close
أخبار تركيا

سيقلب الموازين .. بالفيديو تركيا تعلن رسميا عن سـ.ـلاح فتـ.ـاك جديد

متابعة : تركيا الخبر

تركيا تنتج سـ.ـلاحا فتـ.ـاكا سيقلب الموازين وتعلن عنه رسميا(فيديو)

أجرى الجيش التركي، اليوم الجمعة، اختبارا ناجحا لصـ.ـاروخ “أطمجة” المضاد للسفـ.ـن المتطور، وذلك في ولاية سـ.ـينوب على البحر الأسود شمالي تركيا.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية، عبر موقعها على تويتر عن نجـ.ـاح التـ.ـجربة وقامت بنشر فيديو توضيحي لعـ.ـملية اخـ.ـتبار الصـ.ـاروخ.

وأشارت إلى أنه جرى اختبار صاروخ (ATMACA) الذي تم تطويره بواسطة التقنيات التركية.

وقالت إن الصـ.ـاروخ طور للمرة الأولى برأس حـ.ـربي وأطلق من سفينة “قـ.ـنالي أدا” في البحر الأسود.

وذكرت ولاية سينوب في بيان لها، أن اختبار إطلاق الصـ.ـاروخ تم بنجاح، خلال حفل رسمي حضره قائد القـ.ـوات البحرية عدنان أوزبال.

ويعد صاروخ أطمجة، أول صـ.ـاروخ كروز بحري تركي، من إنتاج شركة “روكيتسان” التركية للصناعات الدفاعية التركية، وسيكون بديلاً عن صـ.ـواريخ “هاربون” الأمريكية، حال دخوله الترسـ.ـانة العسـ.ـكرية للجيش التركي.

وتولي تركيا أهمية كبيرة لتطوير صناعاتها الدفاعية، خاصة في المجال البحري، حيث أطلـ.ـقت في يناير/كانون الثاني الماضي، مشروع بناء “فرقاطة إسطنبول” العسـ.ـكرية الضـ.ـخمة، وذلك بتقنيات محلية تركية.

سـ.ـلاح تركي خـ.ـارق فتـاك من الجيل الجديد يدمـر الطائرات بدون إطـلاق رصـ.ــاصة واحدة

كما تقوم ALKA بتوجيه الطاقة الكهرومغناطيسية وطاقة الليزر إلى منطقة معينة، ويمكن للنظام تحييد الطائرات بدون طيار والمتفـ.ـجـ.ـرات المصنوعة يدويًا من مسافة آمنة بفضل قدرتها على التدمير بواسطة الليزر.

بالإضافة إلى المنتجات التي يتم إنتاجها واحدًا تلو الآخر في الصناعات الدفاعية، يتم أيضًا العمل على تطوير أسـ.ـلحة من الجيل الجديد.

فقد أصبح من الممكن تدمـ.ـير الطائرات بدون طيار دون إطلاق رصـ.ـاصة واحدة، ولعل أبرز أسـ.ـلحة الجيل الجديد هو سـ.ـلاح الطاقة الموجهة، حيث تظهر خيارات عديدة لاستخدام أسـ.ـلحة الجيل الجديد منها النظام المحمول أو الثابت.

وتتميز أسـ.ـلحة الجيل الجديد من أسـ.ـلحة الطاقة بانطلاقتها السريعة وتدمـ.ـير الأهـ.ـداف بشكل دقيق، ومع ميزة معدل إصـ.ـابة الهدف المرتفعة، فإن الأضـ.ـرار والخـ.ـسائر التي تقع خارج الهـ.ـدف تصبح نادرة جدًا.

تعمل شركة “ROKETSAN” التركية بشكل مستمر ومتواصل على تطوير الصـ.ـواريخ التقليدية والذخـ.ـيرة وتطوير الصناعات الدفاعية، كما تعمل “ROKETSAN” في نفس الوقت على تطوير الأسـ.ـلحة المبتكرة وأنظمتها.

وقامت الشركة هذه المرة بتطوير “ALKA” نظام سـ.ـلاح الطاقة الموجهة، وذلك بناءً على الحاجة إلى منع تـ.ـهديدات الجيل الجديد من خلال أنظمة الأسلـ.ـحة المبتكرة.

وفي سياق متصل فإن الاسم المختصر للنظام هو “YESS”، ويعمل على توجيه الطاقة الكهرومغناطيسية وطاقة الليزر إلى منطقة معينة.

ويقوي هذا النظام قوات الأمن ضد الطائرات المفـ.ـخخة والمتـ.ـفجرات اليدوية التي كثيرًا ما تستخدم في الهجمـ.ـات الإرهـ.ـابية.

مهارة الدفاع على ثلاث مراحل
وعلى ذات الصعيد، فإنه وبفضل نظام التشويش الكهرومغناطيسي ونظام التدمير بالليزر ونظام التدمير الكهرومغناطيسي، تمنح ALKA المستخدم مهارة الدفاع على ثلاث مراحل.

القضاء على الطائرات بدون طيار
كما تقوم ALKA بتوجيه الطاقة الكهرومغناطيسية وطاقة الليزر إلى منطقة معينة، ويمكن للنظام تحييد الطائرات بدون طيار والمتفـ.ـجـ.ـرات المصنوعة يدويًا من مسافة آمنة بفضل قدرتها على التدمير بواسطة الليزر.

الخلط حتى 4 كم
وفي سياق متصل، يتميز نظام ALKA بأنه يركز الطاقة الموجهة على الهدف بدقة عالية، فيمكنه إصـ.ـابة الهدف في النقطة المرغوبة، وبالتالي يمنع وقوع الضـ.ـرر الخارجي.

كما أن تكلفة كل طلقة للنظام، الذي يتفاعل بسرعة الضوء ويمكن استخدامه في ظروف النهار والليل، أقل بكثير من الذخيرة التقليدية.

ويمكن للنظام، تدمير أهداف تصل إلى 500 متر في الجو وعلى الأرض.

يمكن استخدام النظام كمحمول أو ثابت
وفي ذات السياق، فإنه من الممكن استخدام ALKA كنظام محمول أو ثابت حسب احتياجات المستخدم.

ويستخدم النظام المحمول في الدفاع عن الوحدات المتمركزة في الميدان أو في عمليات العبور، وفي منطقة سكنية.

أما النظام الثابت، فيعد حلاً مثاليًا للدفاع الجوي عن المنشآت الحيوية مثل السفن والمقار والقواعد والموانئ والمرافق الهامة المماثلة.

تتبع أكثر من هدف
يمكن لـ ALKA تتبع وتدمير أكثر من هدف في وقت واحد بواسطة أنظمة الرادار والكهرباء الضوئية الموجودة عليه.

ومع ميزة معدل إصـ.ـابة الهدف المرتفعة، فإن الأضـ.ـرار والخسـ.ـائر التي تقع خارج الهدف تصبح نادرة جدًا.

تستمر دراسات الاختبار والتطوير
وعلى صعيد متصل، تستمر أعمال الاختبار والتطوير على نظام سلاح الطاقة الموجـ.ـهة ALKA، والذي تم عرضه لأول مرة في المعرض الدولي الرابع عشر لصناعات الدفاعية.

وخلال الاختبارات، نجحت ALKA في تعقب وتدمـ.ـير الأهداف التي انتهـ.ـاكات الحدود بشكل مباشر.

وتمكن النظام خلال الاختبارات من تدمير الطائرات المسيرة المتحركة والثابتة، ومن تحييد المتفـ.ـجرات المصنوعة يدويًا بطـ.ـلقات الليزر.

وتهدف شركة ” ROKETSAN” بهذا السـ.ـلاح الجديد المميـ.ـز إلى أن تكون الأولى في العالم.

سيغير حجم الحـ.ـروب
كما ستغير أسـ.ـلحة الطاقة الموجهة (YES) نطاق الحـ.ـروب بإمكانياتها التشغيلية، فقد أصبحت الأسـ.ـلحة الحـ.ـركية والكيميائية غير كافية في حـ.ـروب اليوم

وذلك بالإضافة إلى كونها عالية التكلفة، لذلك يشير الخبراء إلى أن أسـ.ـلحة الطاقة الموجـ.ـهة لها ميزات فائقة للغاية وهي المفضلة حاليًا.

تكلفة الطلـ.ـقة الواحدة دولار!
وعلى صعيد أخر فإن أسرع صـ.ـاروخ يتحرك بسرعة 8346 كم / ساعة، في حين أن نظام YES يتفاعل بسرعة الضـ.ـوء، أي 300 ألف كيلومتر في الساعة.

ويحتوي سـ.ـلاح الجيل الجديد YES على ذخـ.ـيرة غير محدودة، كما يمكنه إطـ.ـلاق النـ.ـار باستمرار ما لم يتم قـ.ـطع مصدر الطاقة.

وتتميز أسـ.ـلحة الطاقة الموجهة بتكاليف إطـ.ـلاقها وإصلاحها وصيانتها المنخفضة جدًا مقارنة بالأسـ.ـلحة الحركية والكـ.ـيميائية.

ويشير الخبراء إلى أن تكلفة الطلقة الواحدة هي دولار واحد فقط، بينما تبلغ تكلفة إطلاق صـ.ـاروخ باتريوت 3.3 مليون دولار.

كما يؤكد خبراء الدفاع أيضًا أن YES يمكن أن تنتج حلولًا رائعة مع ضبـ.ـط التردد وكمية الطاقة، حيث يتم فيها إصـ.ـابة الهـ.ـدف بشكل دقيق ومميز وبأقل التكاليف.

تركيا والعالم
وضعت شركة “أسيلسان” التركية للصناعات العسكرية الإلكترونية، حجر الأساس، لإنشاء مصنع لأنظمة الأسـ.ـلحة ذات التحـ.ـكم عن بُعد، في ولاية قونية، وسط تركيا.

وأوضح نائب رئيس الصناعات الدفاعية التركية، مصطفى مراد شكر، بحسب وكالة الأناضول

وخلال الافتتاح، أن قيمة صادرات الصناعات الدفاعية بلغت ملياري دولار، مشيرا أن الشركة تهدف للوصول بها حتى 10 مليارات دولار.

وأشار إلى أن قيمة الاستثمار في المصنع بلغت 65 مليون دولار، وأنها ستوفر فرص عمل كثيرة بالولاية.

وأضاف أن الأسلحة التي سينتجها المصنع، ستلبي احتـ.ـياجات القوات المسلـ.ـحة التركية، كما سيتم تصديرها للخارج.

بدوره، قال خالوق كورغون، رئيس مجلس إدارة شركة أسيلسان، إن الشركة ستصدر أنظمة الأسـ.ـلحة ذات التحكم عن بُعد، لـ 18 دولة، فضلا عن احتياجات الجـ.ـيش التركي.

وأوضح كورغون، أن الأنظمة الجديدة تعمل على أكثر من 30 منصة، منها المنصات البرية ومركبات نقل الأفراد المدرعة، والدبابات القتالية الرئيسية والمنشآت الثابتة.

وأشار كورغون، إلى أن إنشاء المصنع الجديد، خطوة مهمة في قطاع الصناعات الدفاعية التركية، حيث أنه سيساهم في الحد من التبعية للخارج.

وفي وقت سابق، أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان، أمام تجمع انتخابي بالولاية، اعتزام شركة أسيلسان إنشاء المصـ.ـنع في الولاية

مضيفا بأن الأسـ.ـلحة التي سينتجها المصنع ستلبي احتياجات القوات المسـ.ـلحة التركية، كما سيتم تصديرها للخارج.

وتأسست أسيلسان في 1975، بمبادرة من مؤسسة تعزيز القوات المسـ.ـلحة التركية، بهدف تلبية احتياجات الجيش التركي في مجال أجهزة الاتصالات، وتشتهر الشركة بصناعة أنظمة وأجهزة إلكترونية لأغراض عسـ.ـكرية.

وتعد من الشركات التركية الرائدة في تصميم وإنتاج وتركيب أدوات وأنظمة الاتصالات بين القوات البرية والجوية والبحرية، وفقا للمعايير العسكرية.

كما تعد واحدة من أبرز الشركات التركية المنتجة للتكنولوجيا الفائقة والصناعات الدفاعية، حيث أدّت أداءً بارزًا في سوق الأسهم وسجلت نجاحًا في مجالات عملها

ممّا زاد قيمتها في بورصة إسطنبول في وقت تواصل فيه البورصة تحطيم أرقام قياسية.
كشف رئيس هيئة الكليات والمعاهد بالقوات المسـ.ـلحة القطرية حمد بن أحمد النعيمي عن وجود مخطط لإنشاء مدينة تعليمية عسكرية وهذا المخطط والقرار في حدث غير مسبوق في الخليج.

وأوضح النعيمي في حوار مع مجلة الطلائع (تابعة لوزارةا لدفاع) أن “المدنية تضم جميع الكليات والمعاهد والمراكز والمؤسسات التعليمية العسـ.ـكرية مع مرافقها التدريبية والقتـ.ـالية والرياضية”

وأردف أن المدينة التعليمية العسـ.ـكرية ستكون نقلة نوعية في صفوف الجيش القطري.

كما أعلن النعيمي عن عدد من المشاريع المستقبلية الطموحة منها إنشاء أكاديمية عليا للعلوم العسكرية تضم كلية الدفاع وكلية الحـ.ـرب.

إضافة لإنشاء معهد للتدريب التقني يمد الجيش بكادر بشري على أعلى مستوى من التأهيل.ولفت أيضاً أن “القوات المسـ.ـلحة القطرية شهدت تطورا كبيرا سواء من حيث التسليـ.ـح أو التنـ.ـظيم أو المنظومات أو القوى البشرية والبنى الإنشائية”.

المقطع الثاني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى