close
أخبار العالم

أول تعليق رسمي سعودي على زيارة نتنياهو للسعودية ولقائه بن سلمان

صرحت وزارة الخارجية السعودية يوم  الإثنين إن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لم يلتق مسؤولين إسرائيليين

وجاء ذلك في تغريدة باللغة الإنجليزية لوزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان عبر حسابه على “تويتر” في أول تعليق عقب تواتر أنباء عبرية تتحدث عن انعقاد لقاء سري حضره رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في المملكة.

وقال الوزير السعودي: “اطلعت على تقارير صحفية عن لقاء مزعوم بين سمو ولي العهد (محمد بن سلمان) ومسؤولين إسرائيليين خلال الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو”.

وتابع: “لم يحدث مثل هذا الاجتماع كان المسؤولون الوحيدون الحاضرون أمريكيين وسعوديين” إلا أن الوزير لم يؤكد أو ينفي زيارة نتنياهو إلى المملكة.

والجدير بالذكر إن  وسائل إعلام عبريةقالت إن لقاء ثلاثيا عُقد سرا في السعودية  يوم الأحد، بين نتنياهو، وبن سلمان، ومايك بومبيو، خلال زيارة الأخير للرياض

و نقلت هيئة البث الإسرائيلية وصحيفة “هآرتس”، وموقع “واللا” العبريين، عن مصدر لم تسمه أن رئيس “الموساد” الإسرائيلي (المخابرات الخارجية) يوسي كوهين، شارك باللقاء السري.

وأيضاً قالت هيئة البث الإسرائيلية إن نتنياهو وكوهين غادرا في طائرة خاصة مطار بن غوريون قرب تل أبيب إلى منطقة نيوم في السعودية.

وتابعت: “لم يتم إطلاع وزيري الدفاع بيني غانتس والخارجية غابي أشكنازي مسبقا على الرحلة”.

ولم تصدر الإدارة الأمريكية بيانا بشأن الأمر، فيما لم ينف مكتب نتنياهو هذه المعلومات، إنما رد عليها بعبارة: “لا تعليق”.

 

……………………………………………………………..

ماذا يحدث ….محمد بن سلمان يبدأ بالتقرب من أردوغان ويخص تركيا ببيان خاص

بدأ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان  بالتقرب من الرئيس التركي رجل طيب أردوغان ولأول مرة خص تركيا  ببيان خاص

حيث أطلق ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” تصريحات ايجابية تجاه تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان بعد فترة من التوتر في العلاقات بين البلدين

وجاء ذلك على على أعقاب ماصرح به أردوغان من إشادة وتثمين للجهود التي بذلتها السعودية لنجاح قمة العشرين التي أُقيمت في الرياض.

إشادة أردوغان بجهود السعودية خلال أعمال قمة العشرين جاءت عقب أيام قليلة على إجراء أردوغان مكالمة هاتفية مع الملك سلمان بن عبد العزيز والتي تعتبر من المكالمات النادرة جداً, وجاءت على خلفية إعلان وزير خارجية المملكة فيصل بن فرحان عن “علاقات طيبة ورائعة” بين الرياض وأنقرة.

من جانبه أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، أن رئاسة مجموعة العشرين ستصدر بيانا منفصلا خاصا بموقف تركيا إزاء البيان الختامي لقمة المجموعة المنعقدة حاليا برئاسة الرياض.

كما اقترح خلال جلسة ترأسها اليوم الأحد، إدخال تغيير على جدول قمم العشرين، لتعقد مرتين سنويا، الأولى افتراضيا منتصف العام والثانية حضوريا آخر العام.

 

رسالة تركية عاجلة للسعودية

هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، السعودية بنجاح قمة مجموعة العشرين المنعقدة افتراضيًا برئاسة المملكة.

اتصال بين أردوغان والملك سلمان
وكان العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أجرى اتصالًا هاتفيًا مع الرئيس التركي، يوم الجمعة، بهدف تنسيق الجهود المبذولة ضمن أعمال قمة العشرين التي استضافتها المملكة يومي السبت والأحد، كما تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين.

هذا واتفق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، والملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، خلال الاتصال الذي أنهى القطيعة بين الطرفين، على إبقاء قنوات الحوار مفتوحة لتطوير العلاقات الثنائية وإزالة المشاكل.

……………………………………….

عشرات القتلى من عناصر موالية لإيران في القصف الذي نفذته طائرات يرجح أنها إسرائيلية شرقي سوريا

ذكرت مصادر في المعارضة السورية إن قصفا جويا نفذته طائرات يرجح أنها إسرائيلية استهدف مواقع في البوكمال اليوم الأحد 22 نوفمبر 2020 02:00 مساءً

حيث قتل نحو 15 عنصرا مواليا لإيران في القصف الذي نفذته طائرات مجهولة شرقي سوريا,

وأشار “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أنه وثق خسائر بشرية جراء القصف الجوي مساء أمس لعناصر تابعة موالية لإيران من جنسيات أفغانية وعراقية

وقال المركز إن القصف تسبب أيضا في تدمير مركزين اثنين بالإضافة لآليات مشيرا إلى أن عدد القتلى مرشح للارتفاع لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين

وذكرت وسائل إعلام في وقت سابق أن طائرات حربية مجهولة استهدفت مساء السبت مواقع شرقي سوريا بأكثر من 10 ضربات جوية وشوهدت سيارات إسعاف تصل إلى المنطقة المستهدفة

…………………………………………

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى