close
أخبار العالم

المخـابرات الأميركية تكشف عن الجهـة التي تقف خلف انفـ.ـجار بيروت

تركيا الحدث -متابعات
هـ.ـزت سلسلة من الانفـ.ـجـ.ـارات الضخمة ميناء بيروت، الثلاثاء، والتي أودت بحـ.ـيـ.ـاة ما لا يقل عن 100 شخص وجـ.ـر.ح نحو 4000 آخرين في العاصمة اللبنانية.

وفي حين لم يتم بعد تحديد سبب الانفـ.ـجـ.ـار، إلا أن التقييمات الأولية – وفقاً لمسؤولين في الاستخبارات الأميركية وفي المنطقة صرحوا لـ”فوكس نيوز” Fox News وأشاروا إلى الكـ.ـا.رثة على أنها كانت عرضية. ومع ذلك، لم يستبعد البعض المزيد من الأصول الشـ.ـريرة المتعلقة بما كان يجري في الميناء الحسّاس، وما كان يجري تخـ.ـزينه هناك.

وقالت مصادر متعددة إن معظم العمليات في الميناء كانت تحت سيطرة “غير رسمية” لحـ.ـزب الله، وظهرت مؤشرات على اند.لاع حـ.ـريق في مستودع للمـ.ـتـ.ـفـ.ـجرات داخل المنشأة.

كما أشارت عدة مصادر إلى عمليات الجـ.ـريـ.ـمـ.ـة المنظمة داخل الميناء الذي يسيـ.ـطر عليه حـ.ـزب الله في المـ.ـقام الأول، وأن الانفـ.ـجـ.ـار قد يكون شمل “حـ.ـاويات متعددة” ولكنه ليس له علاقة بالإرهـ.ـاب.

وأشار مصدر اسـ.تـ.ـخباراتي آخر إلى أن “هناك احتمالاً بتخزين الألعاب النـ.ـا.رية والبنزين والأسـ.ـلـ.ـحة معا”. وأضاف “رسميا وقع الانفـ.ـجـ.ـار في مستودع الألعاب النـ.ـا.رية والبنزين”.

كما أكد المصدر أنه استـ.ـناداً إلى تحليل الفيديو للانفـ.ـجـ.ـارات، فقد وقـ.ـعت انفـ.ـجـ.ـارات صغيرة قبل الانفـ.ـجـ.ـار الثاني مباشرة – وهو الأكبر.

وتشير الاخـ.ـتلافات في اللون أيضا إلى وجود ألعاب نـ.ـا.رية، ولكن لم يستبعد وجود أسـ.ـلـ.ـحة ومواد محتملة أخرى في المنطقة المجاورة أيضا.

وأشار إيان برادبري، رئيس شركة تيرا نوفا للإدارة الاستراتيجية للاستشارات الدفـ.ـاعية ومقرها كندا، إلى أن الميناء الذي تضرر بشدة يعمل كمركز شـ.ـحـ.ـن مركزي للبلاد، وتديره شركة Gestion et Exploitation du Port de Beyrouth (GEPB)، المتعاقدة من الباطن مع شركة تسمى اتحاد محطة الحاويات في بيروت (BCTC). ويعتبر الميناء من أكبر وأكثر الموانئ نشاطا في البحر الأبيض المتوسط.

وتابع قائلاً: “إن استيراد الألعاب النـ.ـا.رية أمر شائع، والمنطقة التي شوهدت في الفيديو تظهر موقعاً معروفاً لتخزين هذا النوع من السلع”.

وأضاف: “هناك بعض التكـ.ـهنات حول شـ.ـحـ.ـنات الأسـ.ـلـ.ـحة التي سبق تسلمها أو تخـ.ـزينها داخل هذا القطاع من المرفأ، لكن حتى الآن لم يتم التأكد منها”.

وإضافة إلى الرواية الغامضة، قال اللواء عباس إبراهيم، رئيس المديرية العامة للأمن العام في لبنان، في مقابلة تلفزيونية “إن الحاوية هي مصدر الحريق الأولي والانفـ.ـجـ.ـار.

وكانت الحاوية على متنها صادرات مواد شديدة الانفـ.ـجـ.ـار”، بما في ذلك نترات الصـ.ـوديوم. وأشار إلى أنه نتيجة لذلك سيكون “من السذاجة وصف مثل هذا الانفـ.ـجـ.ـار بأنه بسبب الألعاب النـ.ـا.رية”.

ومع ذلك، دفعت الكـ.ـا.رثة حـ.ـزب الله إلى الأضواء مرة أخرى. وعلى مر أشهر، ظـ.ـل لبنان يُعتبر نقطة اشـ.ـتعال متنامية للتـ.ـوترات الجيـ.ـوسياسية، ليس فقط بسبب الأنشطة المزعـ.ـزعة التي تقوم بها الجماعة المدعـ.ـومة من إيران في المنطقة ــ من اليمن إلى سوريا إلى العراق ــ ولكن أيضاً بسبب الخـ.ـلاف داخل الدولة الصغيرة نفسها.

وقال جوناثان شانزر، النائب الأول لرئيس مؤسسة الدفـ.ـاع عن الديمقراطيات: “يبدو حاليا أن الانفـ.ـجـ.ـار في لبنان لم يكن نتيجة لضـ.ـربة عسكـ.ـرية”.

وقال “فى الوقت الحالى يبدو أن هذا الانفـ.ـجـ.ـار كان نتيجة لعدم الكفاءة. ولكن التـ.ـوترات المستمرة توضح أن الانفـ.ـجـ.ـارات في المستقبل قد تكون نتيجة لشيء أكثر تعمدا. وتأتي هذه التوترات أيضاً في وقت سيـ.ـئ بشكل خاص بالنسبة للبنـ.ـان”.

ويشير تقرير جديد صادر عن معهد الدفـ.ـاع عن الديمقراطية إلى أن الأزمـ.ـة المالية في لبنان عميـ.ـقة لدرجة أنها ستتطلب ما يقدر بـ 93 مليار دولار للتخفيف من حدتها.

وفي الساعات التي سبقت الانفـ.ـجـ.ـار، وفقاً للتقارير المحلية، كانت تتصارع أعداد كبيرة من المتظـ.ـاهرين المناهـ.ـضين للحـ.ـكومة مع قـ.ـوات الأمـ.ـن خارج وزارة الطاقة مع تفاقم المشاكل الاقتـ.ـصادية للمواطنين.

يذكر أن مأساة الثلاثاء وقعت قبل 3 أيام فقط من صدور قرار المحكـ.ـمة الدولية، فيما يتعلق باغـ.ـتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري في عام 2005، والذي يـ.ـتهم 4 أعضاء من حـ.ـزب الله بتنفيذ مؤامرة اغـ.ـتياله.

وقال تاكودن سوروش، وهو صحافي في تلفزيون إيران الدولي الذي يتخذ من لندن مقراً له، لشبكة “فوكس نيوز” إن أحد كبار قـ.ـادة كتائب حـ.ـزب الله – الميليشـ.ـيا الشهيرة المدعـ.ـومة من إيران والمعروفة بالعـ.ـنف الشديد في العراق – يُعتقد أنه قـ.ـتل حتى الآن في هذا الحـ.ـادث.

وقال جون وود، المحلل العسـ.ـكري: “خلال الأشهر القليلة الماضية، كان هناك تراكم مستمر للأسـ.ـلـ.ـحة من إيران والصين كجزء من الجهود المتضافرة التي تبذلها إيران لتعزيز موطئ قدمها في لبنان وسوريا..

من الواضح أن المؤامرة تثخن، والشيء الوحيد الذي يمكن أن نتأكد منه هو أن هذه الأحداث سـ.ـتدفع لبنان إلى مزيد من الفـ.ـوضى السـ.ـياسية والاقتصادية، في وقت أصبحت فيه الأمـ.ـة على شفا الانهـ.ـيار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى