أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / هـ.ـجمـ.ـات بـ”الطـ.ـاقة الموجّـ.ـهة” ضـ.ـد الجنود الأمريكيين في سوريا.. ما هذا السـ.ـلاح وكيف يُستـ.ـخدم؟

هـ.ـجمـ.ـات بـ”الطـ.ـاقة الموجّـ.ـهة” ضـ.ـد الجنود الأمريكيين في سوريا.. ما هذا السـ.ـلاح وكيف يُستـ.ـخدم؟

تحدثت مجلة “بوليتيكو” عن إطلاع مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية كبار المشرعين في الكونغرس، عن تعـ.ـرض جنود أمريكيين في الخارج لهـ.ـجـ.ـمات بأسـ.ـلحة “غامـ.ـضة”.

وبحسب المجلة فإن الهـ.ـجمـ.ـات نفـ.ـذت بـ”الطـ.ـاقة الموجـ.ـهة”، واستهدفت جنود أمريكيين في سوريا في خريف عام 2020، وظهر على بعض المصـ.ـابيين أعراضـ.ـاً تشبه أعـ.ـراض “الإنفلونزا”.

ورجح المصدر وقوف روسيا وراء هذه الهـ.ـجمـ.ـات، في حين رفـ.ـضت وزارة الدفاع الأمريكية التعلـ.ـيق على هذه الأنباء، وقال المتحدث باسمها: “ليست على علم بهـ.ـجمـ.ـات الطـ.ـاقة الموجـ.ـهة ضـ.ـد القوات الأميركية في سوريا”.

ما هي الطـ.ـاقة الموجّـ.ـهة؟

هي نوع من الأسـ.ـلحة يقوم بتوجـ.ـيه الطاقة نحو اتجاه معين دون وجود قـ.ـذيقة، ويقوم بنقل الطـ.ـاقة (صوت، راديو، ضوء، جزيئيات، بلازما)

إلى الهدف بقصد تحـ.ـقيق تأثير يرغب مستخـ.ـدمها بإحداثه كالتدمـ.ـير المادي والـ.ـتداخل في المجسمات، وتعـ.ـطيل الآلات، وإعاقة الأشخـ.ـاص.

وتعرف وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية هذا السـ.ـلاح بأنه عبارة عن مـ.ـظلة تشمل تقـ.ـنيات وأدوات تنتج شـ.ـعاعاً من الطـ.ـاقة الكهرومـ.ـغناطيسية المركزة، أو الجـ.ـسيمات الذر.ية أو دون الذ.رية.

وتأخذ هذه الأسلـ.ـحة أشكالاً متـ.ـنوعة، كالإشعاع الكهـ.ـرومغناطيسي مثل الليـ.ـزر، أو جسيمات مزودة بشعاع

وتعرف باسم “أشـ.ـعة المـ.ـوت”، أو “مسـ.ـدس الليزر”، وهي تقوم بتوجـ.ـيه الطـ.ـاقة نحو شخص أو جسم ما بقـ.ـصد القـ.ـتل أو التدمـ.ـير.

ومن أنواع هذه الأسلـ.ـحة، أجهزة التداخل مع اتصـ.ـالات التشـ.ـويش، كالمـ.ـضادات الإلكـ.ـترونية، والتشـ.ـويش عبر الراديو والرادار

إضـ.ـافة إلى أسـ.ـلحة “الدازلر” المصـ.ـممة لتـ.ـعمية أو تشـ.ـتيت العين البشرية، والأسـ.ـلحة الصـ.ـوتية التي تستخدم الصـ.ـوت كوسط لنقل الطـ.ـاقة المدمـ.ـرة.

وتستخدم هذه الأسلـ.ـحة الطـ.ـاقة كوسيلة لتعـ.ـطيل، أو إتلـ.ـاف، أو تدمـ.ـير معدات وأفراد العدو، وتنطـ.ـوي حـ.ـرب الطـ.ـاقة الموجـ.ـهة على أدوات مثل الأسـ.ـلحة والأجـ.ـهزة والتدابـ.ـير المضـ.ـادة

إما للهـ.ـجوم أو منـ.ـع الطرف الآخر من استخدام الطيف الكهرومـ.ـغناطيسي.

وهي قادرة على تحويل الطاقة الكيـ.ـميائية أو الكهـ.ـربائية إلى طاقة مشـ.ـعة، يتم تركيزها على الهـ.ـدف، ما يؤدي إلى إحداث ضـ.ـرر مادي ينتج عنه تدهـ.ـور أو تحـ.ـييد أو هـ.ـزيمة أو تدميـ.ـر قدرة العدو.

مزايا هذه الأسـ.ـلحة

تتمتع أسـ.ـحة الطـ.ـاقة الموجـ.ـهة بعدة مزايا، أبرزها أن أشعة الليزر التي تطـ.ـلقها تنتقل بسرعة الضوء، وليست بحاجة إلى وجود الهدف أمام السلاح، الأمر يحـ.ـرم الهدف من أي فرصة للهـ.ـرب أو الكشف عن الهـ.ـجوم.

ويتميز تصميم هذه الأسـ.ـلحة بأنها طويلة المـ.ـدى، ولا تتطلب وجود قوات تقوم باستخـ.ـدام الأسلـ.ـحة التقليدية لإطـ.ـلاق النـ.ـار

كما أنها لا تـ.ـضلل نفسها عند انبـ.ـعاثها، وهي على عكس الصـ.ـواريخ البالـ.ـستية العابرة للقارات لا يمكن تتبعها واحتوائها.

ويمكن هذا النوع من السلاح القوات المستحـ.ـوذة عليه من كـ.ـسب الاشتـ.ـباكات الأرضـ.ـية والجوية والفضائية، لقدرتها إلى إبطال مفعول قذائـ.ـف الهـ.ـاون والمـ.ـدفعـ.ـية، إلا أن ارتفاع تكلفتها وهـ.ـشاشة المرايا التي تطلق عبرها، يحول دون استخـ.ـدامها بشكل واسع.

من هي الدول التي تمتلكها؟

تمتلك عدة دول حول العالم هذا النوع من الأسـ.ـلحة، وتأتي الولايات المتحدة الأمريكية في مقدمتها، حيث تملك مجموعة منها، أبرزها أبرزها مركبة “هيل ميد” التي تطلق أشـ.ـعة الليزر بقوة 50 كيلو واط، وهي قادرة على تدمير قـ.ـذائف الهاون والطـ.ـائرات المروحيـ.ـة والمسـ.ـيرة.

كما أن الصـ.ـين تمتلك مدافع ليـ.ـزر مثبة على عربـ.ـات، بإمكانها إحداث إصـ.ـابات عند الأشخاص على الجلد وأنسجة الجسم، وتستطيع إسقـ.ـاط مسيرة صغيرة في الجو وإضـ.ـرام النار في ملابس الجنود.

وفي هذا السـ.ـياق، فإن الهند تسعى لامتـ.ـلاك سلاح يعمل بنظام “ليـ.ـزر تكتيكي عالي الطاقة”، مهـ.ـمته إحداث ضـ.ـرر بأجهزة اتصالات العدو والتشويش على راداراته، كما تعمل أستراليا على تطـ.ـوير سـ.ـلاح لإسقاط الطـ.ـائرات المسـ.ـيرة بأشعة ليزر تبلغ قوتها 226 كيلو واط.

جدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية والصين دخلتا في مرحلة السباق والتنـ.ـافس على تطوير هذا النوع من الأسلـ.ـحة وامتـ.ـلاكها، حيث تعمل كل دولة منهما على تطويرها وتطوير مضـ.ـادات لأسـ.ـلحة الليـ.ـزر التي يمتلكها المنافس، الأمر الذي يشير إلى أن العالم مقبـ.ـل على مرحلة جديدة من المواجهات عنوانها الأبرز التقدم التكنولوجي.

شاهد أيضاً

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *