ونشر أوغلو تغريدة في “تويتر“، أكد فيها لقاءه رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب، لبحث التطورات التي يشهدها الملف السوري.

جاء ذلك بعد لقاء ثلاثي جمعه بوزير الخارجية القطري، عبد الرحمن بن محمد آل ثاني، ووزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

تطورات قادمة


المسؤول التركي جلال دمير علق على التطورات الأخيرة بالقول إن اللقاء الأخير في قطر هو دليل على قدوم أخبار سـ.اخـ.نـ.ة.

وكان المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون قد أكد في آخر إحاطة له أن اجتماع اللجنة الدستورية السورية الأخير كان فرصة ضـ.ائـ.عـ.ة ومخـ.يـ.بـ.ة للآمال.

ولفت بيدرسون في الوقت نفسه إلى عـ.د.م وجود أي خطة عمل مستقبلية من أجل سوريا حتى الآن، تلى ذلك لقاءات سياسية عديدة حول سوريا.

رياض حجاب والملف السوري


وكان المسؤول السوري المعارض رياض حجاب قد أعلن انشـ.قـ.اقـ.ه عن نظام الأسد في 6 من آب 2012، وغادر سوريا بصحبة عائلته إلى الأردن.

وانتخب حجاب منسقًا للهيئة العليا للمفاوضات عام 2015، ليستقيل من منصبه في 20 من تشرين الثاني 2017، دون أن يذكر الأسباب.

وفي آب 2020 جمع لقاء جديد رياض حجاب بالمبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، جويل رايبون، وفي ذلك الوقت انتـ.قـ.د حجاب مؤسسات المعارضة.

وتحدث عن حاجة تلك المؤسسات إلى إعادة التشكيل والترتيب لهيكليتها من جديد، مع الحفاظ على وجودها.

المصدر : مدى بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى