close
أخبار تركياإقتصاد

البنوك التركية تبدأ بخطة جديدة لدعم الليرة التركية مقابل الدولار .. التفـ.ـاصيل

قالت مصادر مصرفية وشركة لرويترز إن البنوك التركية ردت على مخطط الحكومة الجديد للدفاع عن الليرة برفع معدلات القروض في سباق لجذب الودائع بالليرة، فيما قد يكون مفاجأة للمقترضين الذين يتوقعون ائتمانًا أرخص.

قفزت أسعار الفائدة على الودائع إلى أكثر من 20٪ ، من 17 إلى 18٪ في الأسبوع الماضي ، بينما دفع ارتفاع تكاليف التمويل معدلات قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى أكثر من 30٪.

وقال مصرفيون، طلبوا عدم ذكر أسمائهم ، إن هذه المعدلات كانت ترتفع في الأسابيع الماضية ، لكنها تسارعت هذا الأسبوع.

وأعلن الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الاثنين أن الحكومة ستحمي المودعين المحليين من أي خسائر بسبب انخفاض قيمة العملات الأجنبية ، وهي مناورة عالية المخاطر أدت إلى ارتفاع حاد في الليرة من أدنى مستوياتها القياسية.

وقال مصدر مصرفي: “لا أحد يريد أن يخسر ودائع الليرة”. “نحن نقترب من نهاية العام ويجب أن تبدو الميزانيات العمومية جيدة. زاد هذا (المخطط) المنافسة ورأينا (أ) ارتفاعًا في أسعار الفائدة على الودائع في الأسبوع الماضي”.

وارتفع متوسط ​​معدلات قروض البنوك على قروض الشركات بالليرة إلى 20.91٪ اعتبارًا من 17 ديسمبر من 19.63٪ في الأسبوع السابق، وفقًا لبيانات البنك المركزي.

وقال سلجوق سدير، رئيس مجلس إدارة شركة سديرلار ألاينس، وهي شركة نسيج ، إنه ينتظر إجراء استثمار مخطط قدره 30 مليون يورو في صناعة النسيج.

وقال “نحتاج إلى معدلات فائدة منخفضة واقتراض طويل الأجل. كنا ننتظر 1.5 شهر الآن. عندما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة كنت أتوقع أن تتحسن بيئة الاستثمار، لكن أسعار الفائدة ارتفعت فقط”.

وأضاف سدير “هناك شيئان ضروريان للاستثمار: سعر فائدة مناسب وتمويل طويل الأجل. لا يمكننا العثور على آجال استحقاق طويلة الأجل. البنوك تخبرنا أنها لا تستطيع تحديد سعر، فلننتظر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى