close
أخبار العالم

مقال حول فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين ومكاسب روسيا من التجــ.ــسس على ميركل

تحت عنوان “مكاسب روسيا من فضــ.ــيحة التجــ.ــسس الأمريكي على ميركل” ، كتبت نتاليا ماكاروفا وايلينا ليكسينا، في “فزغلياد”، حول فضيــ.ــحة التجــ.ــسس الأمريكي على المسؤولين الأوروبيين.

وجاء في المقال: أفاد عدد من وســ.ــائل الإعلام في ألمانيا والدنمارك والسويد وفرنسا بأن وكــ.ــالات المخــ.ــابرات الدنماركية تساعد وكــ.ــالة الأمــ.ــن القــ.ــومي الأمريكية في مراقــ.ــبة السيــ.ــاسيين الأوروبيين.

قالت الحــ.ــكومة الألمانية إنها لا تعرف شيئا عن تجــ.ــسس الدنمارك، وأن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عرفت عن الوضع من المواد المنشورة.

ولم يستبعد الخبير الألماني ألكسندر راهر في تعليق لـ”فزغلياد” وجود عــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس واجتماع بوتين مع بايدن، فقال: “هناك الكثير من المنشورات حول هذا التحــ.ــقيق في ألمانيا، لكنها لا تحتوي على انتقــ.ــادات. مثل هذه الأخبار لا تثــ.ــير دهــ.ــشة أحد. لقد اعتاد الجميع على حــ.ــقيقة أن الأمريكيين يستخــ.ــدمون كل من لا يقعده الكسل – سواء المنظــ.ــمات أو البلدان – لمصــ.ــالحهم الخــ.ــاصة”.

وقال المدير العام لمجــ.ــلس الشؤون الدولية الروسي، أندريه كورتونوف، معلقا على العــ.ــلاقة بين فضــ.ــيحة التجــ.ــسس والقمة القادمة بين رئيسي روسيا والولايات المتحدة: “البيــ.ــانات المنشورة تعــ.ــقّد موقف جو بايدن وتعطي ورقة رابحة إضافية للجانب الروسي لاتهــ.ــامه الشــ.ــريك الأمريكي بتنــ.ــفيذ عملــ.ــيات استخــ.ــباراتية غير مشــ.ــروعة ضــ.ــد حلــ.ــفائه”.

وأضاف كورتونوف: “لكنني لا أعتقد بأن هذا الحدث سيــ.ــؤثر بشكل جدي في مسار الاجتماع نفسه”. وفي رأيه، “في هذه الحالة، من المهم لروسيا أن تعرف أن العــ.ــلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ليست صافية، وأنها أصبحت أكثر تعـقــ.ــيدا وتنــ.ــاقضا”.

ويرى كورتونوف أن هناك “قــ.ــوى سيــ.ــاسية مختلفة داخل ألمانيا نفسها قد يكون لها مصلحة في نشر مثل هذا التحــ.ــقيق”، فأولاً، كلما اقترب موعد انتخابات البوندستاغ، زاد الصــ.ــراع السيــ.ــاسي بين المرشحين؛ وثانيا، يمكن أن يكون ذلك مفيدا لمــ.ــؤيدي استقــ.ــلال الاتحاد الأوروبي سيــ.ــاسيا.

المصدر: تركيا بالعربي

……………………………………………………

حماية بيانات أقـ.ـل للاجئين؟

في جميع أنحاء العالم ، تستخدم سلطات الهجرة التكنولوجيا بشكل متزايد لتحليل الأجهزة وحسابات وسائل التواصل الاجتماعي لطالبي اللجوء.

ومع ذلك ، يبدو أنه ليس من قبيل المصادفة ظهور رد فعل قانوني في ألمانيا – البلد الذي جعلت تجربة دولتين سلطويتين في القرن العشرين الناس حساسين بشكل خاص عندما يتعلق الأمر بحماية خصوصيتهم.

قال محامي فرحناز س. ، ماتياس لينرت ، إن الحكم أرسل إشارة قوية مفادها أنه لا يجوز للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين الوصول إلى بيانات طالبي اللجوء وتخزينها – “شيء لا يمكن تصوره مع بيانات المواطنين الألمان” – دون سبب كاف

لا يتوقع أن يكون للحكم المحلي تأثير فوري. لكن لينيرت قال إن ذلك قد يؤدي إلى دعاوى قضائية أخرى قد تجبر في نهاية المطاف BAMF على تغيير ممارساته.

في المحكمة ، اتفق ممثل عن سلطة الهجرة ومحامي فرحناز س. على أنه إذا قرر المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين الطـ.ـعن في القرار ، فإن القضية ستحال مباشرة إلى أعلى محكمة إدارية في ألمانيا في لايبزيغ. يمكن للقضاة هناك أن يقرروا إما إلقاء ثقلهم وراء حكم برلين – أو إلغائه.

يمكنهم أيضًا إحالة القضية إلى المحكمة الدستورية الألمانية ، والتي سيكون لها سلطة إلغاء تعديل عام 2017 الذي سمح بعمليات البحث عبر الهاتف في المقام الأول.

وشدد لينيرت على أنه لا تزال هناك قضيتان معلقتان في محاكم محلية أخرى رفعهما لاجئون من سوريا والكاميرون.
بدأت معـ.ـركة ألمانيا بشأن عمليات البحـ.ـث عبر الهاتف للتو.

رفع اللاجئون دعوى قضائية على ألمانيا لتفتـ.ـيش هواتفهم المحمولة أثناء تقديم طلبات اللجوء. وحكم قضاة إقليميون الآن على أن أحد عمليات التفتيش هذه غير قانوني. قد يكون التأثير بعيد المدى.

لم يكن أمام فرحناز خيار سوى تسـ.ـليم هاتفها غير المقفل.عندما تقدمت للحصول على اللجوء في ألمانيا في مايو 2019 ،

أحضرت شهادة زواجها ووثائق أخرى لإثبات أنها من أفغانستان. لكن س لم يكن لديها جواز سفر – لذلك كان أول ما طلبته سلطات الهجرة هو هاتفها.

وقالت س. ، التي طلب محاميها تغيير اسمها خوفًا من العواقب: “لا أتذكر ما إذا كنت قد فتحته لهم أو أعطيتهم رقم التعريف الشخصي”. لكنهم تمكنوا من الوصول إلى كل شيء ».

بعد 44 دقيقة ، أعادت س هاتفها. في غضون ذلك ، استخدمت السلطات برنامجًا لفحص البيانات الوصفية على الجهاز بحثًا عن مؤشرات على المكان الذي أتت منه. بعد فترة وجيزة ، طلب أخصائي الحالة الوصول إلى النتائج. بعد شهر ، رُفض طلب س.

أصبح تعدين الهواتف المحمولة أثناء إجراءات اللجوء ممارسة شـ.ـائعة في ألمانيا.

لكن في قضية فرحناز س على الأقل ، كان الأمر غيـ.ـر قانوني ، وفقًا لقضاة محليين في برلين.

قضت محكمة إدارية يوم الثلاثاء بأن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) ليس له الحق في المطالبة بالوصول إلى بيانات الهاتف المحمول الخاصة بـ S. في وقت مبكر من طلبها.

قال القاضي إن المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين انتهـ.ـك القانون أيضًا من خلال تخزين المعلومات التي تم الحصول عليها أثناء التفتيش دون داع.

منذ عام 2017 ، تمكنت السلطات الألمانية من تحليل البيانات الوصـ.ـفية للهواتف المحمولة للاجئين إذا لم يكن لديهم جواز سفر أو بطاقة هوية سارية للتحقق من هويتهم.

لكن في ثلاث دعاوى قضائية منفصلة في جميع أنحاء البلاد ، رفع طالبو اللجوء ، بدعم من نشطاء الحريات المدنية ، دعوى قضائية ضد الدولة بسبب هذه الممارسة. وهم يجادلون بأن عمليات البحث عبر الهاتف غير فعالة ومفرطة وتدخلية.

كانت محاكمة يوم الثلاثاء ، التي حضرتها DW ، بمثابة جلسة الاستماع الأولى في الدعاوى القضائية الثلاث – وقد يكون لقرار المحكمة تأثير دائم على كيفية استخدام ألمانيا للتكنولوجيا في طلبات اللجوء.

وقالت ليا بيكمان ، المحامية التي تعمل في جمعية الحقوق المدنية (GFF) ومقرها برلين: “يشير الحكم إلى أن الممارسة الكاملة للبحث في الهواتف من قبل BAMF غير قانونية”.

وأضافت أنه يمكن أن يكون له تأثير إشارة على التجارب الأخرى ويؤثر بشكل غير مباشر على شكوى معلقة مع هيئة مراقبة حماية البيانات في ألمانيا.

في فبراير ، طلب GFF ، مع آخرين ، من أولريش كيلبر ، المفوض الفيدرالي لحماية البيانات وحرية المعلومات ، النظر في عمليات البحث عن الهاتف هذه. على عكس محكمة برلين ،

سيكون لمكتب كيلبر سلطة إصدار أمر للمكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) بوقف هذه الممارسة. يمكن أن يأتي قرار في الأسابيع القليلة المقبلة

رفضت سلطة الهجرة BAMF التعليق على حكم يوم الثلاثاء ، مشيرة إلى ممارستها المتمثلة في عدم الرد قبل نشر حكم محكمة مكتوب ، وهو أمر متوقع في غضون أسبوعين.

دافع المكتب سابقًا عن عمليات البحث عبر الهاتف كأداة ضرورية لمنع الاحتيال بشأن اللجوء ومساعدة أخصائيي الحالة في اتخاذ القرارات بشأن الطلبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى