أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / هل أصبحت مدينة البـ.ـاب ضمن قـ.ـائمة العمـ.ـليات العسـ.ـكرية الروسـ.ـية ؟؟

هل أصبحت مدينة البـ.ـاب ضمن قـ.ـائمة العمـ.ـليات العسـ.ـكرية الروسـ.ـية ؟؟

متابعة : تركيا الخبر

علق قيـ.ـادي في الجيـ.ـش الوطني على الأنباء المـ.ـتداولة بشأن احتمال قيـ.ـام قـ.ـوات نظـ.ـام الأسد بالتقـ.ـدم نحو مناطق سيـ.ـطرة المعارضة السورية في مدينة “الباب” بريف حلب الشمالي الشرقي خلال الفترة المقبلة بدعـ.ـم مباشر من قبل روسـ.ـيا.

ونقل راديو “روزنة” عن القـ.ـيادي الذي فـ.ـضل عدم ذكر اسمه نفـ.ـيه وجود تحضـ.ـيرات يقوم بها النـ.ـظام من أجل القـ.ـيام بعملية عسـ.ـكرية في المنطقة بهدف السيـ.ـطرة على مدينة الباب بضوء أخضر روسـ.ـي.

وحول التعـ.ـزيزات العسـ.ـكرية التي أرسلها النظـ.ـام السوري مؤخـ.ـراً إلى أطرف مدينة الباب، يرى القـ.ـيادي أن وصول قوات جديدة تابعة للفـ.ـيلق الخـ.ـامس المدعوم من قبل روسيا إلى المنطقة يدل على أنها أصـ.ـبحت منطقة تحت سيطـ.ـرة الروس بعد أن كانت تحت سيـ.ـطرة جماعات مـ.ـوالية لإيران.

وأوضح أن التعـ.ـزيزات الأخـ.ـيرة وصلت إلى قرية “العويشـ.ـة” جنوب مدينة “الباب”، لافتاً أن تلك المنطقة كان ينتشر فيها عناصر تابعين للحـ.ـرس الجمـ.ـهوري والفـ.ـرقة الرابعة قبل أن يدخلها عنـ.ـاصر الفـ.ـيلق الخامس المـ.ـوالين لروسيا قبل عدة أيام.

ونوه القيادي أن ما حصل مؤخراً في محيط مدينة “الباب” هو مجـ.ـرد تبديل للعـ.ـناصر والمعـ.ـدات، مضيفاً أن عملية التبـ.ـديل تأتي في إطار إجـ.ـراءات النـ.ـظام للحد من عمليات تهـ.ـريب البشر من مناطـ.ـقه إلى مناطق المعارضة.

ولفـ.ـت أن نظام الأسد يحاول أن لا يخرج الناس من مناطق سيطـ.ـرته، خاصةَ مع اقتـ.ـراب موعد انتخابات الرئاسة التي يسعى النظام لإجـ.ـرائها قبل منتصف العام الجاري.

وكانت عدة تقـ.ـارير إعلامية قد تحدثت مؤخراً عن ارتفاع عمـ.ـليات تهـ.ـريب المدنيين من مناطق نظام الأسد باتجاه مناطق سيـ.ـطرة المعـ.ـارضة عبر منـ.ـطقة الباب بشكل غير مسـ.ـبوق في الآونة الأخيرة.

وأشارت إلى أن أعداد كبيرة من الناس يودون الخـ.ـروج من مناطق النظام بسبب تـ.ـردي الواقع الاقتصادي والأمـ.ـني في تلك المناطق خلال الفترة الماضية.

وقد جاء حديث القيـ.ـادي في الجـ.ـيش الوطني التابع للمعـ.ـارضة السورية عن عدم وضـ.ـع روسيا لمدينة الباب ضـ.ـمن قائمة العمليات العسـ.ـكرية المحتملة في الفترة القادمة تزامناً مع وصـ.ـول تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية إلى محيط منطقة عمـ.ـليات “درع الفـ.ـرات” خلال الـ 72 ساعة الماضية.

ويتخـ.ـوف سكان مدينة “البـ.ـاب” والمناطق المجاورة من أن التحـ.ـركات العـ.ـسكرية للنظام قد تكون تحـ.ـضيراً للقيام بعمل عسكري من أجل السيـ.ـطرة على المنطقة التي يسيطر عليها الجـ.ـيش الوطني وتشرف تركيا على إدارتها.

تجدر الإشارة إلى أن القـ.ـيادي في الجيـ.ـش الوطني “مصطفى سيجري” كان قد صـ.ـرح مطلع العام الجاري بأن روسيا تعتبر مدينة “الباب” شرق حلب خارج أي تفاهمات مع تركيا.

وأشار “سيجري” حينها أن الروس يضـ.ـعون تلك المدينة ضمن قائمة عملياتهم العسـ.ـكرية خلال الفترة المقبلة، داعياً المجتـ.ـمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ودعم موقـ.ـف تركيا التي تسعى لإرساء الأمـ.ـن والاسـ.ـتقرار في المنطقة.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………………

قاض أمريكي يتـ.ـوعد الأسد…جـ.ـرائم شنـ.ـيعة فاقت التوقعات ودلائل أقوى حتى من التي جمعها الحلـ.ـفاء عن النـ.ـازيين ..

متابعة :تركيا الخبر

كشف ستيفن راب، المدعي الأمريكي العام السابق لجـ.ـرائم الحـ.ـرب، أنه جمع مجموعة من الأدلة ضـ.ـد بشار أسد أقوى من تلك التي جمعها الحلـ.ـفاء لإدانة النـ.ـازيين في نومبرغ،

حيث اشتهر النـ.ـازيون بتوثيق فظـ.ـائعهم، لكنهم لم يلتقـ.ـطوا صورًا لضـ.ـحايا أفراد مع معلومات تعريفية كما هو الحال في جـ.ـرائم نظام أسد.

راب الذي عمل أيضاً كسفير للولايات المتحدة لقضـ.ـايا جـ.ـرائم الحـ.ـرب، قال إنه إذا ذهب إلى المحاكمة ضـ.ـد بشار الأسد،

فسيكون ذلك بمثابة “ضـ.ـربة قـ.ـاسية” وفقاً لما أورده موقع 60 minutes التابع لشبكة cbs، فهناك الآلاف من صور الضـ.ـحايا الذين تم تعـ.ـذيبهم حتى المـ.ـوت من قبل أتباع أسد

بالإضافة إلى الأوراق التي تربط قـ.ـتـ.ـلهم بالديكتـ.ـاتور السوري. 

ووفقاً للمصدر، يُنتظر أن يقدم كل من سكوت بيلي تقارير عن هذه الجـ.ـرائم برفقة المصور (قيـ.ـصر) الذي خاطر بحياته لفـ.ـضح جـ.ـرائم نظام أسد أمام العالم في الإصـ.ـدار القادم من 60 دقيقة،

يوم الأحد 21 فبراير في الساعة 7 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة على شبكة سي بي إس. 

يقول راب الذي شارك بمقـ.ـاضاة مجـ.ـر.مي الحـ.ـرب الذين ارتكـ.ـبوا جـ.ـرائم حـ.ـرب في سيراليون ورواند: “لدينا قـ.ـتـ.ـل، ولدينا إبـ.ـادة، ولدينا تعـ.ـذ.يب واغتـ.ـصـ.ـاب،

لدينا أشكال أخرى من العنـ.ـف الجـ.ـنسي، لدينا احتـ.ـجاز قـ.ـاس، وتشـ.ـويه”،

حيث لقي أكثر من 250 ألف مدني سوري حتـ.ـفهم في الحـ.ـرب السورية التي بدأت عامها العاشر،

ومن بين هؤلاء الضـ.ـحايا أولئك الذين قـ.ـتلوا تحت التعـ.ـذيب، إضافة للذين قـ.ـتلوا في هـ.ـجمات بالغـ.ـاز على الأراضي التي تسيـ.ـطر عليها المعـ.ـارضة.

وكان نظـ.ـام أسد وثـ.ـق الأحـ.ـداث في ملفات تـ.ـركها في المناطق التي شهدت معـ.ـارك، حيث تم تهـ.ـر.يب وثائق لأكثر من 900 ألف شخص وأرشـ.ـفتها من قبل اللجنة المستقلة للعـ.ـدالة الدولية والمساءلة، التي يرأسها راب وتمولها الولايات المتحدة والاتحـ.ـاد الأوروبي. 

وأوضح المدعـ.ـي الأمريكي أنه “ليس هناك شك في أن هذه الوثاـ.ـئق تقود بكل الطـ.ـريق إلى الرئيس الأسـ.ـد. أعني،

هذا جهد منـ.ـظم من أعلى إلى أسفل وهناك وثائق تحمل اسمه، من الواضح أنه ينـ.ـظم هذه الاستـ.ـراتيجية”. 

وأضاف “لدينا دليل ضـ.ـد الأسـ.ـد أفضل مما كان لدينا ضـ.ـد ميلوسـ.ـيفيتش في يوغوسلافيا … أفضل مما كان لدينا ضـ.ـد النـ.ـازيين في نورمبرغ، لأن النـ.ـازيين لم يلتقـ.ـطوا في الواقع صورًا فردية لكل من ضـ.ـحـ.ـاياهم مع معلومات تعريفية لهم”. 

ويرجع الفضل بذلك في الغالب إلى “قيـ.ـصر”، وهو اسم مستـ.ـعار يستخدمه مصور عسـ.ـكري سوري تم تعيينه في المشـ.ـرحة لتصوير جـ.ـثث المعتـ.ـقلين الذين قضوا تحت التعـ.ـذيب في سجـ.ـون الأسـ.ـد السرية،

إذ قال قيصر: “كان من الواضح جدًا أنهم تعـ.ـرضوا للتعـ.ـذيب … كانوا أجسادًا هـ.ـزيلة، هيـ.ـاكل عظـ.ـمية بحتة، كان هناك أشخاص معظمهم مفـ.ـقو.ءة أعـ.ـينهم،

وآخرون تعرضوا لصـ.ـعق كهربائي، يمكنك معرفة ذلك من خلال البقـ.ـع الداكـ.ـنة على أجسادهم التي تعرضت للتعـ.ـذيب … كان بإمكاننا أن نرى كل أنواع التعـ.ـذيب على أجـ.ـساد هؤلاء الأفـ.ـراد”.

وأضاف قيـ.ـصر للشبكة: “كيف يمكن لهذه الحكـ.ـومة أن تكون قادرة على فعل ذلك بشعبها، لقد خـ.ـاطرت بحياتي وحياة عائلتي، لكي يعلم العالم كله ويكتـ.ـشف حقيقة ديكتـ.ـاتورية نظـ.ـام الأسـ.ـد”.   

وكان “قيـ.ـصر” وضع الصور التي التقـ.ـطها في “ذاكرة فلاش” وأعطاها لصـ.ـديقه “سامي”، وهو أيضًا اسم مستعار، حيث قام بتحمـ.ـيلها على جهاز كمبيوتر وعمل على تهـ.ـر.يبها خارج البلاد،

إذ يقول الأخير إنهم كانوا مُجـ.ـرمين للغاية، حتى إن الحكومة تتبعت عدد القـ.ـتلى: “مع كل جـ.ـثـ.ـة، عادة ما تكون هناك ثلاثة أرقام مرتبطة بها مكتوبة على أجزاء مختلفة من أجسـ.ـاد القـ.ـتلى” موضحاً “

الأول هو رقم المعـ.ـتقل، والثاني هو رقم فرع المخـ.ـابرات الذي قام بتعـ.ـذيب ذلك الشخص حتى المـ.ـوت، والثالث أعطاه الطبيب وهو رقم تسلسلي يدل على عدد الجـ.ـثث التي كان يحـ.ـصيها”.  

لقد فعل سامي وقيصر ذلك حتى يتمكن أصدقاؤهم وجيرانهم يومًا ما من معرفة ما حدث، يقول “سامي”: “لقد كانت مسؤولية على عاتقـ.ـي أنا وقيـ.ـصر، مسؤولية وحق الشعب السوري علينا بأن نكـ.ـشف ونثبت لهم ما كان من مصير أحبائهم”. 

ويؤكد مكتب التحـ.ـقيقات الفدرالي أنه فحص عينة من 242 صورة التقطها قيـ.ـصر ولم يجدوا أي دليل على أنه تم التلاعـ.ـب بهم. 

ورغم أن كل هذه الأدلة قد لا تؤدي إلى إدانة الأسـ.ـد أو أي شخص آخر حالياً جراء اعتـ.ـراض حلـ.ـفاء النـ.ـظام (روسيا والصين) على محاولات الأمم المتحدة لإحضـ.ـار نظـ.ـام أسد إلى المحـ.ـكمة الجـ.ـنائية الدولية،

إلا أن راب لديه الأمل، ويقول: “أنا أمريكي متفائل، لقد رأيت مواقف أخرى اعتقدـنا أنها ميـ.ـؤوس منها إلى حد كبير، حيث لم يعتقد أحد أنه ستكون هناك عـ.ـدالة حيث نجحـ.ـنا، الاحتمالات موجودة وإحدى الطرق التي نبنيها لتحقيق ذلك هي الدليل القاطـ.ـع الآن”.

المصدر:اورينت نت

……………………………………………………………………………

شاهد أيضاً

ألمانيا : بـ.ـسـ.ـيف سـ.ـامـ.ـوراي رجل يقـ.ـتل عشـ.ـيقـ.ـته والمحـ.ـكمة تصـ.ـدر حـ.ـكمها …شاهد التفاصيل

الحـ.ـكم على رجل بالسجـ.ـن بعد قـ.ـتل عشـ.ـيقـ.ـته بـ.ـسـ.ـيف سـ.ـامـ.ـوراي حكـ.ـمت محـ.ـكمة ألمانية بالسجـ.ـن لمدة ست …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *