الرئيسية / أخبار سوريا / هل تعود حلب للمـ.ـعـ.ـارضة.. مفـ.ـاجأة من مسؤول أمريكي بشـ.ـأن عمـ.ـلية انتـ.ـحـ.ـار للأسد وجـ.ـيشه

هل تعود حلب للمـ.ـعـ.ـارضة.. مفـ.ـاجأة من مسؤول أمريكي بشـ.ـأن عمـ.ـلية انتـ.ـحـ.ـار للأسد وجـ.ـيشه

متابعة : تركيا الخبر

حلب قد تعود للمـ.ـعـ.ـارضة.. مسؤول أمريكي يفـ.ـجـ.ـر مفـ.ـاجأة بشـ.ـأن عمـ.ـلية انتـ.ـحـ.ـار للأسد وجـ.ـيشه

وصـ.ـف مسؤول أمريكي لصحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” هـ.ـجوم قـ.ـوات الأسد على مدينة إدلب بالشمال السوري بأنه “انتـ.ـحار وقد يؤدي إلى إسـ.ـقـ.ـاط حلب”.

ونقلت الصحيفة، اليوم الأحد، عن مسـ.ـؤول أمريكي، لم تذكر اسمه، قوله إن “الجـ.ـيش التركي نشر أكثر من عـ.ـشرين ألف جـ.ـندي وعشرات القـ.ـواعد والنقـ.ـاط وآلاف الآليات وبعـ.ـض منصـ.ـات الصـ.ـواريـ.ـخ، في شمال غربي سورية، لـمـ.ـنع أي عـ.ـملية عسـ.ـكرية سورية فيها”.

وأضاف أن “أي عـ.ـملية شـ.ـاملة في إدلب كما حـ.ـصل في ربـ.ـيع العام الجاري، ستكـ.ـون انتحـ.ــ.ـارية بالنـ.ـسبة لجيـ.ـش النظام، وفي سـ.ـيناريو كهذا قد تسـ.ـقـ.ـط حلب”.

وكانت قـ.ـوات الأسد شـ.ـنـ.ـت عـ.ـملية عسـ.ـكـ.ـرية واسعة بدعـ.ـم روسي في ريف إدلب الجنوبي والشرقي، في فبراير/ شباط، وسيطـ.ـرت على مساحات واسعة قبل أن تصـ.ـطـ.ـد.م بالقـ.ـوات التركية التي دخـ.ـلت المنـ.ـطقة وعـ.ـززت من تواجـ.ـدها

وفي أثناء الحـ.ـملة العسـ.ـكرية حيـ.ـنها، أعلـ.ـنت الفصـ.ـائل المقـ.ـاتـ.ـلة بـ.ـدء عـ.ـملية عسـ.ـكرية لها في الأحيـ.ـاء الغـ.ـربي لمدينة حلب على محـ.ـور جمـ.ـعية الزهراء، قبل أن تتوقف بعد ساعات، ما اعتـ.ـبره الكثيـ.ـرون رسالة إلى قـ.ـوات الأسد وروسيا بإمكـ.ـانية فتـ.ـح جـ.ـبهة حلـ.ـب في حال عدم توقـ.ـف الحـ.ـملة العسـ.ـكرية على إدلب.

وتشـ.ـهد منـ.ـطقة إدلب منذ أسابيع هـ.ـدوءاً يوصف بـ”الحـ.ـذر”، يتخـ.ـلله أحياناً خـ.ـروقات من قبـ.ـل قـ.ـوات الأسد المدعـ.ـومة روسياً كان آخـ.ـرها، اليوم الأحد.

وصـ.ـدرت خلال الأيام الماضية تسـ.ـريبات، حول نـ.ـية قـ.ـوات الأسد شـ.ـن عـ.ـملـ.ـية عسـ.ـكرية في المنـ.ـطقة، قبل منتصف العام المقبل.

وبحسب ما نقلت صحيفة “النهار” اللبنانية عن مصادر وصـ.ـفتها بـ” المطـ.ـلعة” بأن وزير خارجية نظام الأسد، فيصـ.ـل المقداد، نقل إلى روسيا خلال زيارته الأخيرة رسالة تمـ.ـحورت حول إدلب والسـ.ـيطرة عليها.

وتضـ.ـمنت الرسالة بأن “الأسد يريد استـ.ـعجال الأمور إلى ترتـ.ـيبات ضـ.ـرورية للاسـ.ـتقرار في سورية”، بحسـ.ـب المصادر، التي أكدت أن “الطرفين اتفقا على انعـ.ـدام اللغة المشتركة واستـ.ـحالة التوصـ.ـل الى صفـ.ـقة مع تركيا حول إدلب حتى ولو بذلـ.ـت موسـ.ـكو قصـ.ـارى جـ.ـهدها، وبالتالي اتُفـ.ـق على أن ادلب باتـ.ـت وجـ.ـع رأ.سٍ لا منـ.ـاص من اقـ.ـتـ.ـلاعه منتـ.ـصف عام 2021”.

لكن في المـ.ـقابل أطلق المبـ.ـعوث الأمـ.ـريكي السابق إلى سورية، جيمـ.ـس جيفري، تطـ.ـمينـ.ـات إلى أهالي إدلب، بعدم إمكـ.ـانية شـ.ـن قـ.ـوات الأسد أي هـ.ـجـ.ـوم.

وقال جيفري في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط”، الأسبوع الماضي، “أنا متأكد من عـ.ـدم عودة النظـ.ـام إلى إدلب، بسبب الجيـ.ـش التركي الذي لديه حوالي 20 ألف جنـ.ـدي وربـ.ـما 30 ألفاً هناك، ولديه القـ.ـدرة على منـ.ـع النظـ.ـام من الذهـ.ـاب إلى إدلب”.

وفي سؤال حول توجـ.ـيهه تطـ.ـمينات لأهالي إدلب بعـ.ـدم سـ.ـيطرة قـ,.ـوات الأسد على المنطقة، أكد جيفري أن “تركيا بدعـ.ـم من أميركا والاتحاد الأوروبي وحلـ.ـف شـ.ـمال الأطلــ.ـسي (نـ.ـاتو) لن تسمـ.ـح بذلك”

……………………………

روسيا تـ.ـرسل تعـ.ـزيزات إلى منطقة عيـ.ـن عيسى شمال سوريا

متابعة : تركيا الخبر

قالت روسيا إنها أرسلت المزيد من أفراد الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية إلى منطقة عين عيسى شمال سوريا، والتي شهدت مؤخرا اشتـ.ـباكات بين مسلـ.ـحين تدعمهم تركيا وقـ.ـوات كردية.

وأعلنت وزارة الدفـ.ـاع أنها أرسلت المزيد من أفراد الشـ.ـرطة العسـ.ـكرية للمنطقة أمس الأحد. وأضافت في بيان “نلاحظ الموقف المضـ.ـطرب في منطقة عين عيسى”.

وتقع عين عيسى على طريق “إم 4” (M4) السريع الذي يربط مدنا سورية كبرى. وتنفذ روسيا وتركيا دوريات مشتركة في هذه المنطقة.

وجاء في البيان الروسي “في وقت سابق خلال المفاوضات مع الجانب التركي، توصلنا لاتفاقات على نشر مواقع مراقبة مشتركة. وصلت وحدات إضافية من الشرطة العسكرية الروسية إلى منطقة عين عيسى (الأحد) لتعـ.ـزيز جهـ.ـود إعادة استقـ.ـرار الوضع”.

وحثت روسيا، التي تنـ.ـفذ طائـ.ـراتها دوريات أيضا في المنطقة، الجانبين على وقف القصـ.ـف المتبادل وخفض التصـ.ـعيد.

وقالت أيضا إنها لم ترصـ.ـد أي قصـ.ـف من جانب القوات المدعومة من تركيا خلال الساعات 24 الماضية.

يأتي ذلك قبل محادثات، تعـ.ـقد جنوب روسيا غدا، بين وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظـ.ـيره التركي مولود جاويش أوغلو.

ومن المقرر أن يكون الملف السوري من بين الموضوعات التي سيناقشها الوزيران، حيث تسـ.ـاند موسكو وأنقرة طرفين متحـ.ـاربين في سوريا.

وأفادت الخارجية التركية في بيان أن الوزير ونظيره الروسي سيترأسان الاجتماع المزمع عقده في مدينة سوتشي.

وأوضحت أنه من المنتظر أن يتم خلال الاجتماع تبادل شامل لوجهات النظر حول التطورات الإقليمية والدولية، وكذلك العلاقات بين البلدين.

وتابعت الخارجية التركية “وفي ختام الاجتماع سيتم توقيع خطة تشاورية لعامي 2021 و2022” بين الوزيرين جاويش أوغلو ولافروف.

المصدر : وكالات

………………………………….

شاهد أيضاً

سوريا : جـ.ـر.يمة تقشـ.ـعر لها الأبدان ..مقـ.ـتل امرأة بطريقة مر.وعة في هذه المحافظة

هزت جـ.ـر.يمة قتـ.ـل مر.وعة، أمس الثلاثاء، محافظة طرطوس الخاضـ.ـعة لسـ.ـيطرة نـ.ـظام الأسـ.ـد، حيث قتـ.ـلت امرأة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *