أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / ميليشـ.ـيا “قسـ.ـد ” أمام خيارَين لا ثالث لهما بعد التهـ.ـديدات الروسـ.ـية

ميليشـ.ـيا “قسـ.ـد ” أمام خيارَين لا ثالث لهما بعد التهـ.ـديدات الروسـ.ـية

متابعة : تركيا الخبر

هـ.ـددت روسيا ميليـ.ـشيا قسـ.ـد بتـ.ـرك مدينة عين عيـ.ـسى الاستراتيـ.ـجية شمال الرقة، للأتـ.ـراك في حال عدم الرضـ.ـوخ لمطالبها وتسليم البلدة لميليـ.ـشيات أسد الطـ.ـائفية.

وجاء هذا التهـ.ـديد بشكل مبـ.ـطن، عبر قيام وكالة سبوتنـ.ـيك الروسية بنشر تقرير عنونته بـ” مدينة عين عيـ.ـسى الاستراتيجية .. قـ.ـسد بين خيارين تسـ.ـليمها للجيـ.ـش السوري أو سيـ.ـناريو عفـ.ـرين” وفق تعبير الوكالة.

ونقلت الوكالة في تقريرها عن مصادر لم تسمها أن “قسـ.ـد أمام خيارَين لا ثالث لهما الأول يمكن تسميته بخيار عفرين”، في حال أصرت على القتـ.ـال والدفـ.ـاع عن تلك المدينة، وبالتالي خسـ.ـارتها بسبب التفوّق التـ.ـركي بالأسـ.ـلحة والعـ.ـتاد.

وأما الخيار الثاني الذي لاثالث له فهو تسـ.ـليم المدينة لما أسمته الوكالة للجيـ.ـش العربي السوري وعودة مؤسـ.ـسات الدولة السورية والسكان النـ.ـازحين إليها بشكل كامل، بدعوى أن ذلك سيحمي “الآلاف من المدنيين من التهجـ.ـير القسـ.ـري”.

ورغم عدم تسمية المصادر التي ذكرت أن قـ.ـسد أمام خيارين لاثالث لهما، إلا أن التقـ.ـرير كشف بشكل واضح أن هذه مطـ.ـالب روسيا.

وقال بهذا الخصوص: إن هذا بالضـ.ـبط ما يعمل عليه الجانب الروسـ.ـيٍ الذي طلب بشكل رسمي من تنـ.ـظيم “قسـ.ـد” في اجتماع ثلاثي عـ.ـقد الأسبوع الماضي، وضم ممـ.ـثلين عن الجيـ.ـش العربي السوري و”قسـ.ـد”

تسليم المدينة للجيـ.ـش السوري وإنشاء مربّـ.ـع أمنيّ في المدينة على غرار مدينـ.ـتي الحسكة والقامشليّ لقطع الطريق على أي عملية تشنها الميلشـ.ـيات التركمـ.ـانية الموالية للجيـ.ـش التركي”، على حد وصف الوكالة.

وبحسب التقرير فإن المـ.ـطلب الروسي قوبـ.ـل بالرفض من قبل قسـ.ـد بسبب الضـ.ـغط الأمريكي، إلا أنها عادت لتـ.ـقبل بعد ساعات بإنشاء نقـ.ـاط مشتـ.ـركة بين جميع الأطـ.ـراف في محيط المدينة من جهة الغرب والشمال والشرق، لمراقـ.ـبة وضـ.ـبط الخـ.ـروقات التركية للتفـ.ـاهمات السابقة.

الاحتلال الروسـ.ـي غـ.ـير راضٍ

وفي التاسع من الشهر الجاري أعلـ.ـنت قـ.ـسد توصلها إلى اتفاق مع ميليـ.ـشيا أسد برعاية الاحـ.ـتلال الروسي لنـ.ـشر نقاط مراقبة مشتـ.ـركة في محيط عين عيـ.ـسى على الطريق الدولي بريف الرقة، وفقا لما نقلت وكالة هاوار عن مسؤول “قسـ.ـد” في مدينة تل أبـ.ـيض رياض الخلف.

وبحسب الخلف فإن ثلاث نقـ.ـاط عسـ.ـكرية سيتم نشـ.ـرها شرق بلدة عين عيسى وغربها وشمالها على محاذاة الطريق الدولي، ومهمـ.ـتمها مراقـ.ـبة وقف إطلاق النـ.ـار في تلك المناطق.

من جانبها لم تعـ.ـلن روسيا وميليـ.ـشيا أسد رسمـ.ـيا عن الاتفاق أو فحواه كما فعلت قـ.ـسد، في إشارة إلى أنهما غير راضـ.ـين بذلك، ويريدان السيـ.ـطرة على المدينة بشكل كامل الأمر الذي كـ.ـشفه تقرير الوكالة الروسـ.ـية اليوم بشكل واضح.

“جيـ.ـفري لا يسـ.ـتبعد”

وبعد إعلان قسـ.ـد بيوم واحد، لم يسـ.ـتبعد المبـ.ـعوث الأمريكي السابق إلى سوريا، جيمـ.ـس جيفري، في مقابلة أجراها مع موقع “المونيـ.ـتور”، مضي تركيا للسيـ.ـطرة على مدينة عين العرب والتي تشكل الجيب الفاصل بين منطقة “نبـ.ـع السـ.ـلام” شرقاً و”درع الفرات” غـ.ـرباً، بموافـ.ـقة روسـ.ـية.

وأتت مقابلة المبـ.ـعوث الأمريكي، وسط تصـ.ـاعد في التـ.ـوتر شرق الفرات بين الجيـ.ـش التركي وميليشـ.ـيا “قسد” على وجه الخصوص في منطقة عين عيسى الواقعة على الطريق الدولي (M4).

ولفت جيفري إلى استـ.ـغلال العـ.ـداء بين قسـ.ـد وتركيا، حيث تتعـ.ـرض الميلـ.ـيشيا لابتـ.ـزاز روسي، في حين يعـ.ـارض الروس وجوداً تـ.ـركياً موسعاً في سوريا

قائلاً: الروس لا يريدون رؤية وجود تـ.ـركي موسع في سوريا، وإن أفراد “قسـ.ـد” يواصـ.ـلون القول إن الروس يقولون لهم إن الأتـ.ـراك على وشـ.ـك القدوم (هذا تهـ.ـديد روسي) وهو تكتـ.ـيك روسي فج للوصـ.ـول إلى حقول النـ.ـفط.

وتعتبر عيـ.ـن عيسى منطقة اسـ.ـتراتيجية كونها تقع جنوب الطريق الدولي (M 4) بنحو 2 كم، وتشكل نقطة استراتيجية وعقدة طـ.ـرق بين ثلاث محافظـ.ـات هي الحسكة والرقة وحلب،

كما تحتوي على مخيم للاجئين ومقر للفرقة الـ17 التابعة لميليشـ.ـيات أسد، عدا عن كونها عقدة للطرق من جهة الشرق باتجاه الحسكة بعد تقاطع الجلبية الواقع على مفترق طرق عين العرب – الحسكة – حلب بعد جسر “قره قوزاق” على نهر الفرات

وتحاول جميع الإطراف المتنـ.ـافسة فرض سيطرتها الكامـ.ـلة على المدينة، فبالنسبة لميليـ.ـشيا “قسـ.ـد” الموالية للجيـ.ـش الأمريكي والتي تسيطر على الجزء الأكبر منها ومن قراها

تعنى خـ.ـسارتها للمدينة خـ.ـسارة شريان حيـ.ـويّ مهمّ، وقطع لطريق الإمداد عن مدينتي عين العرب (كوباني) ومنبج بريف حلب، وعزلها عن الرقة ومحافظة الحسكة، وتقطيع كامل لما يسمى (إدارة الأقاليم) التي تديرها الميليشـ.ـيا

أما بالنسبة لروسيا وميليـ.ـشيا أسد فيعني السيطرة على المدينة الاقتـ.ـراب أكثر من حـ.ـقول النفط، والاستفادة من أراض زراعية واسـ.ـعة تغطي جزءا كبيرا من العجـ.ـز الغذائي الذي تعاني منه مناطق أسد وخاصة في مادة “الخبز”.

أما في حال سيـ.ـطرة تركيا والجيـ.ـش الوطني على المدينة، فإن ذلك يعني لتركيا إبعاد خطر قيام كيان انفصالي كردي على حدود تركيا بشكل كبير،

ويعني للجـ.ـيش الوطني قطع طريق إمداد ميليشـ.ـيات أسد بالنـ.ـفط والقمح (M4)، والتحكم بعقدة طرق استراتـ.ـيجية في سوريا، فضلا عن توسعة مناطق نفـ.ـوذه، في منطقة نبع السلام الممتدة من تل أبيض (الرقة) إلى رأس العين (الحسكة)

…………………………………………………………………..

ما هي الشروط التي وضـ.ـعتها أمريكا أمام بشـ.ـار الأسد من أجل أن يحافظ على كرسيه

متابعة : تركيا الخبر

وضعت الولايات المتحدة الأمريكية، شـ.ـروطًا على “الأسد”، لإبقائه في منصبه، وقبول التطـ.ـبيع معه، وتخفيف العقـ.ـوبات المفروضة عليه، وخـ.ـروج القوات الأجنبـ.ـية من سوريا.

ونقلت صحيفة “الشـ.ـرق الأوسط” عن المبعـ.ـوث الأمريكي السابق، الخاص إلى سوريا، جيمس جيفري، أن بلاده تشـ.ـترط تطبيق القرار الأممي 2254 للقبول بأي تسوية في سوريا.

وأضاف أن على نظام الأسد تنفيذ جميع الالتزامات المترتبة عليه تجاه برنامـ.ـجه الكيمـ.ـاوي المتفق عليها عام 2013، المبرم بين “جون كيري” و”سيرغي لافروف”، والمنصوص عليه في القرار الدولي 2118.

كما أكد “جيفري” أن على الأسد محـ.ـاسبة مرتكـ.ـبي جـ.ـرائم الحـ.ـرب في نظامه، وفي حال نفذ ذلك سيتم تخفيف الضـ.ـغط، عليه خطوة بخطوة.

وأشار المبعوث الأمريكي إلى أن من ضمن الشروط، العمل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لتأمين عودة كريمة وحرة للسـ.ـوريين إلى بلادهم.

وأوضح “جيفري” أن واشـ.ـنطن يمكن أن تقبل ببقاء الأسد في منصبه بشرط أن يغير سـ.ـياسته، وأنها تقبل بوجود روسيا في سوريا، لكنها لا تقبـ.ـل بوجود إيران.

ولفت المسـ.ـؤول الأمريكي أنه في حال خضـ.ـع “الأسد” للشروط السابقة فستخرج كل القوات الأجنـ.ـبية من سوريا بما فيها الولايـ.ـات المتحدة وروسيا وتركيا وإيران وإسـ.ـرائيل.

الجدير ذكره أن التصـ.ـريحات الأمريكية شهـ.ـدت تقلبًا وتدرجًا في الموقف من نظام الأسد وبقائه في الحكم، خلال سنوات الثورة السورية العشر،

فقد كانت ترتفع لتطالب بضروره تنحـ.ـيه ومحاكـ.ـمته، ثم تنخفض للمطالبة بتعـ.ـديلات دستورية وإصلاحات سياسية، مع العلم أن “الأسد” ارتكب جرـ.ـائم لم يرتكبـ.ـها كل الزعـ.ـماء العرب الذين تمت الإطـ.ـاحة بهم من قِبل شعوبهم خلال ثورات الربـ.ـيع العربي

………………………………………………………………………………..

شاهد أيضاً

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *