close
أخبار العالم

الانفاق السعودي بمليارات الدولارات

لم يكشف تقرير غلوبال إس.دبليو.إف عن الاستثمارات الفردية لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، لكن الإنفاق السخي للصندوق على رياضتي كرة القدم والغولف، أحدث ضجة في عالم الرياضة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن صندوق الاستثمارات العامة سيسيطر على 4 من أكبر أندية كرة القدم في المملكة؛ وهي: الاتحاد والأهلي والهلال والنصر، الذي يقود فريقه كريستيانو رونالدو.

وبعيدا عن الإنفاق السخي على الرياضة، كانت أكبر استثمارات المملكة في قطاعات أخرى، وجاء 42% من الإنفاق في الداخل.

وشملت عمليات الشراء الكبيرة إنفاق 4.9 مليار دولار للاستحواذ على شركة الألعاب الأميركية سكوبلي، و3.6 مليار دولار لشراء قسم تأجير الطائرات في ستاندرد تشارترد، و3.3 مليار دولار لشراء شركة (حديد) لصناعة الصلب.

ويسلط تقرير غلوبال إس.دبليو.إف الضوء -أيضا- على خطط الصندوق لإطلاق شركة طيران وعلامة تجارية للسيارات الكهربائية، كما يشير إلى أن الصندوق يمتلك حصة بقيمة 8.1 مليار دولار في شركات: أكتيفيجن بليزارد، وإلكترونيك آرتس، وتيك تو، في إطار خطط لجعل المملكة مركزا للألعاب الإلكترونية.

وحول ما يتعلق بـ 2024، توقعت غلوبال إس.دبليو.إف أن تتجاوز أصول جميع المؤسسات الاستثمارية المملوكة للدولة -بما في ذلك صناديق الثروة السيادية والبنوك المركزية وصناديق التقاعد- المستوى القياسي السابق المسجل في 2021 عندما بلغت أصول خاضعة مدارة نحو 50.8 تريليون دولار.

المصدر : رويترز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى