أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار العالم / هل اقتربت الأزمة بين السعودية وقطر من نهايتها ؟؟ السعودية تعلق وألمانيا ترحب

هل اقتربت الأزمة بين السعودية وقطر من نهايتها ؟؟ السعودية تعلق وألمانيا ترحب

قال المندوب السعودي لدى الأمم المتحدة عبد الله المعلمي إنه ليس هناك بين السعودية وقطر خلاف وجودي أو مصيري؛ بل هما شعب واحد وبلد واحد وامتداد لبعضهما.

أضاف المعلمي في لقاء صحفي، أنه لا يوجد مبرر لقطيعة دائمة بين البلدين؛ لكنه أشار إلى أن ما وصفه بسلوك قطر في الوقت الحاضر، الذي يقف حجر عثرة أمام المصالحة، حسب تعبيره.

وردا على سؤال حول تخفيض الشروط الـ13، التي طالبت بها دول الحصار، قال المندوب السعودي إنه لن يدخل في عمليات حسابية، مشددا على تحديد المبادئ العامة للمصالحة.

ترحيب ألماني

وفي سياق متصل، قالت الخارجية الألمانية إن الأزمة الخليجية التي أثقلت كاهل المنطقة يجب أن تُحل في إطار خليجي وعربي.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الألمانية، ماريا أديبار، ترحيب بلادها بأي وساطة تساعد على حل الأزمة، مضيفة أن برلين ستتابع زيارة “كوشنر” للمنطقة، وستقيم مخرجات مبادرته لحل الأزمة.

وأشارت إلى أن الخلاف الخليجي، الذي يثقل كاهل المنطقة منذ قرابة عامين، يجب تسويته في إطار مجلس التعاون الخليجي والتعاون الجيد بين جميع الدول العربية.

وجاء موقف برلين تعقيبا على خبر قرب زيارة جاريد كوشنر إلى السعودية وقطر في محاولة أخيرة لرأب الصدع الخليجي قبل نهاية ولاية الرئيس ترامب في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

ونقلت وكالة “رويترز” (Reuters) في وقت متأخر من مساء الأحد عن مسؤول كبير بالإدارة الأميركية، أن كوشنر سيلتقي خلال الأيام القليلة المقبلة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة نيوم السعودية، ومع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في الدوحة.

……………………………………………………….

مكالمة واحدة فقط تكفي لتتـ.ـراجع السـ.ـعودية عن قرارها إتجاه اسرائـ.ـيل

بعد ساعات فقط من إعلانها رفـ.ـض منح تصـ.ـريح للطيـ.ـران الإسـ.ـرائيلي من إستخدام المجـ.ـال الجوي السعـ.ـودي للرحلات المتجهة إلى دولة التطـ.ـبيع الإمارات تراجـ.ـعت السعودية وكان ذلك بعد مكالمة واحدة فقط من الولايـ.ـات المتحدة الامريكية

حيث كشـ.ـفت وسائل الإعلام الإسرائـ.ـيلية ذلك وقالت إن السعودية منحت تصريحا لشركة “يسـ.ـرائير” الإسـ.ـرائيلية لاستخدام مجالها الجوي للوصول إلى الإمارات بعدما منعـ.ـت الرياض خلال الساعات الأولى منح الإذن لرحـ.ـلات جوية كانت متجهة من تل أبيـ.ـب إلى دبـ.ـي.

وأفاد موقع i24 الإسرائـ.ـيلي أن إسرائـ.ـيل طلب وساطة الولايات المتحدة بعد القرار السعودي حيث تواصل مسؤولون أمريـ.ـكيون مع نظرائهم السـ.ـعوديين

وتم حل المسألة الفنية حيث قال السعـ.ـوديون إن طلب الإسرائـ.ـيليون للتصـ.ـريح لم يتم توجيهه في القنوات الصحيحة وبعد تلافي المسألة منح السعـ.ـوديون التصريحات اللازمة.

ونقل الموقع عن مصدر أمريكي قوله إنه تم حل قضية تصـ.ـاريح الطيران لشركات الطيران الإسرائـ.ـيلية في السعودية إلى الإمارات والبحرين بعد محادثات أجراها “جـ.ـاريد كـ.ـوشنر” كبير مستشاري الرئيس الأمـ.ـريكي. ومساعده “آفي بيركـ.ـوفيتش”، مع كبار المسؤولين السـ.ـعوديين.

……………………………………………………..

شاهد أيضاً

المانيا : رسالة واتساب كانت كفيلة بتغيير 600 مفتاح بسجـ.ـن الماني ،فمن المرسل !؟

تكبـ.ـدت إدارة سجـ.ـن في ألمانيا خسـ.ـائر فـ.ـادحة نتيجة محاولة شـ.ـرطي متدرب التباهي بوظيفته الجديدة بالتقاط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *