close
عاجل / هام

مقـ.ـتل “مـ.ـهرب” خلال محاولة إدخال مـ.ـخدرات وأسـ.ـلحـ.ـة من سوريا

قال مصدر عسـ.ـكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، إن السلطات أحبطت محاولة تسـ.ـلل وتـ.ـهريب عبر الحدود السورية_ الأردنية، ـ.قُـ.ـتل على إثرها شخصًا من الـ.ـمهربين وأصيـ.ـب آخرون.

وبحسب ما نقلت قناة “المملكة” الأردنية، اليوم السبت 7 من آب، عن مصدر عسكري لم تسمه، فقد وجدت السلطات الأردنية بعد إحباط المحاولة وتفتيش المنطقة، كمية “كـ.ـبيرة” من المـ.ـواد المـ.ـخدرة، بالإضافة إلى كمية من مخازن الأسلـ.ـحة، وجهاز اتصال.

وأضاف المصدر، أن سلطات بلاده ستتعامل بكل “قوة وحزم” مع أي عـ.ـملية تـ.ـسلل أو محـ.ـاولة تهـ.ـريب، لحماية الحدود و”منع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني”.

وتعد عملية الـ.ـتهريب هذه، هي عملية تهريب المـ.ـخدرات الثـ.ـانية من سوريا المُعلن عنها خلال أسبوع، إذ قالت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، في 4 من آب الحالي، إن إدارة مكافحـ.ـة المـ.ـخدرات الأردنية أحبطت محاولة لتهريب نصـ.ـف مليون حـ.ـبة مخدرة أُخفيت داخل مخبأ في ماكينة صناعية كانت تحملها إحدى مركبات الشحن، عبر معبر “جـ.ـابر_ نصيب” الحدودي مع سوريا.

وفي 4 من آب الحالي، عادت حركة معبر “نصيب” بين سوريا والأردن طبيعية بالنسبة للشحن فقط، بعد أن أعلنت وزارة الداخلية الأردنية، في 31 من تموز الماضي، عن إغلاق مؤقت للمعبر على خلفية التطـ.ـورات الأمنية في درعا، وقطع الطريق الدولي الواصل بين دمشق ومعبر “نصيب”.

وتتكرر محاولات تهريب المخدرات إلى الأراضي الأردنية من سوريا، وأوضح تحقيق نشرته عنب بلدي حول انتشار الـ.ـمخدرات في الجنوب السوري، أن كمية المخـ.ـدرات التي تدخل الأردن عبر الحدود مع سوريا عام 2020 قُدرت بنحو 40 طنًّا من الحشيش وأكثر من 83 مليون حبة “كـ.ـبتاغون”.

ورجح الخبير الجنائي “خ. م.” أنه في الحالة السورية ومع غياب الدولة، بل وانخراط أجهزتها في تـ.ـجارة الـ.ـمخدرات، تضبط عملية واحدة فقط بين كل 20 عملية تهريب للمخدرات.

وفي شهادة لأحد المخلّصين الجـ.ـمركيين عن الجانب السوري، ويدعى “أ. ف.”، قال إن اكتشاف عمليات تهريب المخدرات أمر نادر على الحدود بين سوريا والأردن إلا في حالتين: الأولى الإبلاغ المبكر للجانب الأردني من قبل أحد الوشاة، أو المصادفة.

فمثلًا لا تستطيع جمارك الحدود تفتيش 100 أو 200 شاحنة متوقفة بانتظار العبور، وتعمد سلطات الجمارك لاختيار بضع شاحنات والطلب منها إفراغ حمولتها بالكامل لإجراء التفتيش الدقيق، بينما تمرّ بقية الشاحنات والمركبات دون رقابة.

للمزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى