close
أخبار سوريا

بالفيديو والصور ..حال مخـ.ـيم السوريين بعد إحـ.ـراقه وتحوله إلى قطـ.ـعةٌ من الجـ.ـحيم في لبنان

متابعة : تركيا الخبر

أظهرت عشرات الصور ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي الحال الذي صار إليه مخيم اللاجئين السوريين في منطقة طرابلس اللبنانية، بعد أن أضـ.ـرم شبّان لبنانيون النيران فيه وأحـ.ـرقوه، ليل السبت – الأحد.

وحسب الصور ومقاطع الفيديو فإنّ النيـ.ـران التي أُضـ.ـرمت في مخيم المنية للاجئـ.ـين السوريين وحوّلته إلى قطعةٍ مِن جحـ.ـيم، لم تخـ.ـمد حتّى أكلت المخـ.ـيم كلّه بخيـ.ـامهِ وحديده وكل ما للاجئين مِن “سقـ.ـطِ المتاع”.

أكثر مِن 100 خيمة كان اللاجئون السوريون يسكنونها في مخيم المنية احتـ.ـرقت، وتشـ.ـرّدت العائلات في محيط المنطقة، ومنهم مَن انتقل إلى مدينة طرابلس القريبة، حسب ما ذكر مراسل تلفزيون سوريا في لبنان.

وحاول بعض اللاجئـ.ـين السوريين الذين افترشوا محيط المخـ.ـيم حتى تدخّـ.ـلت فرق الدفاع المدني اللبناني وأخمدت النيران، البحث عن بعض ممتلكاتٍ بين الحطـ.ـام والدمـ.ـار والأنقاـ.ـض، لعلّ النـ.ـيران تجـ.ـاوزتها.

حسب المفـ.ـوضية العليا لـ شؤون اللاجئين في الأمم المتّحدة فإنّ الحريق الكبير في مخيم المنية تسبّب في وقوع عددٍ مِن الجـ.ـرحى نقلوا إلى مستشفى قريب، دون تحديد عددهم، في حين أشار المتحدّث باسم المفوضية (خالد كبّارة) – وفق وكالة “فرانس برس” – إلى أنّ “الحـ.ـريق امتدّ لكلّ مساكن المخـ.ـيّم مِن مواد بلاستيكية وخشبية، التي تقيم فيها نحو 75 أسرة سورية لاجئة”.

وأضاف “كبّارة” أنّ عدداً مِن هذه العائلات هـ.ـربت مِن مخيم المنية “بسبب الخـ.ـوف الناجم عن أصوات شبيهة بالانفجـ.ـارات ناتجة عن انفـ.ـجار إسطـ.ـوانات غـ.ـاز”، موضحاً أن “حجم الحـ.ـريق كان ضخـ.ـماً بسبب المواد السـ.ـريعة الاشتعـ.ـال المبنية منها مساكن المخيّم ووجود قـ.ـوارير غـ.ـاز فيه”.

كأنها القيـ.ـامة

أحد المواطنين اللبنانين كـ.ـشف عن تفاصـ.ـيل ليلة الرعـ.ـب التي عاشتها عشرات العائلات مِن اللاجـ.ـئين السوريين في مخـ.ـيم المنية، متحدثاً عمّا حل بالعائلات والمخـ.ـيم بعد حـ.ـرقه بسبب خـ.ـلاف بين عمّال سـ.ـوريين ولبنانيين.

وقال “محمد دهيبي” – أحد سكّان منطقة المنية – الذي شارك في عملية مساعدة اللاجئين السوريين الهـ.ـاربين مِن المخـ.ـيم: تطوّر الخـ.ـلاف إلى أن وصـ.ـل إلى درجة إضـ.ـرام النيـ.ـران في المخـ.ـيم وإحـ.ـراقهِ وفرار اللاجـ.ـئين السوريين.

يروي “دهيبي” – عبر حسابه في “فيس بوك” – أن مجموعة مِن المسلـ.ـحين حاصـ.ـروا البوابة الرئيسية والخلـ.ـفية للمخيم ثم قطـ.ـعوا عنه الكهرباء وتحوّل كل شيء إلى ظـ.ـلام، مضيفاً “صـ.ـرخ شخص وقال احـ.ـرقوا الخيم، وبدأت النيران تلتـ.ـهم خيام اللاجـ.ـئين الذين حـ.ـاولوا الهـ.ـروب ولم يتمـ.ـكّنوا في البداية، ثم سُمـ.ـعت أصوات إطـ.ـلاق الرصـ.ـاص في الهواء، وانفجـ.ـار أسطـ.ـوانات غاز زادت مِن رعـ.ـب اللاجـ.ـئين.

وأشار “دهيبي” إلى أنّه وبسبب محاصـ.ـرة اللاجئين السـ.ـوريين داخل المخيم، رمـ.ـوا بأطفالهم مِن فوق السور المحيط بالمخيم لـ إخـ.ـراجهم، إلّا أنّ النيران بدأت حيـ.ـنئذ بالانتشار واشتـ.ـعلت الخيـ.ـام، فسـ.ـاد الذعـ.ـر والهـ.ـلع وتفـ.ـرّقت العائلات بعضها عن بعض – وكأنها القيـ.ـامة – مضـ.ـيفاً “ركـ.ـضوا حفيـ.ـانين بالبسـ.ـاتين وبالـ.ـوحل وما معن أي شي، ولا حتى لابسين شي باجـ.ـريهن (أقدامهم)”.

تحدث “دهيبي” أيضاً عن القصص المحـ.ـزنة للأمهـ.ـات والأطفال قائلاً “يوجد أطفال بلا حليب ولا حفاضات، الكبار في العمر تركوا أدويتهم وهـ.ـربوا.. الناس لجأت إلى خيم تانية، خيم كتير وضعها تعبان.. ما في حصر وبسـ.ـط يقعدوا عليـ.ـهن ولا بطـ.ـانيات ولا حـ.ـرامات ولا مخـ.ـدات ولا تياب ولا تياب داخلية ولا أكل ولا دوا”، مشيـ.ـراً – في منشور آخر – إلى أنّ بعض العائلات في المنطقة استجـ.ـابت لـ نداءات إغـ.ـاثة اللاجئـ.ـين السوريين المتضـ.ـررين، وقدّمت مسـ.ـاعدات لهم.

أثارت حـ.ـادثة إحراق مخيم اللاجئـ.ـين السـ.ـوريين في لبنان، غضـ.ـباً واسعاً على شبـ.ـكات التواصل الاجتماعي ودان سوريون ولبنانيون والعديد مِن الحسابات العربية هذه الحادثة ووصـ.ـفوها بـ العنصـ.ـرية ضـ.ـد اللاجئين، كما وُجّـ.ـهت انتقـ.ـادات للسلطات اللبنانية نتيجة عدم تحـ.ـرّكها بشكل كافٍ حيال احتـ.ـراق المـ.ـخيم، فضلاً عن عدم وضـ.ـعها حداً لـ مثل هذه الحـ.ـوادث التي تكـ.ـرّرت بأشكال مشـ.ـابهة.

حالات الاعتـ.ـداء على اللاجئـ.ـين السوريين في لبنان ومخيمـ.ـاتها باتت أمـ.ـراً شـ.ـائعاً، إذ يتعرضـ.ـون بيـ.ـن الحين والآخر لـ هجـ.ـوم من مـ.ـوالين لـ ميليـ.ـشيات “حـ.ـزب الله” أو من الجيـ.ـش اللبناني نفسه، كما حدث سابقاً في مخـ.ـيمات عرسال الحـ.ـدودية مع سوريا.

يشار إلى أن اللاجئـ.ـين السـ.ـوريين في لبنان، يتعـ.ـرضون لـ اعتـ.ـقال مِن السلـ.ـطات اللبنانية بتهم مختـ.ـلفة، كما يعـ.ـانون من ظـ.ـروف إنسـ.ـانية صـ.ـعبة، وتقـ.ـدر أعـ.ـدادهم في لبنان بـ نحو “مليون ومئة ألف” لاجـ.ـئ سوري، في ظل مواصلة السـ.ـلطات اللبنانية أعمـ.ـالها بإعادة السـ.ـوريين إلى بلادهم وفق ما تقول بأنها “عودة طـ.ـوعية”.

المصدر : تلفزيون سوريا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى