close
هجرة ولجوء

بأسـ.ـلوب مخـ.ـابراتي.. النظـ.ـام السوري يهـ.ـدد لاجـ.ـئين بألمانيا وتقـ.ـرير يكشـ.ـف الأسبـ.ـاب

كشف تقرير أمريكي قيام نظام أسد بـ.ـالـ.ـضـ.ـغـ.ـط على أهالي لاجئين سوريين في ألمانيا بـ.ـهـ.ـدف مـ.ـنـ.ـعـ.ـهـ.ـم من الشهادة ضـ.ـد جـ.ـرائـ.ـمـ.ـه وانـ.ـتـ.ـهـ.ـاكـ.ـات ضـ.ـبـ.ـاطـ.ـه ومـ.ـيـ.ـلـ.ـيـ.ـشـ.ـيـ.ـاتـ.ـه.

وذكرت إذاعة NPR الرسمية في تقرير مطول أن نظام أسد تزامناً مع مـ.ـحـ.ـاكـ.ـمـ.ـة ضـ.ـابـ.ـط الـ.ـأمـ.ـن السابق أنور رسلان في ألمانيا عمد إلى الـ.ـضـ.ـغـ.ـط على الـ.ـشـ.ـهـ.ـود عبر ذويـ.ـهـ.ـم المقيمين في سوريا.

ونقلت الإذاعة عن شاهد يُدعى حسن محمود قوله إنه مع اقتراب موعد شـ.ـهـ.ـادتـ.ـه أمام المحكمة، ذهب ضـ.ـبـ.ـاط أمـ.ـن الـ.ـنـ.ـظـ.ـام إلى مدينة السلمية للبحث عن شقيقه، وهو ما اعتبره الشقيقان بمثابة تـ.ـهـ.ـديـ.ـد صـ.ـريـ.ـح.

وأضافت أن ذلك دفع حسن إلى الـ.ـامـ.ـتـ.ـنـ.ـاع عن الإدلاء بـ.ـشـ.ـهـ.ـادتـ.ـه إلى أن تم تـ.ـهـ.ـريـ.ـب شـ.ـقـ.ـيـ.ـقـ.ـه إلى خارج سوريا بمساعدة السفارة الفرنسية في بيروت.

السلطات الألمانية على علم ونقلت الإذاعة عن توبياس شنايدر، الخبير في الشؤون السورية في “معهد السياسات الدولية” ببرلين، أن السلطات الألمانية على علم بأن حكومة أسد تـ.ـراقـ.ـب عن كثب اللاجئين السوريين في ألمانيا.

وأضاف: “إذا قـ.ـرأت التقارير السنوية لوكالات الـ.ـمـ.ـخـ.ـابـ.ـرات المحلية الألمانية، فإنهم يـ.ـدركـ.ـون تماماً أن هذا موجود، لكن بـ.ـبـ.ـسـ.ـاطـ.ـة ليس لديهم الوسائل أو القدرة على مـ.ـكـ.ـافـ.ـحـ.ـة هذا الأمر بشكل هـ.ـادف.ـ.ـ”

وأشار شنايدر إلى هـ.ـجـ.ـوم وقع في مدينة هامبورغ، عام 2019 وأصـ.ـاب حينها اللاجئين السوريين بـ.ـالـ.ـذعـ.ـر، حيث عـ.ـُـ.ـثـ.ـر على ناشط ضـ.ـد الـ.ـنـ.ـظـ.ـام في منزله مـ.ـقـ.ـتـ.ـولـ.ـاً بـ.ـفـ.ـأس. وقال شنايدر إن الـ.ـنـ.ـشـ.ـطـ.ـاء السوريين فـ.ـهـ.ـمـ.ـوا أن الـ.ـقـ.ـتـ.ـل كان رسـ.ـالـ.ـة مـ.ـفـ.ـادهـ.ـا أن الـ.ـنـ.ـظـ.ـام قد يـ.ـسـ.ـتـ.ـهـ.ـدفـ.ـهـ.ـم بطريقة ما حتى في أوروبا.

بدورها قالت المحامية والباحثة في المركز الأوروبي للحقوق الدستورية وحقوق الإنسان، جومانا سيف، إنه: “لا يزال الـ.ـنـ.ـظـ.ـام في الـ.ـسـ.ـلـ.ـطـ.ـة ونعلم أنه لا يزال يـ.ـتـ.ـمـ.ـتـ.ـع بـ.ـالـ.ـسـ.ـلـ.ـطـ.ـة الـ.ـكـ.ـامـ.ـلـ.ـة لـ.ـلـ.ـعـ.ـقـ.ـابـ.ـ”.

وأضافت أنه على الرغم من أن العديد من الـ.ـنـ.ـاجـ.ـيـ.ـن من الـ.ـتـ.ـعـ.ـذيـ.ـب قـ.ـدمـ.ـوا شـ.ـهـ.ـادات مـ.ـروعـ.ـة، لكن البعض تـ.ـنـ.ـصـ.ـلـ.ـوا من شـ.ـهـ.ـادتـ.ـهـ.ـم أو انـ.ـسـ.ـحـ.ـبـ.ـوا من قائمة الـ.ـشـ.ـهـ.ـود بسبب الـ.ـخـ.ـوف.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى