close
عاجل / هامعالم

البـ.ـنتاغون: الوضع في مطار كابل ومـ.ـقـ.ـاتلات امريكية تحلق فوق العاصمة اليكم اهم التفاصيل

وصف البنتاغون الوضع في مطار العاصمة الأفغانية كابل بأنه “مستقر”، مؤكدا أن الولايات المتحدة حتى اللحظة أجلت نحو سبعة آلاف شخص من هناك من بينهم أكثر من ألفي نقلوا خلال آخر 24 ساعة.

وصرح المسؤول عن الشؤون اللوجيستية في هيئة الأركان المركزية المشتركة، الجنرال هانك تايلور، أثناء موجز صحفي عقده اليوم بأن عددا من بوابات مطار كابل مفتوحة الآن،

مشيرا إلى أن عدد العسكريين الأمريكيين المنتشرين في المطار بهدف تأمين عمليات الإجلاء تجاوز الـ5.2 ألف جندي.

بدوره، أكد المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، خلال الموجز أن مقاتلـ.ـات أمريكية نفذت طلعات بهدف متابعة الوضع في كابل ولضمان الأمن هناك، ونفى تحليق تلك المقاـ.ـتلات على ارتفاع منخفض.

وأوضح الـ.ـجنرال تايلور أن تلك المقـ.ـاتلات من طراز “إف/إيه-18 هورنت” وتنتمي إلى المجموعة القـ.ـتالية لحاملة الطاـ.ـئرات الأمريكية “رونالد ريغان”.

ويأتي ذلك بعد ورود تقارير عن إلقـ.ـاء مقاتلات أمريكية من طراز “إف-16” قنـ.ـابل صوتية لتفريق حشـ.ـود من الأفغان في محيط مطار كابل.

ولفت الجنرال تايلور إلى أن القوات الأمريكية لم تستخدم بعد لإنقـ.ـاذ الأمريكيين الذين لا يستطيعون الوصول إلى مطار كابل، موضحا أن مهمتها الرئيسة تقتصر على تأمين المطار.

وأشار كيربي إلى أن العسـ.ـكريين الأمريـ.ـكيين على تواصل مع قيادات “طالبان” في كابل بهدف السماح للأفغان من الفئات المعرضة للـ.ـخطر وطالبي تأشيرة الهجرة الخاصة بالوصول إلى المطار، قائلا إن مسلحي الحركة لم يتخذوا حتى الآن أي خطوات عـ.ـدائيـ.ـة بحـ.ـق العسكـ.ـريين أو المدنيين الأمريكـ.ـيين.

وأقر كيربي بأن البنتـ.ـاغون لا يعرف العدد الدقيق للمواطنين الأمرـ.ـيكيين المتواجدين في أفغانستان حاليا.

وتعهد المتحدث بأن العسكريين الأمريكيين سيبذلون قصارى الجهد بهدف إتمام عمليات الإجلاء حتى 31 أغسطس الجاري (أي الموعد المتفق مع “طالبان” لإتمام انسحاب قوات الولايات المتحدة بالكامل من البلاد).

ونفى كيربي تبني أي قرارات بشأن تأجيل هذا الموعد حتى الآن، مشددا على أن ذلك سيتطلب مشاورات إضافية مع “طالبان”.

وأعرب المتحدث عن أمله في أن يبدأ مطار كابل في المستقبل القريب باستقبال أعداد أكبر من الناس الذين يرغبون في مغادرة أفغانستان، محذرا في الوقت نفسه من تنبؤات متسارعة.

المصدر: “سي إن إن” + “رويترز” + “نوفوستي”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى