أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار سوريا / موضحاً الأسـ.ـباب ..نـ.ـظام الأسـ.ـد يلمّح لتأخير موعد الانتخابات الرئاسية المز.عومة..!!

موضحاً الأسـ.ـباب ..نـ.ـظام الأسـ.ـد يلمّح لتأخير موعد الانتخابات الرئاسية المز.عومة..!!

متابعة : تركيا الخبر

لمّح نظـ.ـام الأسـ.ـد لاحتمالية تأخير موعد الانتخابات الرئاسية المز.عومة، المـ.ـزمع إجراؤها منتصف العام الجاري، مرجعًا ذلك لأسـ.ـباب متعلقة بكورونا.

وأكد سفير نظـ.ـام الأسـ.ـد لدى موسكو، رياض حداد، أن تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في مناطق الأسـ.ـد مرتبط بمدى الانـ.ـتشار الوبـ.ـائي لفيروس كورونا.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية عن سفير النظـ.ـام أن الاستعدادات قائمة للانتخابات الرئاسية، وذلك في رده على سؤال يتعلق بحضور مراقبين دوليين.

وتأتي تلك التصريحات في وقت يبـ.ـذل فيه النظـ.ـام جهودًا كبيرة للترويج لإعادة انتخاب بشار الأسـ.ـد، عبر حملات ممـ.ـنهجة، على المستوى المحلي والإقليمي.

وكانت عدة دول وكيانات، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وبريطانيا، أعلنت أنها لن تعترف بنتائج الانتخابات، في ظل الظروف الحالية التي تمر بها سوريا.

المصدر : الدرر الشامية

……………………………………………………………………………..

ما هي أسباب التصعيد الروسي على الشمال السوري بحسب باحث تركي ؟؟

تحدث الباحث في الشأن التركي والعلاقات الدولية “طه عودة أوغلو” عن أسباب تصـ.عيد روسيا وقـ.وات الأسد من قصـ.فهما على منطقة إدلب في الأيام الأخيرة.

وقال “عودة أوغلو” إن تطورات متسارعة شهدها الميدان السوري خلال الأيام الماضية بعد التصعيد الروسي في الشمال السوري.

وأضاف أن التصعيد يعد مؤشراً كبيراً على عودة التوتر مجدداً رغم التفاهمات التركية الروسية الأخيرة، والمتعلقة بتثبيت وقف إطلاق النـ.ـار، بحسب ما نقلت عنه منصة “SY24”.

وأردف أن اللافت من رفع مستوى تصعيد روسيا في المنطقة هو تهـ.رب موسكو من الوفاء بالتزاماتها مع أنقرة في سوتشي.

وينص التفاهم بين الجانبين على تولي روسيا مهمة إخراج ميليشيا “قسد” من منطقة “عين عيسى” والمناطق الحدودية مع تركيا.

وأشار إلى أن هذا الامر دفع الجيش الوطني السوري، المدعوم من تركياً، للاشـ.تباك مع “قسد” في الأيام الأخيرة.

موسكو منزعـ.جة من غـ.ـارات أنقرة

وأوضح الباحث أن موسكو منزعجة من الغـ.ـارات التي شنـ.تها الطائرات التركية خلال اليومين الماضيين على مواقع “قسد” وقـ.وات الأسد، والتي جاءت رداً على استهداف ولاية كلس الأسبوع الفائت.

وأفاد بأن الخلافات التركية الروسية، ومرواغة موسكو، أسهم بشكل كبير في عودة التـ.وتر من جديد إلى المنطقة، والمرشح للارتفاع في الأيام المقبلة.

وأمس الأحد، شـ.نت قوات الأسد هجـ.وماً بقذائف أرض- أرض على مشفى “المغارة” في مدينة “الأتارب” غربي حلب ما أدى لمقتـ.ل 6 مدنيين وإصـ.ـابة أكثر من 15 آخرين.

في حين قصـ.فت الطائرات الروسية بالصـ.واريخ الفراغية منطقة طريق معبر “باب الهوى” شمالي إدلب، وأحراش بلدة “بسنقول” جنوبي المحافظة.

وأسهم استهداف القوات الروسية لطريق سرمدا- باب الهوى بوقوع 7 إصـ.ـابات في صفوف المدنييين وحدوث أضـ.رار مادية.

المصدر : مدونة هادي العبد الله

…………………………………….

خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

متابعة : تركيا الخبر

رسائل متبادلة وبوادر خلافات روسية تركية قد تكتب نهاية اتفاق التهدئة في إدلب!

عاد ملف محافظة إدلب شمال غرب سوريا إلى الواجهة مجدداً خلال الساعات الماضية جراء التصـ.ـعيد الروسي على المنطقة بعد فترة طويلة من الهدوء النسبي، وذلك تزامناً مع تطورات لافتة يشهدها الملف السوري على الصعيدين الميداني والسياسي.

ويربط عدد من المحللين التصـ.ـعيد الروسي الأخير بفـ.ــشل الجولة التي أجراها وزير خارجية روسيا “سيرغي لافروف” إلى الخليج قبل أيام، وعدم قدرة القيادة الروسية على إقناع العواصم الخليجية بإعادة التطبيع مع نظام الأسد، أو تحصيل أي دعم مالي لاقتصاده المنـ.ـهار.

كما يشيرون إلى أن روسيا اعتادت خلال الأعوام الماضية أن تحصل على مكاسب سياسية عبر الضغـ.ـط على المدنيين عن طريق استهـ.ـدافهم، الأمر الذي يجعل من احتمالية أن يكون التصـ.ـعيد الأخير رداً على الموقف الغربي الثابت تجاه انتخابات الرئاسة السورية المقبلة.

فيما يرى العديد من الخبراء العسكريين السوريين أن روسيا أرادت من خلال هذا التصـ.ـعيد أن تبعث برسالة واضحة المعالم لتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، مفادها أنها مازالت متمـ.ـسكة بوجهة نظرها تجاه الحل في سوريا.

وضمن هذا السياق، يشير الباحث في مركز “جسور” للدراسات “وائل علوان” أن الخطوة الروسية الأخيرة في إدلب مرتبطة بشكل مباشر بالتطورات التي شهدتها المنطقة الشمالية الشرقية من سوريا.

وتوقع “علوان” أن لا يتأثر اتفاق التهدئة في إدلب بالتصـ.ـعيد الروسي، مشيراً إلى احتمال تطور الوضع الميداني في المنطقة إلى محاولات تقدم محدودة أو توسع دائرة القـ.ـصـ.ـف، الأمر الذي سيفتح المجال أمام مفاوضات جديدة بين أنقرة وموسكو.

من جهته، اعتبر الكاتب والباحث “حسام محمد” في حديث لموقع “نداء بوست” أن ما حصل في إدلب يمكن تصنيفه ضمن الرسائل الدولية.

ولفت أن التصـ.ـعيد الأخير يدل على عمق الخـ.ـلافات، ووصول مسار الحل السياسي المتعلق بالملف السوري إلى طريق مسدود.

ونوه أن بوادر الخـ.ـلافات بين روسية وتركية بدأت تظهر بوضوح في منطقة شرق الفرات، خاصةً مع عدم التزام الجانب الروسي بتعهداته بشأن إخراج قوات سوريا الديمقراطية “قسد” من بعض المناطق شرق الفرات بموجب اتفاق “سوتشي” الموقع بين الطرفين.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن الخـ.ـلاف الروسي التركي الجديد يتمحور حول طلب تركيا من روسيا رفع يدها عن قوات “قسد” وإبعادها عن حدودها، وبعض المناطق مثل “تل رفعت” و”منغ” و”عين العرب” بريف حلب و مدينة “عين عيسى” شمال محافظة الرقة.

وقد بدأت معالم الخـ.ـلاف بين الجانبين تظهر للعلن مؤخراً مع استهــ.ـداف الطائرات التركية لمواقع “قسد” بالقرب من “عين عيسى”، الأمر الذي قابلته روسيا باستهـ.ـداف عدة مناطق بريفي حلب وإدلب.

من جانبه، يرى الصحفي السوري “عقيل حسين” أن التصـ.ـعيد الروسي عبارة عن عمل يستهـ.ـدف مجدداً التهدئة وقطع الطريق على الآمال بمنح الجهود السياسية القائمة فرصة، في إشارة منه إلى إمكانية أن تؤثر الخطوة الروسية الأخيرة على التفاهمات مع تركيا في إدلب.

تجدر الإشارة أن وزارة الدفاع التركية كانت قد أصدرت يوم أمس بياناً طالبت فيه القيادة الروسية بضرورة وقف استهـ.ـداف المناطق المحررة في الشمال السوري بشكل فوري.

ونوهت الوزارة في بيانها أنها أعطت الأوامر لوحداتها العسـ.ـكرية المنتشرة في المنطقة باتخاذ التدابير اللازمة، مشيرة أنها تواصل متابعتها للتطورات.

المصدر : طيف بوست

شاهد أيضاً

تغيرات مهمة ..تنازلات روسية لصالح تركيا في سوريا والمعادلة ستتغير كلياً .. إليكم أهم التفاصيل !

تركيا الخبر يبدو أن الصـ.ـراع التركي_الروسي في محافظة إدلب شمالي غربي سوريا، يتجه نحو فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *