أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار تركيا / هام للاجئين السوريين.. بيان عاجل لـ”الهجرة التركية” بشأن خدماتها خلال الحظر..تعرف على تفاصيلها !

هام للاجئين السوريين.. بيان عاجل لـ”الهجرة التركية” بشأن خدماتها خلال الحظر..تعرف على تفاصيلها !

تركيا الخبر

أوضحت إدارة الهجرة التركية، اليوم الخميس، طبيعة الخدمات التي ستقدمها إلى الأجانب في تركيا خلال فترة الحظر المفروضة في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأكدت “الهجرة التركية” في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني، أنها ستعلق جميع خدماتها خلال فترة الحظر، مستثنية من ذلك متابعة إجراءات طلبات تصاريح الإقامة المقدمة من الأجانب.

وأكدت أن من لديه موعد فقط من الأجانب بشأن تصاريح الإقامة سيتمكن من الحضور إلى مقرات “إدارة الهجرة” لإنهاء الإجراءات خلال فترة الحضر، وذلك لطلب الإقامة الإلكترونية.

ولفتت “الهجرة التركية” إلى تأجيل مواعيد الأجانب الذين حصلوا عليها عن طريق النظام الإلكتروني في الفترة ما بين 29 نيسان/إبريل و17 مايو/أيار 2021، دون أي فقدان للحقوق.

وتابعت إدارة الهجرة التركية، أنه رغم عدم استقبال المراجعين إلا أن الأجانب في تركيا سيتمكنون من تحديد وحجز مواعيد تصاريح الإقامة عبر الموقع الإلكتروني “e-ikamet.goc.gov.tr”.

جدير بالذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قرر فرض حظر تجول في البلاد وإغلاق كامل لمدة 18 يومًا بسبب تفشي فيروس كورونا، تبدأ من مساء الخميس 29 نيسان/إبريل، وحتى الاثنين 18 أيار 2021.

المصدر : الدرر الشامية

………………………………………………………

صفقة سرية بين أمريكا ونظام الأسد.. إليكم تفاصيلها

صحيفة أمريكية تنشر تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين أمريكا ونظام الأسد.. إليكم تفاصيلها

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” تفاصيل جديدة تتعلق بصفقة سرية بين الولايات المتحدة الأمريكية ونظام الأسد، مشيرة أن الصفقة لن تتم بين الجانبين لعدم الاتفاق على بعض البنود.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، أن الصفقة بين أمريكا ونظام الأسد كانت تتضمن الإفراج عن الصحفي الأمريكي “أوستن تايس” المحتجـ.ـز لدى النظام.

وأوضحت أن كل من الفاتيكان ودولة الإمارات قد دعموا المساعي الأمريكية في هذا الاتجاه خلال الفترة السابقة.

ونوهت أن الإمارات دعمت الجهود الأمريكية منذ عام 2012، وذلك عبر إبداء ولي عهد إمارة أبو ظبي “محمد بن زايد” استعداده لمساعدة واشنطن في هذا الشأن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تفاءلت بالمساعي الإماراتية، لاسيما بعد أن افتتحت أبو ظبي سفارتها في العاصمة السورية دمشق.

ولفتت أن ذلك التفاؤل دفع الإدارة الأمريكية السابقة لطرح فكرة أن يقوم الإماراتيين ببناء مستشـ.ـفى في دمشق، وذلك مقابل أن يفرج النظام السوري عن الصحفي الأمريكي “تايس”.

وحول أسباب عدم التوصل إلى اتفاق لإتمام الصفقة، ذكرت الصحيفة أنها لم تتحقق لأسباب غير واضحة، وفق ما جاء في التقرير.

وأضافت أنه عندما فشـ.ـلت مساعي “الفاتيكان” ودولة الإمارات في الإفراج عن “تايس”، لجأت الإدارة الأمريكية إلى ممثل هوليوودي (لم تذكر الصحيفة اسمه)، له علاقات مع الحكومة السورية من أجل مساعدتها في هذا الأمر، لكن دون أي فائدة تذكر، على حد تعبير الصحيفة.

وأكدت أن فشـ.ــل جميع المساعي الآنفة الذكر، دفع الولايات المتحدة الأمريكية إلى اللجوء لروسيا، مبينة أن موسكو أيضاً لم تقدم أي فائدة لإدارة الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” بمسألة “تايس”.

ورغم تأكيد الصحيفة لوجود تواصل بين إدارة “ترمب” والقيادة الروسية حول قـ.ـضية “تايس”، إلا أنها لم توضح مستوى الاتصال وآليته الذي حصل بين الروس والأمريكان في تلك الأثناء.

كما استعرضت الصحيفة في تقريرها المراحل التي مر فيها المسؤولين الأمريكيين في مساعيهم مع نظام الأسد للكشف عن مـ.ـصير “تايس” والإفراج عنه.

وأوضحت أن العلاقات الدبلوماسية بين النظام السوري والولايات المتحدة كانت في حدها الأدنى حين بدأت مساعي واشنطن للإفراج عن “تايس”.

لكنها في الوقت نفسه، أشارت إلى أن إدارة “ترامب” كانت على استعداد لاستخدام كبار المسؤولين للعمل بشكل مباشر من أجل إنهاء ملف الصحفي الأمريكي المحتجــ.ـز لدى نظام الأسد.

وذكرت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية مازالت تعمل حتى الآن من أجل هذا الملف، منوهة إلى تصريح وزير الخارجية “أنتوني بلينكن” قبل أيام، والذي قال فيه إن من أولويات وزارته في المرحلة المقبلة، العثور على “تايس”.

ولفتت أن وكالة الاستخـ.ـبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” قد شكلت في وقت سابق خـ.ـلية خاصة لجمع المعلومات حول هذا الأمر، مشيرة إلى تواصل واشنطن مع حليف قوي في الخليج للمساعدة، إلى جانب زيارات أجراها كبار المسؤولين الأمريكيين إلى دمشق للنظر في هذا الملف.

المصدر : طيف بوست

……………………………………………………

تطورات سريعة ..بدأت التـ.ـوترات تتصاعد… صـ.ـدام عسكري بين أمريكا وإيران في منطقة الخليج!…

تركيا الخبر

شهدت منطقة الخليج، أمس الثلاثاء، صدام عسكري بين سفينة حـ .ـربية أمريكية وزوراق إيرانية وسط تصاعد التوتر في المنطقة.

وقالت البحرية الأمريكية، إن سفن حـ .ـربية أمريكية أطلقت أعيرة تحـ .ـذيرية بعد اقتراب ثلاثة زوارق تابعة للحرس الثوري الإيراني منها في مياه الخليج.

وأضافت في بيان لها أصدرت الطواقم الأمريكية تحذيرات عديدة عبر أجهزة اللاسلكي ومكبرات صوت، لكن الزوارق الإيرانية واصلت مناوراتها القريبة ما دفع طاقم (فايربولت) إلى إطـ .ـلاق طلقات تحذيرية، فابتعدت السفن الإيرانية إلى مسافة آمنة”.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش الأمريكي أن سفنًا من البحرية الإيرانية تحرشت بقطـ .ـع خفر السواحل الأمريكي في مياه الخليج.

وقالت المتحدثة باسم الأسطول الخامس، ريبيكا ريباريش، إن قطع البحرية الأمريكية كانت تجري دوريات روتينية في المياه الدولية بالخليج، في 2 أبريل/نيسان الجاري، قبل أن تقترب 3 زوارق هجـ .ـومية سريعة وسفينة دعم إيرانية منها، الأمر الذي دفع سفينة أمريكية لإجراء منـ .ـاورة لتجنب الاصـ .ـطدام.

وذكرت أن هذا التحـ .ـرش استمر لمدة 3 ساعات تقريبا رغم التحـ .ـذيرات المتكررة، معتبرة أن الإجراءات الإيرانية “غير آمنة وغير مهنية” وتزيد من أخطـ .ـار الاصـ .ـطدام.

ويأتي هذا في الوقت الذي تتسارع فيه الجهود الدولية لإعادة واشنطن وطهران لاتفاق عام 2015 النووي.

وفي هذا السياق، قالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين بساكي، أمس الثلاثاء، إن واشنطن أرسلت مبعوثها الخاص إلى إيران لإجراء محادثات غير مباشرة تهـ .ـدف إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وأضافت “بساكي” للصحفيين: “أعتقد أن روب مالي في طريقه إلى المنطقة أو هناك الآن للمشاركة في جولة إضافية من المفاوضات”.

ومن جانبها، أكدت إيران تمسكها بموقفها الرافض لعودتها للاتفاق النووي قبل رفع واشنطن العقـ .ـوبات ضدها.

وقال مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أمس، إنه يجب على الولايات المتحدة الأمريكية رفع جميع العقوبات، مشيرًا إلى أن بلاده لن تعود إلى التزاماتها بالاتفاق النووي إلا بالتحقق من رفع العقوبات.

وجاءت تصريحات “عراقجي”، جاءت عقب اجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النـ .ـووي، الثلاثاء، في فيينا، وفقًا لوكالة “تسنيم” الإيرانية.

المصدر : تركيا بالعربي

……………………………………………………………………..

بعد البيان الأخير لبايدن ..توتـ.ـر كبير بين أنقرة وواشنطن ! قد يشهـ.ـد تصـ.ـعيداً والبنتاغون يحـ.ـذر…

تركيا الخبر

بعد البيان الأخير توتـ.ـر كبير بين أنقرة وواشنطن

لفت مسؤول أمريكي بارز في وزارة الدفـ.ـاع “البنتاغون” إلى تأثير بيان بايدن عن الأرمن على مستقبل العلاقات العسـ.ـكرية لبلاده مع تركيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفـ.ـاع الأمريكية “جون كيربي”، إنه لا يتوقع أن يحصل تأثير بهذا الخصوص بسـ.ـبب بيان أحداث 1915.

تصريحات “كيربي” جاءت خلال مؤتمر صحفي عقد بمبنى البنتاغون في واشنطن، قيم خلاله المتحدث الأجـ.ـندة السياسية للبلاد.

البنتاغون يتحدث عن تأثير بيان بايدن على مستقبل العلاقات العسـ.ـكرية للولايات المتحدة مع تركيا

الشراكة العسـ.ـكرية

ورد المسؤول الأمريكي على أسئلة متنوعة لعدد من الصحفيين ومن بينها توقعاتها في تراجع الشراكة العسـ.ـكرية مع أنقرة.

وجاء التساؤل عقب وصف بايدن المثير للجدل لأحداث 1915 بـ”الإبـ.ادة الجماعية” وهو ما قابله ردود فعل تركية ودولية رافضة للبيان.

وعن تأثير ذلك على العلاقات قال “كيربي”: “لا نتوقع أن تشهد العلاقات العسـ.ـكرية بين الولايات المتحدة وتركيا أي شكل من أشكال التراجع”.

تركيا دولة مهمة

وأكد “كيربي” أن تركيا دولة مهمة في المنطقة وذات ثقل سياسي كبير، بالإضافة إلى أنها حليف مهم للولايات المتحدة وعضو فعال في “حلف الناتو”.

وأضاف أن واشنطن حريصة على العمل مع أنقرة عن كثب في الكثير من الملفات المهمة على الساحة الدولية.

وتدعو تركيا إلى تناول ملف الأرمن التاريخي بعيدا عن الأجـ.ـندة السياسية الحالية وتطالب بحل القضية بمنظور “الذاكرة العادلة”.

ويعني ذلك التخلي عن النظرة الأحادية إلى التاريخ، وتفهم كل طرف ما عاشه الآخر، والاحترام المتبادل لذاكرة الماضي لكل طرف.

وكانت وزارة الخارجية التركية، قد ردت على بيان بايدن أنه لا يملك الحق القانوني في الحكم على المسائل التاريخية، وتصريحاته عن الأرمن لا قيمة لها.

المصدر : مرايا

شاهد أيضاً

الرئاسة التركية تدلي بتصريحات جديدة حول المصالحة التركية-المصرية وانعكاسها على المنطقة

وضعت الرئاسة التركية، المصالحة أولًا كأساس للتعامل مع مصر وذلك عن طريق إجراءات جديدة، وفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *