أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / وصول وفد روسي رفيع المستوى إلى سوريا و أسماء القائمة النهائية لمنافسي الأسد في الانتخابات

وصول وفد روسي رفيع المستوى إلى سوريا و أسماء القائمة النهائية لمنافسي الأسد في الانتخابات

متابعة : تركيا الخبر

روسيا تنشر أسماء القائمة النهائية لمنافسي الأسد في الانتخابات تزامناً مع زيارة وفد روسي رفيع المستوى إلى سوريا

نشرت مصادر روسية أسماء القائمة النهائية لمرشحي انتخابات الرئاسة السورية التي سيجريها النظام السوري في السادس والعشرين من شهر مايو/ أيار المقبل، وذلك بالتزامن مع وصول شخصيات روسية كبيرة إلى سوريا.

وذكرت قناة “روسيا اليوم” نقلاً عن مصدر في مجلس الشعب التابع لنظام الأسد، إن المرشح “عبد الله سلوم عبد الله” حصل على تزكية من قبل 35 عضواً من أعضاء البرلمان، وأصبح مخولاً لخوض انتخابات الرئاسة السورية إلى جانب “بشار الأسد”.

وبحسب المصدر الذي نقلت عنه القناة، فإن المرشح الثالث الذي سينافس “الأسد” في الانتخابات لم يُحسم بعد، مشيراً أن التوقعات تسير باتجاه اختيار إما “محمود مرعي” أو “فاتن نهار”.

وجاءت هذه التسريبات في الوقت الذي يستمر فيه برلمان النظام بالإعلان عن تلقيه طلبات ترشح جديدة إلى الانتخابات.

ووصل عدد الذين قدموا طلبات للترشح إلى 44 شخصاً، مع العلم أن تقديم الطلبات ينتهي اليوم الأربعاء الموافق لـ 28 من شهر نيسان/ أبريل الجاري.

وعلى الرغم من استعدادات النظام السوري لإجراء الانتخابات ودعم روسيا لهذه الخطوة، إلا أن دول الغرب تنظر إلى هذا الإجراء على أنه “مسرحية هزلية”، لا يمكن أن تحظى بأي تأييد أو اعتراف منها.

فيما يرى العديد من المحللين أن نتائج الانتخابات محسومة لصالح الأسد، ولا تتعدى كونها محاولة روسية جديدة لإضـ.ـفاء الشرعية على بشار الأسد ونظامه.

وقد حاولت روسيا في الفترة الماضية أن تقنع المعارضة الخارجية بالمشاركة في الانتخابات الرئاسية بشتى الوسائل عبر تقديم عدة وعود، إلا أن جميع تلك المحاولات باءت بالفشـ.ـل.

وفي شأن ذي صلة، وصل وفد روسي رفيع المستوى إلى سوريا يوم أمس، وتحديداً إلى قاعدة “حميميم” العسكرية بريف محافظة اللاذقية قادماً من مطار “بن غوريون” في إسرائيل.

وأفادت وسائل الإعلام العبرية أن الوفد الروسي وصل ظهر يوم أمس من العاصمة الروسية “موسكو” إلى تل أبيب ومن ثم اتجه نحو سوريا.

وذكر الصحفي الإسرائيلي “آفي شاروف” العامل في صحيفة “هآرتس” إن الوفد الروسي مكون من شخصيات روسية كبيرة دون أن يحدد هويتها.

وقد أشارت عدة تقارير إعلامية إلى أن وصول الوفد الروسي إلى قاعدة “حميميم” الروسية في سوريا، لها علاقة بالترتيبات التي يجريها نظام الأسد تحضيراً لانتخابات الرئاسة السورية، لاسيما أن ذلك جاء بعد محادثة هاتفية بين الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” و”بشار الأسد”.

فيما كشفت مصادر محلية عن اجتماع أمني جرى عقده مساء الأمس في مكتب اللواء “علي مملوك” من أجل وضع اللمسات الأخيرة ومناقشة آخر الاستعدادات المتعلقة بالاستحقاق الانتخابي الذي يعتزم النظام السوري تنظيمه أواخر شهر أيار/ مايو القادم.

المصدر : طيف بوست

………………………………………………

تطورات سريعة ..بدأت التـ.ـوترات تتصاعد… صـ.ـدام عسكري بين أمريكا وإيران في منطقة الخليج!…

تركيا الخبر

شهدت منطقة الخليج، أمس الثلاثاء، صدام عسكري بين سفينة حـ .ـربية أمريكية وزوراق إيرانية وسط تصاعد التوتر في المنطقة.

وقالت البحرية الأمريكية، إن سفن حـ .ـربية أمريكية أطلقت أعيرة تحـ .ـذيرية بعد اقتراب ثلاثة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني منها في مياه الخليج.

وأضافت في بيان لها أصدرت الطواقم الأمريكية تحذيرات عديدة عبر أجهزة اللاسلكي ومكبرات صوت، لكن الزوارق الإيرانية واصلت مناوراتها القريبة ما دفع طاقم (فايربولت) إلى إطـ .ـلاق طلقات تحذيرية، فابتعدت السفن الإيرانية إلى مسافة آمنة”.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأمريكي أن سفنًا من البحرية الإيرانية تحرشت بقطـ .ـع خفر السواحل الأمريكي في مياه الخليج.

وقالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس، ريبيكا ريباريش، إن قطع البحرية الأمريكية كانت تجري دوريات روتينية في المياه الدولية بالخليج، في 2 أبريل/نيسان الجاري، قبل أن تقترب 3 زوارق هجـ .ـومية سريعة وسفينة دعم إيرانية منها، الأمر الذي دفع سفينة أمريكية لإجراء منـ .ـاورة لتجنب الاصـ .ـطدام.

وذكرت أن هذا التحـ .ـرش استمر لمدة 3 ساعات تقريبا رغم التحـ .ـذيرات المتكررة، معتبرة أن الإجراءات الإيرانية “غير آمنة وغير مهنية” وتزيد من أخطـ .ـار الاصـ .ـطدام.

ويأتي هذا في الوقت الذي تتسارع فيه الجهود الدولية لإعادة واشنطن وطهران لاتفاق عام 2015 النووي.

وفي هذا السياق، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين بساكي، أمس الثلاثاء، إن واشنطن أرسلت مبعوثها الخاص إلى إيران لإجراء محادثات غير مباشرة تهـ .ـدف إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وأضافت “بساكي” للصحفيين: “أعتقد أن روب مالي في طريقه إلى المنطقة أو هناك الآن للمشاركة في جولة إضافية من المفاوضات”.

ومن جانبها، أكدت إيران تمسكها بموقفها الرافض لعودتها للاتفاق النووي قبل رفع واشنطن العقـ .ـوبات ضدها.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أمس، إنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية رفع جميع العقوبات، مشيرًا إلى أن بلاده لن تعود إلى التزاماتها بالاتفاق النووي إلا بالتحقق من رفع العقوبات.

وجاءت تصريحات “عراقجي”، جاءت عقب اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النـ .ـووي، الثلاثاء، في فيينا، وفقًا لوكالة “تسنيم” الإيرانية.

المصدر : تركيا بالعربي

……………………………………………………………………..

بعد البيان الأخير لبايدن ..توتـ.ـر كبير بين أنقرة وواشنطن ! قد يشهـ.ـد تصـ.ـعيداً والبنتاغون يحـ.ـذر…

تركيا الخبر

بعد البيان الأخير توتـ.ـر كبير بين أنقرة وواشنطن

لفت مسؤول أمريكي بارز في وزارة الدفـ.ـاع “البنتاغون” إلى تأثير بيان بايدن عن الأرمن على مستقبل العلاقات العسـ.ـكرية لبلاده مع تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “جون كيربي”، إنه لا يتوقع أن يحصل تأثير بهذا الخصوص بسـ.ـبب بيان أحداث 1915.

تصريحات “كيربي” جاءت خلال مؤتمر صحفي عقد بمبنى البنتاغون في واشنطن، قيم خلاله المتحدث الأجـ.ـندة السياسية للبلاد.

البنتاغون يتحدث عن تأثير بيان بايدن على مستقبل العلاقات العسـ.ـكرية للولايات المتحدة مع تركيا

الشراكة العسـ.ـكرية

ورد المسؤول الأمريكي على أسئلة متنوعة لعدد من الصحفيين ومن بينها توقعاتها في تراجع الشراكة العسـ.ـكرية مع أنقرة.

وجاء التساؤل عقب وصف بايدن المثير للجدل لأحداث 1915 بـ”الإبـ.ادة الجماعية” وهو ما قابله ردود فعل تركية ودولية رافضة للبيان.

وعن تأثير ذلك على العلاقات قال “كيربي”: “لا نتوقع أن تشهد العلاقات العسـ.ـكرية بين الولايات المتحدة وتركيا أي شكل من أشكال التراجع”.

تركيا دولة مهمة

وأكد “كيربي” أن تركيا دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، بالإضافة إلى أنها حليف مهم للولايات المتحدة وعضو فعال في “حلف الناتو”.

وأضاف أن واشنطن حريصة على العمل مع أنقرة عن كثب في الكثير من الملفات المهمة على الساحة الدولية.

وتدعو تركيا إلى تناول ملف الأرمن التاريخي بعيدا عن الأجـ.ـندة السياسية الحالية وتطالب بحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة”.

ويعني ذلك التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد ردت على بيان بايدن أنه لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن الأرمن لا قيمة لها.

المصدر : مرايا

……………………………………………………………..

شاهد أيضاً

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *