close
أخبار سوريا

اقتحـ.ـام أحياء درعا البلد… وروسيا فقـ.ـدت السيطـ.ـرة وفشـ.ـلت بالتهـ.ـدئة… إليكم آخر تطـ.ـورات درعا

اقتحـ.ـام أحياء درعا البلد… وروسيا فقـ.ـدت السيطـ.ـرة وفشـ.ـلت بالتهـ.ـدئة… إليكم آخر تطـ.ـورات درعا

بدأت القـ.ـوات التابعة للنظـ.ـام السوري في اقتحـ.ـام أحيـ.ـاء درعا البـ.ـلد بعد فشـ.ـل المفـ.ـاوضات مع لجـ.ـان درعا المركـ.ـزية برعـ.ـاية روسية.

فبعد العديد من المحـ.ـاولات للوصـ.ـول إلى تهـ.ـدئة واتفـ.ـاق بين المعـ.ـارضة السورية ونظـ.ـام الأسد وبوسـ.ـاطة روسية،لكن على ما يبدو كل ما سبق ذهب أدراج الريـ.ـاح وفشـ.ـل الحوارات بينهما بعدما طـ.ـرح نظـ.ـام الأسد شرو.طا وصفـ.ـها معـ.ـارضوه بالتعجـ.ـيزية

وقال مصدر في الجبـ.ـهة الجنـ.ـوبية التابعة للجيـ.ـش السوري الحـ.ـر المعـ.ـارض “بدأت قـ.ـوات النظـ.ـام عند منتـ.ـصف ليل الاثنين/الثلاثاء قصـ.ـفها المدفـ.ـعي وبراجـ.ـمات الصـ.ـواريخ والدبـ.ـابات على أحياء مدينة درعا البلد وحي طريق السد ومخيم درعا”.

وأضاف المصدر أن هناك “اشتبـ.ـاكات عنيـ.ـفة تـ.ـدور بين مقـ.ـاتـ.ـلين من أبناء أحياء درعا البلد وقـ.ـوات النظـ.ـام التي خسـ.ـرت عـ.ـربة شيـ.ـلكا خلال تقـ.ـدمها على أطـ.ـراف حي المنشية جنوب عرب حي درعا البلد”.

وحمل مصـ.ـدر في لجـ.ـان درعـ.ـا المركـ.ـزية قـ.ـوات النظـ.ـام فشـ.ـل المفـ.ـاوضات بسبب شرو.طها التي وصفها “بالتعـ.ـجيزية”.

وقال المصدر التابع للجـ.ـان درعا المركزية “حاول الوفـ.ـد الروسي التـ.ـوصل إلى حـ.ـل تهـ.ـدئة ولكن القـ.ـوات الحكـ.ـومية بدأت تفـ.ـرض شرو.طا تعجـ.ـيزية لم تكن موجودة خلال الأيام الماضية، لأنهم مصـ.ـرون على دخول الحـ.ـرب وتد.مير حي درعا البلد وهذا الكلام ليس جديد بل ردُ.د في كل تصر.يحاتهم”.

وقال سكان في حي درعا المحطة المجاور لأحياء درعا ” إنهم يشـ.ـنون قصـ.ـفا مدفـ.ـعيا وإطـ.ـلاق رصـ.ـاص كثـ.ـيف جداً في محيط أحياء درعا البلد”.

كانت قوات النظام بدأت منذ نهاية الشهر الماضي بحـ.ـشـ.ـد الآلاف من قوا.تها معـ.ـززين بمئات الدبـ.ـابات والعـ.ـربات العسـ.ـكرية إلى مدينة درعا.

اجتـ.ـماع هام في درعا

وأفادت مصـ.ـادر محلية في درعا بأن الاجـ.ـتماع الذي جرى في مبنى حـ.ـزب البعث في حي المطـ.ـار بدرعا المحـ.ـطة ضم أعضـ.ـاء من اللجـ.ـنة المركزية بدرعا ووفـ.ـد روسي إلى جانب أحمد العودة قائـ.ـد اللـ.ـواء الثامن التابع لروسيا وعماد أبو زريق قائـ.ـد أحـ.ـد المـ.ـجموعات المحلية التابعة للأمـ.ـن العسـ.ـكري، واللجنة الأمـ.ـنية التابعة للنظـ.ـام السوري التي يرأسها اللـ.ـواء حـ.ـسام لوقا.

وجاء الاجتماع الموسـ.ـع بعد يوم من اجتماع وفد روسي مع لجـ.ـنة درعا المركزية حيث تم طـ.ـرح مطـ.ـالب أهالي درعا على الوفـ.ـد الروسي الذي تعـ.ـهد بنقـ.ـل الأمر إلى قيـ.ـادته بهـ.ـدف التوصـ.ـل لحـ.ـل ينـ.ـهي العمـ.ـلية العسـ.ـكرية التي يحاول النظـ.ـام السوري مدعـ.ـوماً بميلـ.ـيشيات إيرانية القيـ.ـام بها هناك.

وكانت قو.ات النظـ.ـام السوري قد وضعت ذريـ.ـعة بوجود خـ.ـلايا تابعة لد.اعـ.ـش في درعا البلد متمثلة بشخـ.ـصين أحـ.ـدهما يدعى محمد مسالـ.ـمة ويلقب بـ”الهـ.ـفو” والآخر مـ.ـؤيد حـ.ـرفوش، وطالـ.ـبت قو.ات النظـ.ـام السوري بتهـ.ـجير الشخـ.ـصين كشـ.ـرط لبدء التـ.ـفاوض حول الحمـ.ـلة العسـ.ـكرية.

وقد أفادت مصـ.ـادر محلية بأن “هـ.ـفو وحرفوش” غـ.ـادرا درعا البلد منذ مساء أمس لجـ.ـهة غير محـ.ـددة، فيما أكـ.ـدت اللجنة المركزية بدرعا بأنها قد وافقـ.ـت على شرط إخراج الشخـ.ـصين، بينما حاولت الفر.قة الرابعة والميلـ.ـيشيات الإيرانية فـ.ـجر اليوم اقـ.ـتحام درعا البلد وجرت اشـ.ـتباكات امـ.ـتدت لساعات رغم إعـ.ـلان الروس عن تهـ.ـدئة ليومين.

تطـ.ـورات بـ.ـارزة خلال الساعات الأخيرة

يأتي اجتـ.ـماع درعا في ظل وضـ.ـع أمـ.ـني يزداد توتـ.ـراً حيث كشـ.ـف مراسل وكالة ستيب الإخبارية في المنطقة بأن تعـ.ـزيزات عسـ.ـكرية كبيرة وصلت صـ.ـباح اليوم إلى مدينة جاسم التي شهـ.ـدت إغـ.ـلاق لكل الطـ.ـرق الفـ.ـرعية فيما يبدو أنه تكـ.ـرار لمشهد درعا البلد.

وعلى بعد كيلومترات شهدت مدينة نوى اشـ.ـتباكات بين مقـ.ـاتـ.ـلين محليـ.ـين وقو.ات النظـ.ـام السوري على عدة حـ.ـواجز ونقـ.ـاط عسـ.ـكرية.

وأوضـ.ـح مراسلنا بأن التحـ.ـركات العسـ.ـكرية في درعا التي تقودها الفر.قة الرابعة تأتي بوقت انسحـ.ـبت فيه حـ.ـواجز ونقاط عسـ.ـكرية تتبع لفـ.ـرع المخـ.ـابرات الجوية، بينما عز.زت نقاط الفـ.ـر.قة الرابعة والأمـ.ـن العسـ.ـكرية مواقـ.ـعها في عدة مدن وبلدات ورفـ.ـعت سـ.ـواتر ترابية.

في ذات الوقت حلـ.ـقت طـ.ـائأ,أرات استـ.ـطلاع فوق سـ.ـماء درعا البلد وريف درعا الغربي، حيث بـ.ـينت مصـ.ـادر محلـ.ـية هناك بأن الطائـ.ـرات تعـ.ـود للفر.قة الرابعة والميلـ.ـيشيات الإيرانية، التي تقـ.ـودها قو.ات الغيث بقيـ.ـادة العميد غيـ.ـاث دلا المـ.ـعروف باعتماده على طائـ.ـرات الدرون لاستطـ.ـلاع مواقع العمل العسـ.ـكري.

وأشار مراسلنا إلى أنّ مجموعات محلية تتبع للقيـ.ـادي السابق في المعـ.ـارضة عماد أبو زريق والذي يقود مجموعة تابعة للأمـ.ـن العسـ.ـكري قد دخلت أحياء بدرعا البلد كانت قو.ات النظـ.ـام السوري قد تقد.مت إليها مع بـ.ـدء حمـ.ـلتها العسـ.ـكرية يوم الخميس الفائت

حيث بقي نحو 250 عائلة محـ.ـاصرين داخل هذه الأحياء وهي (منطقة تل السلطان غرز – طريق غرز درعا – منطقة النخلة – شرق سد درعا – جنوب درعا – منطقة الشياح – منطقة الخشابي جنوب جمرك درعا البلد)

ولم يعرف مصـ.ـيرهم وسط تخـ.ـوف من عمـ.ـليات انتقـ.ـامية بحـ.ـقهم من قبل الميلـ.ـيشيات الإيرانية.

ستيب نيوز (د ب أ)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى